كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: ما بعد الاتفاق
المؤلف: محمد جاسم الصقر وآخرون
الناشر: جريدة القبس ـ الكويت ـ 1998

هذا الكتاب يمثل ملفاً حول دروس الأزمة الجديدة التي هددت الكويت في فبراير 1998 وانقشع غبارها بعد الاتفاق الذي أبرمه كوفي عنان أمين عام الأمم المتحدة, ويساعد هذا الكتاب كلاً من المسئول والمواطن في اتخاذ القرار الصحيح الذي يحفظ السيادة والاستقلال للكويت.

***

الكتاب: اعتدال أم تطرف
الكؤلف: خليل على حيدر
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1998

يعتبر هذا الكتاب محاولة لإعادة اكتشاف تيار الاعتدال والوسطية الإسلامية الذي دارت أحاديث كثيرة حول أسلامية.. فهل يستطيع جناح الاعتدال والوسطية من الحركة الإسلامية التعايش مع نبض العشر واستيعاب أهداف التنمية والتحديث ، أم أن أفكار هذا التيار مجرد تقديم جديد للأفكار المتشددة الغامضة نفسها، والتي رأينا تجلياتها على أرض الواقع فى تجارب بعض الإسلاميين؟

***

الكتاب: فقدان الشهية العصبي
المؤلف: د. أحمد محمد عبدالخالق
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ 1997

شاعت في الآونة الأخيرة الاضطرابات والآلام والأوجاع العضوية والنفسية بمختلف أنواعها, وقد ارتبط انتشار هذه الاضطرابات بتطور الجانب المادي للحضارة والصراع بين القديم والحديث والتكالب الشره على المادة واقتناء نتاج الحضارة المادية, كما يعد انتشار الاضطرابات النفسية والأوجاع الجسمية بشتى صورها نتيجة مباشرة وصريحة لعصر القلق الذي نعيشه.

***

الكتاب: الصحراء المغربية
المؤلف: عبد الله القاق
الناشر: المؤلف نفسه ـ عمان ـ 1998.

مشاهدات وتحقيقات ومقالات نشرت في صحف عربية, والآن يجمعها الكاتب ليتيح للقراء الاطلاع عليها, خاصة أنها تغطي مشاهدات حية للمغرب وفيها يجزم الكاتب بأن الاستفتاء الأممي المقبل حول الصحراء سيؤكد أن الصحراء مغربية.

***

الكتاب: تجارب شكسبيرية في عالمنا المعاصر
المؤلف: د. أحمد سخسوخ
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1998

يطمح هذا الكتاب إلى التركيز بشكل أساسي على التجارب الشكسبيرية التي تقدم على المسرح الأوربي المعاصر, ويأمل مؤلفه أن تداعب كلماته رءوس مؤلفي المسرح في عالمنا العربي لتتفجر الطاقات الإبداعية على خشبة المسرح العربي. ويتناول الكتاب تجارب عديدة قدمت فيها مسرحيات شكسبير بمناهج إخراج مختلفة متطورة ومحافظة.

***

الكتاب: من البنية السطحية إلى البنية العميقة
المؤلف: د. عبد الكريم حسن
الناشر: مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1997.

يقدم الكتاب خطابين أولهما للإنسان الغربي الذي سمع صوتنا العربي صافياً وقرأ صفحة عميقة من ديوان شعرنا العربي الحديث, وثانيهما يخص الإنسان العربي الطالع من أنقاض الهزائم وركام اليأس, على أمل أن يساهم هذا الخطاب في تأسيس وعي معرفي يتسلح به.

***

الكتاب: عاشقات السلطة
المؤلف: حسن صابر
الناشر: مدبولي الصغير ـ القاهرة ـ 1998.

هناك نسـاء وجدن في السلطة الجنة الموعودة التي توفر لهن أشكال السعادة.. وهناك من وجدن فيها الجحيـم بعينه.. صفحات الكتاب تعكس عدداً منهن.. ويتنقل المؤلف بين نماذج شتى.. من هيلاري كلينتون إلى تانسو تشيللر, ومن بنظير بوتو إلى أنديرا غاندي وغيرهن.

***

الكتاب: النمور الصغيرة الزاحفة
المؤلف: سليمان مظهر
الناشر: الدار المصرية اللبنانية ـ القاهرة ـ 1998

من إندونيسيا إلى ماليزيا وتايلاند, ومن فيتنام إلى الفلبين يصطحبنا المؤلف في هذا الكتاب, وهو يصف لنا المعالم العامة والمهمة التي تتميز بها تلك البلاد وصفاً تكاد تدب فيه الحياة, وعرض تاريخ الدول الخمس الآنفة الذكر وأوصاف الشعوب التي تعيش على أرضها , وأبرز ما تتميز به هذه الشعوب من عادات وتقاليد اجتماعية وعقائد دينية ومكونات ثقافية, حتى أنه دخل بيوتهم فوصف سلوكياتهم في المسكن والملبس والمطعم.

***

الكتاب: علاقات مصر العربية "1970 ـ 1981"
المؤلف: د. حسن أبوطالب
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1998

تعالج هذه الدراسة موضوع العلاقات المصرية مع الدول العربية في فترة 1970 ـ 1981 وهي فترة حكم السادات, وقد تزامن اختيار الموضوع للدراسة والبحث مع قرار قمة عمان 1987 ولذلك فإن فترة المقاطعة حظيت باهتمام بالغ في هذه الدراسة التي تنبثق أهميتها من أنها تبحث في سلوك دولة رئىسية في إطار نظام إقليمي فرعي معين مع الدول المنتمية معها إلى النظام الإقليمي العربي نفسه.

***

الكتاب: حقوق الإنسان في الإسلام
المؤلف:د.إبراهيم المرزوقي
الناشر: المجمع الثقافي ـ أبوظبي ـ 1997

يعد هذا الكتاب بمنزلة دعوة إلى الينبوع الصافي وإلى التأمل والتبصر في فلسفة الإسلام للسعادة البشرية, وبتشريع يواكب العقل البشري, وحسب المعايير المادية والمعنوية التي عرفها الإنسان منذ أقدم العصور, كما يعد أيضا بمنزلة دعوة إلى الإخاء الإنساني والبعد عن الأنانية والمصلحة الذاتية.

***

الكتاب: السياسة النقدية ودور بنك الكويت المركزى
المؤلف: سالم عبدالعزيز الصباح
الناشر: بنك الكويت المركزى 1997

يشتمل الكتاب على كلمات قام محافظ بنك الكويت المركزى بإلقائها خلال عامي 1996 و 1997 فى مناسبات محلية وخارجية وتدور هذه الكلمات أساساً حول موضوع السياسة النقدية ودور بنك الكويت المركزى: الاهتمامات والتطلعات المستقبلية .

ويعتبر هذا الكتاب الرابع بعد كتب ثلاثة جاءت متضمنة كلمات تمثل أبحاثا أخرى .

***

الكتاب: أوراق ملونة
المؤلف: تقي محمد البحارنة
الناشر: مكتبة فخراوي ـ المنامة ـ 1998.

تنتظم بين دفتي هذا الكتاب مجموعة من الذكريات والمقالات والدراسات والأفكار يحمل كل منها طابع عصره وظروف زمانه ومكانه, إنها أوراق شتى يتأرجح ظلالها بين الأدب والسيرة الذاتية والأسفار وشئون الفكر والاجتماع.

ومن يقرأ هذا الكتاب يتضح له أن كل حادث عند الكاتب بالإضافة إلى كونه عامراً بالوصف يتجاوز قيمته المحلية ليصير وكأنه صفحة ناطقة في سفر "الحياة البشرية".

***

الكتاب:الشخصيات الكويتية
المؤلف: د. أحمد عبد الله العلي وآخرون
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1998.

قاموس تراجم يضم أكثر من ألف شخصية بين رجل وامرأة تركوا بصماتهم في تاريخ الكويت خلال قرنين ونصف هذا ما يتضمنه القاموس بمجلده الضخم, ولم يأت الاهتمام بهذه الشخصيات المميزة إلا نظراً لما قدمته من جهود بناءة في تاريخ الكويت أو في حاضرها.

جاءت هذه الشخصيات مسلسلة أسماؤها وفق الترتيب الهجائي, واشتمل القاموس على ملحق خاص تضمن أسماء شهداء حرب تحرير الكويت.

***

الكتاب: قطوف من سير العلماء "جزآن"
المؤلف: صبري الدمرداش
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ـ 1997

إلى جانب النواحي العلمية في حياة العلماء يبرز الكتاب الجوانب الإنسانية في شخصياتهم وأفكارهم والظروف والعوامل التي صقلت هذه الشخصيات وبلورت تلك الأفكار, فيوضح لنا موقفهم من الحرب والسلام والتعاون بين الشعوب, ويلقي الكتاب الضوء أيضاً على جهودهم التي بذلوها من أجل إثبات حقيقة أو توضيح مفهوم أو استقراء قانون.

***

الكتاب: طيف الكلمات
المؤلف: فريال مكارم
الناشر: دار أشبيلية ـ دمشق ـ 1998.

نثرها شعر, وشعرها إحساس يتدفق من الأعماق, تغني للعاشقين أشواقهم وتترنم بأحلام المقهورين, وفيما تكتب فريال تبدو وكأنها تتطهر من أحزانها لتصل إلى شاطئ الخلاص:

هنيئاً لكل الفراشات التي تقترب منك/هنيئاً لكل البراري التي رنت إليها مقلتاك../ فأنـت يا أنت كل الشوق/وكل السؤدد في عينيك!

***

الكتاب: التوابل
المؤلف: د. محيي الدين لبنية
الناشر: دار الصابوني ـ حلب ـ 1998.

يصف هذا الكتاب بإسهاب نباتات شاع استعمالها في المجتمعات البشرية في تتبيل الأغذية, وما تقوله معاجم اللغة العربية عنها, وكذلك أسماؤها العلمية ومناطق انتشار نموها ووصفها النباتي والأجزاء المستعملة منها ومكوناتها الغذائية والفعالة صيدلانياً وأقوال الأطباء والعشابين القدماء عنها, كما صدر في نفس العام وعن نفس الدار كتاب آخر للدكتور لبنية يبحث في العلاج الغذائي للأمراض.

***

الكتاب: هكذا تكلمت راهبتي
المؤلف: ماجدة بوظو
الناشر: دار ماجدة ـ اللاذقية ـ 1997

في كتابها هذا تبدو ماجدة بوظو وهي تحمل هموم أمتها العربية, فما يحل ببيروت يؤرقها وما يجري في القدس وما يحدث في بلداننا العربية يزيدها قلقاً, ويحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات التي تحمل انطباعات الكاتبة وآراءها ساقتها على شكل قصص قصيرة.

***

الكتاب: عائد من الكويت
المؤلف: سهيل الخالدي
الناشر: الشركة العربية للطباعة والنشر ـ الجزائر ـ 1997

شهادات وانطباعات دبجتها أقلام كوكبة من صحفيات وصحفيين بعدما حلوا ضيوفا على الكويت, وفي مقالاتهم سجلوا انطباعاتهم عن جوانب شتى فبعضهم تحدث عن التجربة الديمقراطية في الكويت وتحدث البعض الآخر عن الثقافة في هذا البلد العربي الصغير الذي أعطى الثقافة العربية الشيء الكثير, وتناولت بعض الأقلام الصحافة والإعلام الكويتي مبرزة الدور العربي الذي يضطلع به, وضم الكتاب حوارات مع الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح والكاتبة هداية سلطان السالم.

***

الكتاب: عُمان
المؤلف: د. حسين غباشي
الناشر: دار الجديد ـ بيروت ـ 1997.

يستعرض الكتاب نظام الإمامة الإسلامي في عُمان وهو نظام تجسد في تجربة حكم امتدت لأكثر من ألف عام, وشكلت نموذجاً أصيلا ً لما يمكن وصفه دون إسراف أو تجاوز بالديمقراطية العربية الإسلامية, ويعد إلقاء الضوء على هذه التجربة من حيث مسارها ومقومات نشأتها واستمرارها مساهمة في إعادة تعريف التراث العربي الإسلامي بحيث لاتبقى هذه التجربة عُمانية حصراً.

***

الكتاب: الخنجر
المؤلف: عبدالله النبالي
الناشر: دار الهلال ـ الأردن ـ 1997

في الثاني من أغسطس/ 1990 عندما اجتاحت العراق الكويت تحطمت الأسطورة العربية على أيدي العرب واجتاحت العاصفة كل الانجازات العربية على الصعيد التنموي والاجتماعي ونسف المشروع النهضوي العربي

ويتساءل الكاتب بعد هذه المأساة:من يتحمل المسئولية؟ ومن دفع الثمن؟ أسئلة كثيرة تطرح على الساحة ولكن هل من مجيب؟

 

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




ما بعد الاتفاق





اعتدال أم تطرف؟





فقدان الشهية العصبي





الصحراء المغربية





تجارب شكسبيرية في عالمنا المعاصر





من البنية السطحية إلى البنية العميقة





عاشقات السلطة





النمور الصغيرة الزاحفة





علاقات مصر العربية 1970- 1981





حقوق الإنسان في الإسلام





السياسة النقدية ودور بنك الكويت المركزي





أوراق ملونة





الشخصيات الكويتية





قطوف من سير العلماء جزآن





طيف الكلمات





التوابل





هكذا تكلمت راهبتي





عائد من الكويت





عمان





الخنجر