قالوا فى الأمير الراحل

 قالوا فى الأمير الراحل
        

  • سيسجل التاريخ للأمير جابر ما حققه لبلده وشعبه من إنجازات ضخمة, كما سيسجل له مواقفه الحكيمة والشجاعة في أوقات صعبة, دفاعاً عن دولة وشعب الكويت.

الرئيس المصري, محمد حسني مبارك

  • فقدنا قائداً بارزاً كرس حياته لخدمة وطنه وأمتيه العربية والإسلامية ورفعة شأنهما, عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي والإسلامي, وكان له الدور القيادي البارز والحازم في الأيام العصيبة التي مرت بها الكويت الشقيقة.

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة
الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

  • سيبقى الشعب الكويتي الشقيق وأشقاؤه العرب يذكرون الفقيد بإجلال وإكبار لما تحلى به من إخلاص ووفاء ولما تركه من مآثر مشهودة في مجالات شتى اقتصادية وسياسية ومعمارية وثقافية, فهو أكبر مؤسسي النهضة الاقتصادية المعاصرة في الكويت, من خلال التدابير التي اتخذها والآليات والأساليب التي انتهجها في شتى مجالات تقدم وطنه وازدهاره.

الرئيس الجزائري, عبدالعزيز بوتفليقة

  • رحل بعد حياة حافلة بالعطاء لشعبه ووطنه والدفاع عن قضايا أمته العربية والإسلامية العادلة.

العاهل الأردني, الملك عبدالله الثاني

  • أحد قادة العالم العربي الحكماء, الذين لن ينسى لهم تاريخ الأمة العربية المعاصر إسهامهم الفاعل في رص صفوفها, وتجسيد تضامنها إلى جانب قيادة الشعب الكويتي الشقيق, على درب البناء المؤسسي والاقتصادي وتعزيز المسار الديمقراطي والتنموي.

العاهل المغربي, الملك محمد السادس

  • الشيخ جابر عمل بلا كلل ليوفر لمواطنيه مستقبلا أفضل, كما كان القوة الدافعة خلف العديد من الإصلاحات, ومنها تشكيل برلمان نشط ومنتخب والسماح بصحافة حرة, وقد ضرب في آخر أيامه مثلا للقيادة القوية بضمان حصول المرأة على حقوقها السياسية كاملة.

الرئيس الأمريكي الأسبق, جورج بوش الأب

  • الراحل الكبير كان في الطليعة دائماً فيما يتعلق بالمحافظة على وحدة واستقرار بلاده, وفاز بالإشادة والمديح والامتنان في أحلك الأوقات وأقساها لعمله الدءوب من أجل استعادة سيادة الكويت واستقلالها خلال الغزو والاحتلال العراقي للبلاد.

السكرتير العام للأمم المتحدة, كوفي أنان

  • سمو الشيخ جابر كان زعيما مرموقا يولي أهمية كبرى لعلاقات بلاده مع الصين, حيث زارها ثلاث مرات وساهم مساهمة كبيرة في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون الثنائية.

الرئيس الصيني, جينتاو

  • إن الفقيد قاد تأسيس نهضة اقتصاد دولة الكويت وسوف يذكره التاريخ قائدا متبصرا صبورا, كما أن إسهاماته في ازدهار الكويت لن تنسى.

رئيس المفوضية الأوربية
خوسيه مانويل باروسو

  • كان واحدا من أبرز القادة وخيرة الرجال الذي كرس حياته وجهده لخدمة بلده وأمته.

أمير دولة قطر
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

  • نستذكر ما تمتع به من خصال إنسانية عالية وما بذله طيلة حياته من جهود خيرة فى خدمة بلده, إن خسارته ليست للكويت فقط بل للأمة العربية والإسلامية قاطبة.

الرئيس التونسي
زين العابدين بن علي

  • فقدنا رجلاً عظيماً وقائدًا شجاعًا قدم لبلده والعالم الإسلامي أفضل ما ينبغي أن يكون من التضحيات المعطاة.

رئيس وزراء تركيا
رجب طيب أردوغان

  • للشيخ جابر مواقفه وإنجازاته على كل المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية, وكان له الأثر الكبير في تشكيل صورة الكويت الحديثة بأفكاره النيرة والمشرقة التي أوصلت الكويت إلى مصاف الدول المتقدمة

الوزير المسئول عن الشئون الخارجية العماني
يوسف بن علوي

  • لقد حكم الأمير الراحل البلاد بحنكة ورؤية خلال فترات صعبة جدا وسوف يذكر له التاريخ حكمته واعتداله في الأمور.

مسئول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوربي
خافيير سولانا

  • بغيابه يرحل المدافع دوما وبلا تعب عن الاستقرار في الشرق الأوسط وفي الخليج العربي والداعم بكل ثقة للحوار والتعاون بين العالم الغربي والعالم الإسلامي, وصاحب المواقف المتميزة في القضايا الإقليمية والدولية والتزامه المعهود في التصدي للعنف والتطرف ومساهمته بقوة في مكافحة الإرهاب.

الرئيس الإيطالي كارلو ازيليو تشامبي

  • المغفور له كان مساندا كبيرا لقضايا الشعوب المضطهدة ومؤيدا حقيقيا لحقوقها عبر وسائل الدعم المادي والمعنوي المختلفة.

رئيس وزراء البوسنة والهرسك
عدنان تيرزيتش

  • أستذكر للراحل بكل الإعزاز والإكبار دوره البارز في إذكاء روح التضامن العربي ودفعه للعمل العربي المشترك وفي إطلاق دولة الكويت العديد من مشروعات الانماء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي العربي.

الأمين العام للجامعة العربية
عمرو موسى

 

   

 
  








(إن القيم الفاضلة في النفوس حصانة ذاتية فعّالة تبني وتحفظ, وتعمر وتصون, وتبادر وتدافع, وتمد وتمنع) كانت هذه هي كلماته لأجيال المستقبل من الشباب الذين كان يعتبرهم الذخيرة الحقيقية للكويت





لم ينس سموه أسرى الكويت الذين كانوا محتجزين في السجون العراقية وحرص دوما على اللقاء بأسرهم والاطمئنان على أولادهم ليطمئن بنفسه على مستقبلهم





دموع وبكاء وإحساس بالفقدان هذا هو إحساس أهل الكويت في لحظة وداع أميرهم وقائدهم لقد تحولت الكويت إلى أسرة واحدة يعزي بعضها بعضا ويدركون أن أميرهم الإنسان ذهب إلى بارئ الخلق جميعا ليتغمده الله برحمته وغفرانه