عزيزي العربي

عزيزي العربي

مراجعات
فن الإدارة

.. رئيس التحرير

اعتدت -ككل قراء العربي- أن أهضم ما تجود به المقالات بكل نهم وسعادة، وكلما خطرت ببالي أفكار أو تعليقات بادرت إلى كتابتها وإرسالها إليكم من باب المشاركة في الرأي وقد دفعني إلى الكتابة -هذه المرة- الموضوع المهم الذي أثرتموه في حديث الشهر للعدد (440) يوليو 1995 والخاص بفن الإدارة الذي أهمله العرب، ثم جاء العدد الذي يليه (441) أغسطس 95 ليطرح موضوع الإدارة من زاوية أخرى في (منتدى العربي) حيث ناقش د. أحمد جمال الدين موسى قضية البيروقراطية وما تثيره من مشاكل على مختلف المستويات. ولا أود هنا أن أخوض في التأييد للتفاصيل التي وردت في المقالين، وإنما أردت تأكيد ضرورة الاهتمام بالإدارة والالتفات إلى هذا الفن غير المعترف به في وطننا العربي، وهذا الإهمال هو السر الذي يكمن خلفه الإخفاق الفظيع الذي تمنى به مشاريعنا ومؤسساتنا وحتى علاقاتنا الإنسانية.

ومن أراد أن يلمس جسامة (التسيير العشوائي) في وطننا العربي فما عليه إلا أن يدخل الإدارات ويرسل نظرة خاطفة على المكاتب وتكديس الموظفين حولها حيث تتجسد المسلمة التي طرحها قانون (parbinson) والتي مفادها اتجاه الموظف إلى مضاعفة أعداد المرءوسين وليس المنافسين.

بقي لي أن أوجه نداءً -عبر مجلتكم- إلى ذوي الاختصاص وكل من يهتم بأمور الإدارة أدعوهم فيه إلى المزيد من الكتابة في هذا الموضوع الذي كاد أن يغرقنا التمادي في إهماله، حتى نبعد بتطوير الإبداع الإداري -كما أشرتم إلى ذلك في حديث الشهر- شبح الخيانة الوطنية.

حورية واسع
سطيف - الجزائر

استدراك لغوي

.. رئيس التحرير

جلب انتباهي في العدد (442) سبتمبر 1995 من مجلة العربي نصان أدبيان أردت أن أعلق فقط على بعض الأخطاء اللغوية الواردة فيهما: النص الأول هو قصة "من يغني في هذا الليل" لعبده خال، ولقد ورد الخلل في قول الكاتب: "وبالرغم من نفور الرجال منها لقبح واضح يتلبسها إلا أنها استطاعت أن تكسب جاراتها بقلبها" حيث إن "بالرغم" استدراك لا معنى أصلًا لأن يلحقه استدراك آخر.

أما النص الثاني فهو قصيدة "ورد في إصيص" لعلي منصور، ويظهر فيه تعسف الشاعر على اللغة في سبيل تحقيق الوزن، حيث يتجاهل تنوين الأسماء في وسط الأبيات في مثل قوله : "وأنجبنا محمد ومروة وشيماء ومي" وكان من الأجدر أن يكون اسم "محمد" منصوبًا باعتباره مفعولًا به. والأكيد أن عالمًا في اللغة قد يعثر في هذين النصين على أكثر من خطأ وإنها مناسبةٌ لدعوة العربي إلى التشدد في اختيار النصوص خاصة الأدبية.

محمد على سليمان
قفصة - تونس

طرائف عربية

.. رئيس التحرير

لا يخلو تاريخ أي أمة من الأمم من سقطات وعثرات وفترات انحطاط. وحضارتنا وتاريخنا العربي والإسلامي ليس بمعزل عن هذه القاعدة، وهذا لا يعني أن نبذل الجهد والوقت في تتبع هذه العثرات وإبرازها وكأننا نقدمها على طبق من ذهب لمتتبعي السقطات والعثرات في تاريخنا الإسلامي ليجاهروا بها في كتاباتهم ويحاولوا التعميم على كل ما هو خير وعظيمٌ في هذا التاريخ. وأشير هنا إلى ما ورد في العدد (440) يوليو 1995 من مجلتكم الغراء تحت باب "طرائف عربية".

فما ورد تحت هذا الباب لا يمت بصلة إلى ما هو طريفٌ ولا يثير في النفس إلا الأسى من مثل هذه الأحداث التي تشوه كل ما هو خير وعظيمٌ في هذا التاريخ.

سامي يوسف
حلب - سوريا

السينما التونسية

.. رئيس التحرير

احتفلت مجلة "العربي" بمئوية السينما ولكنها تناست السينما التونسية. صحيح أنه لا يوجد في تونس صناعة سينمائية كبيرة ولكن هناك مهرجان قرطاج المعروف عالميا، وفي السنوات الأخيرة أنتجت السينما التونسية عدة أفلام حازت على جوائز عالمية منها: فيلم "ح/تونس وتاريخ البايات"، و"صفائح من ذهب"، وفيلم "شيشخان" حيث امتازت هذه الأفلام بالقدرة على التعامل مع اللغة السينمائية بمستوياتها جميعًا بكثير من الدقة والجمال وهذا قليل من كثير عن السينما التونسية.

حبيب جميل الحلفاوي
- حي الروضة -
الجمهورية التونسية

تنويه

تسلمت المجلة من نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة الدكتور بطرس غالي تصحيحًا لبعض المعلومات التي وردت في المقابلة التي أجريت مع الأمين العام ونشرت في العدد رقم 443 أكتوبر 1995 وننشرها بناءً على طلبه : ورد في صفحة 52 من المجلة أن عدد الدول الإفريقية التي انضمت للأمم المتحدة بعد ذلك 53 دولة إفريقية والصحيح 50 دولة. كما ورد خطأ ذكر رينامو وفريليمو، وكذلك كلمة (F.M.N.N) والصحيح (F.M.L.N) في الفقرة نفسها، والحرب الأهلية الدائرة حاليا في الصومال وفي يوغوسلافيا. لذا اقتضى التنويه وكل الشكر لمكتب الأمين العام للأمم المتحدة على هذه المتابعة.

الشابي يولد من جديد

.. رئيس التحرير

أشكركم على مجلتكم الرائعة التي نحرص دائمًا على ألا يفوتنا أي عدد منها، وأخص بالشكر الأستاذ أبو المعاطي أبو النجا على الاستطلاع القيم الذي قدمه لنا في العدد (440) يوليو 95 "الشابي يولد من جديد في فاس" ونتمنى منه المزيد ، ولكن وبعد أن قرأت وتتبعت الحديث صفحة بعد صفحة فوجئت بأن الموضوع كله لا يشتمل على أسماء الفائزين بجوائز المؤسسة وخاصة أن صورهم قد تصدرت الصفحة الأولى للاستطلاع. لذا أتمنى كتابة أسماء الفائزين.

كما أشكر الدكتور محمد الطناحي على مقاله (المتنبي وعلم المخطوطات) فقد كان مقالًا رائعًا بكل ما يحمله لنا وخاصة بالنسبة للدارسين والمهتمين.

صباح الكيالي

سوريا - حلب

ردود واقتراحات
جمع النقود النادرة

.. رئيس التحرير

أود أن أقول لكم أولًا إنني من محبي هذه المجلة الثمينة، لما تحتويه من أدب وفكر وتراث. في الحقيقة كتبت لكم هذه الرسالة لأنني من هواة جمع النقود الإسلامية النادرة، وأملك حوالي 870 قطعة منها.

كما يسعدني أن أوضح لكم بعض هذه النقود:

1- قطعة من عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، سنة 20 هجرية ضربت في مدينة سيجستان.

2- قطعة من عهد الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، عام 31 هـ ضربت في مدينة البصرة.

3- قطعة من عهد الإمام على بن أبي طالب رضي الله عنه عام 36 هـ ضربت في مدينة بيشابور.

4- قطعة من عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه عام 58 هـ ضربت في مدينة البصرة.

5- قطعة من عهد يزيد بن معاوية رضي الله عنه عام 63 هـ ضربت في مدينة البصرة.

6- قطعة من عهد عبدالله بن الزبير رضي الله عنه عام 64 هـ ضربت في مدينة دربجرد. وهذه كلها دراهم عربية ساسانية.

كما يوجد لدي قطعة عباسية تعتبر الوحيدة في العالم، وهذه الدراهم إهداء من أهالي فارس إلى الخليفة العباسي المعتمد على الله، في سنة 273 هجرية في مدينة فارس. وأيضًا توجد لدي قطعةٌ نادرةٌ جدا جدا، من عهد المأمون عام 202 هـ ضربت في مدينة أصبهان، ومكتوب على الدرهم اسم : على بن موسى الرضا "كانت خطةٌ من المأمون لتوحيد السنة والشيعة ولكن خطته باءت بالفشل بعد موت على بن موسى الرضا ". وتعتبر هذه القطعة مهمة جدا للدراسة. وأيضًا اقتني أول درهم إسلامي ضرب في عهد عبدالملك بن مروان عام 79 هـ في مدينة جي.

كما يوجد لدي أيضًا نقود جميع العهود الأموية من عهد معاوية حتى نهاية العهد الأموي. والعديد من النقود الإسلامية النادرة.

محمود حسين أبوالحسن

المملكة العربية السعودية - الدمام

المحرر : "العربي" يسعدها أن تلقي الضوء على مجموعة النقود النادرة التي تمتلكها. ونحن على استعداد لاستقبالك في أي وقت.

المشروع الحضاري

.. رئيس التحرير

بفضل نشر رسالتي إليكم حول المشروع الحضاري العربي والإسلامي في عدد يوليو 1995 من "العربي" واسعة الانتشار، لا تزال الرسائل تصلني من جميع أنحاء الوطن العربي تقريبًا. ولا يزال الحوار بيننا مستمرا حول واقعنا ومستقبلنا فيما يتعلق بالحضارة والثقافة في ميادين المعرفة والإبداع كافة. ولا نزال ننتظر المزيد من رسائل المشاركات والمشاركين حتى نبعث إليكم قريبًا إن شاء الله بأهم نتائج هذا الحوار.. ودمتم لنا.. والسلام.

د. أحمد محمد عبدالله

ص. ب 710 بريد العتبة 11511

القاهرة - مصر

ركن للتعارف

.. رئيس التحرير

لا يسعني إلا أن أتوجه بكل الثناء والتقدير إلى كل الساهرين على استمرار صدور هذه المجلة القيمة، كثيرة الانتشار، فحقيقة هي المجلة الثقافية الأولى على المستوى العربي. ما زاد في إعجابي بمجلتكم شموليتها لشتى المواضيع : الطبية، والاقتصادية، والأدبية، والتاريخية، والثقافية، والرياضية، والفينة.... غير أنني أقترح عليكم تخصيص صفحة أو صفحتين من مجلتكم، بل من مجلتنا لركن التعارف لتساهم في ربط أبناء العالم العربي بعضهم بعضًا وبذلك تعمق من أداء مهمتها.

بلقاسم بو سكاية
ولاية الوادي - الجزائر

وتريات
قاطع

وجه (1)

كأنك فوق اغترابي وقفت
حمامة صبح

كأني انتظرتك مذ أحرقتني
سنون العذاب
كأني أسارع نحو السراب

موقف (2)

ووحدي أواجه كل الشتائم
وأحصد وحدي مرير الهزائم

ليبقى على راحتيك الندى
وتعلن فوزك كل العواصم

ضياع (3)

لأنك لا تستطيع النهوض
أظل وحيدًا أنا والعذاب
لأنك لست تقدس ناري
يمر القطار مرور السحاب
لأنك لا تستطيع الإياب

طيف (4)

وفي الليل يأتي كطيف
غريب
ليقرع أجراس روحي ويمضي
وتمضي على ساعديه التلال
وعصفورة في ضلوعي
تصيح
محال سيرجع يومًا
محال

شاعر (5)

يلملم أوراقه العاريات
ليكتب فيها الأسى والسعال
ويعزف لحنًا لهذا الشتاء
يراسل ما قد بدا من جرائد
ليشري بدمع القصيدة
الدواء ولكن..
هباء

ضباب (6)

ستمضي بها أبدًا
تائهًا
وترميك قبل الوصول
الدروب
تظل كقوس الضباب
البعيد
وقد تنحني وقد
لا تؤوب

شعر: معتز أبوشقير
درعًا - سوريا

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات