كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: المتميزون وجهاً لوجه
المؤلف: مبارك شعلان
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1998.

باقة عطر ضمت شخصيات عربية بارزة، تركت بصماتها واضحة على صفحات الثقافة والاقتصاد، وقد حاور مبارك شعلان هذه الشخصيات، ونشرت المقابلات في دوريات إعلامية بارزة ومن هذه الشخصيات: الدكتورة سعاد الصباح، جهاد الخازن، محمد مساعد الصالح، شيخة البحر، وليد الرويح، جواد بوخمسين، علي فرزات، عزت جعفر، الشاعر فايق عبد الجليل، عبد الرحمن السميط، عدنان البحر.

***

الكتاب: شخصيات لها تاريخ
المؤلف: جلال أمين
الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر ـ 1997.

من جمال عبد الناصر إلى حسني مبارك ومن يوسف إدريس إلى مارجريت تاتشر مروراً بأحمد أمين ولويس عوض ويحيى حقي وأحمد بهاء الدين، يقترب هذا الكتاب اقتراباً حميماً ليعرف القارئ على الأدوار المهمة التي شغلها أولئك الأعلام في مجال السياسة والثقافة والفن والفكر والاجتماع.إن ما يجمع بين أولئك الأعلام أسلوب الكاتب ومشاعره المشبوبة وذكرياته بين أزمنة وأمكنة وشخصيات، ومما يلفت النظر شكل الغلاف الذي ثبت عليه أسماء معظم الشخصيات.

***

الكتاب: الأبطال
ترجمة: أماني البداح
الناشر: دار قرطاس للنشر ـ الكويت ـ 1997م

كيف يستطيع الفرد العامل أو المدير اختراق مستويات التسلسل التنظيمي المترهلة وطرق التفكير العقيم? هذا ما تركز عليه رواية الأبطال ذات المتعة الخيالية والتي كتبها المؤلفان ويليام بايهام وجيف كوكسي وتدور أحداثها حول مجموعة من الأبطال في قلعة "لامرون" يصارعون ضد قوى التدمير. وتشكل "الأبطال" رواية يخدم فيها الخيال الفكر الإداري الذي تحتاج إليه الشعوب لتطوير ذاتها وهذا ما دفع مترجمتها لتنقلها إلى العربية.

***

الكتاب: طريق الحرير
المؤلف: أيرين فرانك وديفيد براوتستون
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة ـ القاهرة ـ 1997.

طريق الحرير هو طريق الحضارات والديانات والفتوحات، وقد سار عليه دعاة البوذية والمسيحية ونشر من خلاله التجار العرب الإسلام في ربوع آسيا، كما أن الطريق هذا شهد أيضاً أحداثاً أخرى عظيمة، والكتاب يتخطى التاريخ إلى ما يجري الآن في هذه المنطقة الحيوية من العالم والتي تمتد من الصين شرقاً إلى تركيا غرباً.

ولاتزال الأنظار تتجه إلى ذلك الطريق ولكل من إيران ودول آسيا الوسطى والصين طموحات وآمال كبيرة فيه.

***

الكتاب: منتهى الطلب إلى تراث العرب
المؤلف: جمال الغيطاني
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997.

يعرف الكتاب بمصادر تراثية يصعب الحصول عليها، ويعطي فكرة شاملة عنها، وقد بدأ المؤلف بعرض عدد من كتب التراث المختلفة في الأدب والتاريخ والفن الحربي، وعلى القارئ أن يتخير مايريد ثم يتجه لاقتناء الكتاب المصدر، ومن أهم أبحاث هذا الكتاب: ابن سينا يتحدث عن نفسه، المنازل والديار، الأنيق في المنجنيق، زخرفة ألف ليلة وليلة، تاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين وغير ذلك من اللآلئ المكنونة.

***

الكتاب: عندما أصبحت مصر عربية إسلامية
المؤلف: الدكتور محمد عمارة
الناشر: دار الشروق ـ القاهرة ـ 1997.

بما أن عيد ميلاد مصر الإسلامية كان مع الفتح الإسلامي، وبما أن هذا البلد استرد عافيته بالعروبة والإسلام بعد القهر الحضاري البيزنطي، وبعد فترة "النقاهة"، التي كانت فيها ولاية، تحولت مصر إلى عاصمة للخلافة ومركز للسلطنة حيث قادت الأمة في قهر تحديات المغول والصليبيين، ونهضت ـ حديثاً ـ بقيادة التصدي للغزوة الاستعمارية الحديثة، بما أنها كانت كذلك وكانت لها يدها في الأحداث المهمة هذه، لذلك يحظى هذا الكتاب بأهميته.

***

الكتاب: الحكومة والفقراء والإنفاق العام
المؤلف: الدكتور عبد الرزاق الفارس
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1997

يحاول الكتاب تحليل الأنماط السائدة للسياسات المالية للحكومة في جانبي الإنفاق العام والإيرادات العامة، وتقييم مدى ملاءمتها لتعزيز النمو الاقتصادي وتوزيع الدخل في المجتمع، ويشمل الحقبة "1970 ـ 1993" ويخلص إلى أن معظم البلدان العربية لم تنجح في استغلال الدور المهم الذي يمكن أن تقوم به السياسات المالية في عملية التنمية بدرجة كافية، وأن الدراسة المتفحصة لهذه الظاهرة تشير إلى أن السبب في ذلك يكمن في العقبات السياسية والمؤسسية.

***

الكتاب: مودة
المؤلف: محمد سالم ولد الصوفي
الناشر: مكتبة طيبة ـ موريتانيا ـ 1998

ألقت مودة بنفسها على العتبة الصخرية المستديرة في طرف الحديقة الشمالي والدموع مازالت تسيل مدراراً على خديها، وعندما دست يدها في جيبها الواسع المفتوح لتخرج منديلاً تجفف به دمعها فلامست المظروف، همت بمعرفة محتواه بعدما تفحصته، فماذا وجدت فيه؟ ومن أين جاءها هذا المظروف؟ تابعوا ذلك في رواية مودة ذات الأحداث المؤثرة والمتلاصقة.

***

الكتاب: عبقريات
المؤلف: عبد الغني العطري
الناشر: دار البشائر ـ دمشق ـ 1997.

يحفل الكتاب بمجموعة من العبقريات استطاعت أن تدخل التاريخ من أوسع أبوابه، وفي ذلك التأريخ للشخصيات وفاء لهم ولأعمالهم النبيلة ووفاء للأمة أيضاً، فالأمة التي تنسى أعلامها وتتجاهل جهاد أبطالها وثوارها ويظهر فيها أناس تغلب عليهم صفة الأنانية هي أمة ترتكب جريمة بحق أولئك الكبار الذين شيدوا لبناتها الأولى من جهة وبحق الأجيال الصاعدة التي تريد أن تعرف المزيد عن ماضيها، ولكن الحقيقة لم تظهر كاملة فقوائم التاريخ تمتلئ بأسماء العظماء.

***

الكتاب: الداء.. والدواء
المؤلف: الدكتور حسان شمسي باشا
الناشر: دار القلم ـ دمشق ـ 1997.

يتنقل هذا الكتاب بين الطب والأدب ليحكي قصة القلب المعذب في الطب والأدب والسواك الذي يغار منه الشعراء، ويروي حكاية الأسنان والرضاب وينقلك إلى مجالس القهوة والشاي ويحذر من المدامة وطاعون العصر ويرصد بمقاييس الجمال البدينين والنحفاء، ثم يجول في عالم الأسرة والزواج والعقم ويعود إلى الجلد والشيب والصلع وما تنكره الحسان.

الكتاب يتميز بأسلوب يجمع بين رقة الأدب وحقيقة الطب أي بين الطرافة واللذة في موضوعاته.

***

الكتاب: الإنفاق العسكري الإسرائيلي 1965 ـ 1990
المؤلف: الدكتور طلال كداوي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1997.

يسلط الكتاب الضوء على القطاع العسكري وفق رؤية اقتصادية ومالية بغرض تشخيص أبعاده ومضامينه، وفي تناول هذه القضية فإن الكتاب ينقسم إلى قسمين رئيسيين، أولهما بعنوان نظرية الإنفاق العسكري ويتحدث عن ماهية الإنفاق العسكري والفرضيات الرئيسية للإنفاق والاختيارات التجريبية للافتراضات، فيما ينشغل القسم الثاني والموسوم بعنوان الإنفاق العسكري في إسرائيل بموضوع طبيعة الاقتصاد الإسرائيلي والاتجاهات العامة للإنفاق العسكري في إسرائيل والعلاقة بين الإنفاق العسكري والاقتصادي هناك.

***

الكتاب: الإنسان الصغير
المؤلف: نجمة إدريس
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع ـ الكويت 1998

في هذا الكتاب تجربة شعرية طويلة ـ زمنياً ـ فنجمة إدريس جمعت فيه القصائد التي كانت قد كتبتها منذ عام 1978، ولم تر النور في عمل مستقل حتى الآن.

خمس وعشرون قصيدة تلخص فيها المؤلفة موقفها من الحياة عموماً، ومن التحولات التي شهدها مجتمعها في العقود الأخيرة على وجه الخصوص.

***

الكتاب: الوحدة الإسلامية
المؤلف: محمد باقر الحكيم
الناشر: رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية ـ إيران ـ 1996.

إن من أخطر القضايا وأدق المهمات التي تصدى لها أئمة أهل البيت رضوان الله عليهم خلال حياتهم الزاخرة بالعمل والجهاد هي وحدة الأمة وتماسكها في إطار الكيان الإسلامي العام حفاظاً على الهيبة والعظمة أمام أعداء المسلمين والمتربصين به وتحقيقاً لمصلحة الإسلام العليا في بناء الأمة ورشدها الأمثل في السير الأحب نحو الله سبحانه وتعالى.

وفي هذا الكتاب يتناول سماحة آية الله السيد محمد باقر الحكيم هذه القضية من وجهة نظر تتسم بالشمولية وسعة الأفق.

***

الكتاب: فن السيرة الذاتية
المؤلف: مها العطار
الناشر: المؤلفة نفسها ـ دمشق ـ 1997.

السيرة الذاتية قلق داخلي يؤرق صاحبه سنوات وليالي، وساعات ودقائق تدغدغ صاحبها وتضغط عليه بكل ثقلها ليسطرها على الورق الأبيض وبذلك ينفس عما يعانيه، وهنا تناقش السيدة العطار "الأيام" لطه حسين و"سبعون" لميخائيل نعيمة، و"عاشها كلها" لكاظم الداغستاني و"عنبر ورمال" لسلمى الحفار الكزبري و"شيء من حياتي" لمراد السباعي.

والجدير بالذكر أن المؤلفة قد كتبت عن السيرة الفنية في الأدب العربي وكتبت عن الصين أيضاً في كتابين آخرين.

***

الكتاب: البحث عن آذان صاغية
المؤلف: إيمان نايل عبيد
الناشر: دار إشبيليه ـ دمشق ـ 1997.

فيما يبدو أن المرء يحزن عندما يفقد من يحب مرتين أولاهما حين يودعه الوداع الأخير وثانيتهما حين يودع بعض الذكريات التي بقيت منه، وهذا ما حصل لبطلة قصة "بذور وذكرى" فقد حزنت كثيراً على نباتات الفاصولياء عندما ذبلت وبذورها أخذتها من المرحوم جدها الغالي، ولو تابعنا قصص هذه المجموعة فماذا تراها خبأت لنا؟

تؤكد قصص هذه المجموعة على أن الكاتبة تمتاز بسلاسة اللغة ورقة الإحساس ومعرفة أسرار سيرورة القصة وحبكتها.

***

الكتاب: تاريخ حلب الطبيعي
المؤلف: الكسندر وباتريك راسل
الناشر: المترجم خالد الجبيلي ـ 1997

عتبر هذا الكتاب وثيقة مهمة عن مدينة حلب في القرن الثامن عشر التي يعتبرها دارسو المدن نموذجاً لمدن الشرق الأوسط في ذلك الوقت، وتنبع أهمية هذا الكتاب من أن مؤلفيه أقاما في مدينة حلب زهاء ثلاثين عاماً بصفتهما طبيبين، وخلال ذلك رصدا الحياة الطبيعية في المدينة والمناطق المجاورة لها فتحدثا بتفصيل ودقة عن عادات وطبائع أهلها بمختلف أديانهم وطوائفهم، بالإضافة إلى رصد دقيق عن الطيور والنباتات والأسماك والأمراض المتفشية.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




المتميزون وجهاً لوجه





شخصيات لها تاريخ





الأبطال





طريق الحرير





منهى الطلب إلى تراث العرب





عندما أصبحت مصر عربية إسلامية





الحكومة والفقراء والإنفاق العام





مودة





عبقريات





الداء.. والدواء





الإنفاق العسكري الإسرائيلي





الإنسان الصغير





الوحدة الإسلامية





فن السيرة الذاتية





البحث عن آذان صاغية





تاريخ حلب الطبيعي