كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت
المؤلفان: الدكتور عبدالله الحمادي - عبداللطيف العبدالرزاق.
الناشر:الكويت - 1994.

يقدم المؤلفان توثيقًا للجرائم الإرهابية التي ارتكبها النظام العراقي خلال احتلاله للكويت. ويضم قسمين: جرائم الحرب وإحصاءات موجزة عن الغزو، ويشتمل على ترجمتين بالإنجليزية والفرنسية لمحتوياته حتى تصل الرسالة إلى العالم كله ويدرك الجميع فداحة الجرائم التي ارتكبها زبانية صدام في الكويت.

***

الكتاب: تهافت الدراسات المعاصرة في الدولة والمجتمع.
المؤلف: دكتور منير الشواف.
الناشر: دار الشواف - الرياض - 1995.

ما علاقة العصر والعصرنة والمعاصرة بحل مشاكل الحياة؟ من خلال هذا السؤال يريد الكاتب أن يقول إن الإسلام هو الكفيل بحلها لمن انضوى تحت رايته، ويصل الكاتب إلى أن العصر بما فيه الزمان والمكان ووسائل الإنتاج والمعيشة هو موضعٌ للتفكير وليس مصدرًا له.

***

الكتاب: الإعمار والمصلحة العامة في العمارة والمدنية.
المؤلف: عاصم سلام.
الناشر:دار الجديد- بيروت - 1995.

يحتوي الكتاب على مداخلات وآراء ومواقف تشكلت على مدى أربعين عامًا، تتطرق إلى موضوع العمارة في لبنان وأمور التنظيم المدني وإعادة الإعمار ودور المؤسسات والحفاظ على البيئة والتراث. وبما أن لبنان يمر الآن بمرحلة إعادة تكوين بنيته، فإن هذا الكتاب له أهمية بالغة.

***

الكتاب: وصية صاحب القنديل.
المؤلف: صلاح معاطي.
الناشر:الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة .

صاحب القنديل هو الأديب الراحل يحيى حقي . الذي أبدع العديد من القصص والروايات في مقدمتها (قنديل أم هاشم). والكتاب يتناول العديد من الشخصيات التي ارتبط بها يحيى حقي وتحدث عنها. يعكس الكتاب صورة فترة بالغة الخصوبة ثقافيا، حقبة الستينيات، من خلال أفكار وعلاقات ورؤية الكاتب الراحل الكبير يحيى حقي.

***

الكتاب:دور الأمم المتحدة في إقرار السلم والأمن الدوليين.
المؤلف: مركز البحوث والدراسات الكويتية.
الناشر:مركز البحوث نفسه - الكويت - 1995.

يتناول هذا الكتاب تحليلًا لموقف الأمم المتحدة ودورها الناشط في إقرار الأمن والسلم الدوليين بصفة عامة، وفي الحالة بين الكويت والعراق بصفة خاصة، ابتداءً من المقدمات الأولى للعدوان وانتهاءً بتحرير الكويت وعودة الشرعية إليها، ثم ترسيم الحدود الدولية بين البلدين، وتأكيد سيادة الكويت واستقلالها وسلامة حدودها الإقليمية.

وما يزيد في أهمية الكتاب صدوره مع الذكرى السنوية الخمسين لإنشاء الأمم المتحدة.

***

الكتاب:عندما تشرق الشمس " قصص وخواطر ".
المؤلف: فاطمة أحمد الشيخ.
الناشر:مؤسسة الهداية - بيروت - 1995.

يغلب على أسلوب الكاتبة المباشرة في طرح ما تريد، كما أن ما تكتبه مصبوغ بصبغة دينية واضحة، ليس في المضمون فحسب، بل وفي الشكل أيضًا، وفي معظم قصصها وخواطرها تركز على المرأة الركن الأساسي في الأسرة، وتحاول إحياء حب الجمال والإحساس به لدى الإنسان.

***

الكتاب:دخان فوق دسمان " رواية ".
المؤلف: أنطون بارا.
الناشر: المؤلف نفسه - الطبعة الولى - 1995.

ترصد الرواية الفترة الكئيبة التي مرت بها الكويت حيث حطم النظام العراقي الأحلام الوردية وأحال ربيع الحياة في الكويت المسالمة خريفًا.. وشوه رائحة الخزامى برائحة البارود،.. إلا أن للظلم جولةً ولا بد من أن يتهاوى وذلك ما حدث للطغيان وجلاوزتهم، إذ قيض الله في ضمير الأمم شاهدا تنادى.. فتدافعت قوات الحق لتزهق الباطل فيعود السلام والوئام ليسودا الكويت.

***

الكتاب:مدخل قانوني ووثائقي لدراسة جرائم حرب النظام العراقي ضد دولة الكويت - السلسلة الثانية.
إعداد وتصنيف: سامي محمد خالد الفرج - ومحمد عبدالله الأنصاري.
الناشر: دار سعاد الصباح - الطبعة الأولى- 1994.

إن ما أقدم عليه صدام حسين في الثاني من أغسطس 1990 يعتبر جريمةً كاملةً في التاريخ العربي المعاصر. ارتكبت وبسابق الإصرار والتصميم. إذ لم يكن غزوه للكويت المسالمة انتقامًا بل كان قرارًا خاصا به وبنظامه. ويهدف الكتاب إلى التوثيق التاريخي وتوفير المادة القانونية للمختصين من القانونيين.

***

الكتاب:السجن السياسي في الرواية العربية.
المؤلف: سمر روحي.
الناشر: جروس برس - لبنان - 1994.

السجن السياسي مظهر من مظاهر غياب الديمقراطية في المجتمع، وشكل من أشكال علاقة السلطة بالإنسان العربي، والإنسان العربي لا يستطيع نبذ التخلف ما لم ينل حرياته العامة الاجتماعية والسياسية. وتكمن المشكلة فيما لو لم تحترم السلطة الوطنية الرأي الآخر، حينها سيبقى الإبداع عاجزًا عن التحرك نحو الحضارة الحديثة. ضمن هذا الإطار الفكري نظر المؤلف إلى السجن السياسي، من خلال العديد من الروايات العربية.

***

الكتاب:مرفأ الذكريات " رحلات إلى الكويت القديمة ".
المؤلف خالد البسام.
الناشر: دار قرطاس - الكويت - الطبعة الأولى 1995 .

استقبلت الكويت منذ نهاية القرن التاسع عشر الرحالة الأمريكي " أ. لوشر " عام 1868 كما كانت محطة الرحلة الرسمية التي قام بها نائب ملك بريطانيا في الهند "الورد كرزون" عام 1903 ورحلة الكاتب السوري "عبدالمسيح الإنطاكي" عام 1908 إضافة إلى الرحلة المهمة التي قام بها الكاتب اللبناني " أمين الريحاني للكويت عام 1922. وفي هذه الرحلات وغيرها كتب كل رحالة انطباعاته عن الكويت القديمة قبل النفط، كويت اللؤلؤ والسفن والحياة القاسية والبسيطة.

***

الكتاب:الإيقاعات الكويتية في الأغنية الشعبية.
المؤلف: غنام الديكان.
الناشر:المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب - الكويت - 1995.

تعنى الشعوب بحاضرها وماضيها، لأنهما يحددان الطريق إلى المستقبل، وللفولكلور دور في حضارات الشعوب، وهذا الكتاب يتحدث عن أدوات الزخرفة كالتصفيق والحجلة والطويسات والهاون بعد أن انتهى من الآلات الإيقاعية كالطار والطبل.

كما يتحدث عن أدوات الزخرفة كالتصفيق والحجلة والطويسات والهاون بعد أن انتهى من الآلات الإيقاعية كالطار والطبل .

***

الكتاب:حب الرمان " مجموعة قصص ".
المؤلف: خلف الحربي.
الناشر: دار قرطاس للنشر - الكويت - 1995.

تحوي المجموعة عشر قصص تمتاز بأن لديها القدرة على تحويل ما هو عام وعادي إلى ما هو خاص واستثنائي وتوحي برؤية فنية جديدة غير خاضعة لجماليات التقليد في القصة العربية المعاصرة، ويؤسس القاص في مجموعته لمشهد كتابي بلغة بسيطة ذكية شفافة مهمتها تقديم الصور. أبرز ما قيل عنه تلك الشهادة التي أدلى بها الدكتور غازي القصيبي إذ يقول: يحاول خلف الحربي في قصصه القصيرة أن يقدم نصا عن واقع معين لا يتحدد في مكان أحادي أو زمن خاص بقدر ما يسعى إلى إيجاد مناخاته من انتمائه العربي الخليجي تحديدًا."

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




أطلس جرائم الحرب العراقية في دولة الكويت





تهافت الدراسات المعاصرة في الدولة والمجتمع





الإعمار والمصلحة العامة في العمارة والمدنية





وصية صاحب القنديل





دور الأمم المتحدة في إقرار السلم والأمن الدوليين





عندما تشرق الشمس





دخان فوق دسمان





مدخل قانوني ووثائقي لدراسة جرائم حرب النظام العراقي ضد دولة الكويت





السجن السياسي في الرواية العربية





مرفأ الذكريات





الإيقاعات الكويتية في الأغنية الشعبية





الكتاب:حب الرمان " مجموعة قصص "