كتب مختارات

كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: طقوس الاغتسال والولادة "شعر"
المؤلف: نجمة إدريس
الناشر: دار سعاد الصباح ـ الكويت 1998

بعد ديوانها الأول "الإنسان الصغير" يأتي هذا الديوان للشاعرة نجمة إدريس ليبرهن على ما قاله الشاعر أنسي الحاج بأن النظم ليس هو الفرق الحقيقي بين النثر والشعر، وتعزف قصائد هذا الديوان برمزيتها على أوتار متنوعة أبرزها ذلك الذي يعبر عن حب الوطن:

***

الكتاب: الكويت والتنمية الثقافية
المؤلف: د. سليمان العسكري

الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ـ الكويت ـ 1998

"لنبعد عنا الأمية وخطرها ونخلص أبناءنا من ظلام الجهالة" النداء الأول الذي صدر عن الشيخ ياسين الطبطبائي سنة 1910 في ذكرى ليلة المولد النبوي ووجد صداه واندفع الناس للتبرع وجمعوا مبلغاً أسسوا به المدرسة المباركية في ،1912 وانطلقت رحلة التعليم والثقافة في الكويت انطلاقة جدية، وبين الفترة والأخرى بدأت تشاد الصروح الثقافية، ومع إطلالة الخمسينيات من هذا القرن بدأ التفتح الكويتي على العالم لتبدأ مرحلة الازدهار والعطاء في الستينيات ثم مرحلة النضج في السبعينيات، حيث كان تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من أبرز المحطات المضيئة في تاريخ الثقافة الكويتية التي لا تزال تواكب مسيرتها المكللة بالنجاح.

***

الكتاب: القوة الثالثة
المؤلف: د. علي بن محمد النجعي
الناشر: المؤلف نفسه ـ الرياض ـ 1997

هذا الكتاب ليس تأريخاً للاتصالات في عهد الملك عبدالعزيز، لأن الاتصالات السعودية في عهدها المبكر كانت تشتمل على البرق والبريد والهاتف تحت إدارة واحدة كانت تسمى منذ عهد الأتراك "إدارة البريد والبرق والهاتف"، وقدم البرق على البريد في عهد الملك عبدالعزيز نظراً لأهميته. ولكن يتحدث كتابنا هذا عن دور "اللاسلكي" المتميز في عهد الملك عبدالعزيز كوسيلة اتصال سريعة ساعدت الملك على إدارة شئون الدولة وتوطيد الأمن وتثبيت عرى الاستقرار والوحدة الوطنية، مما استحق معه أن يكون "القوة الثالثة" في بناء السعودية الحديثة.

***

الكتاب: كتاب اللرلؤلؤ
المؤلف: د. عبدالله الغنيم
الكويت-1998

يوثق الكتاب لعصر اللؤلؤ ويحفز الكاتب عمله هذا ما سمعه من قصص كثيرة رواها له والده رحمه الله.

وقد احترف الوالد مع كثير من أبناء جيله مهنة الغوص التي كانت تشكل معاناة كبيرة ومن يحترفها مهددة بالأخطار المحيقة، ولكن المل بأن يحصل على لؤلوة يسد بثمنها بعض مطالب الحياة كان هو الدافع ومحترفوا الغوص فضلوا اقتحام المصاعب والرزق القليل على الاغتراب عن الأوطان، وهذا الكتاب سجل حافل بجوانب هذه المهنة التي انقرضت مع ظهور النفط.

***

الكتاب: المكحلة "قصص"
المؤلف: هدى النعيمي
الناشر: المؤلفة نفسها

تضم هذه المجموعة عدداً من المواقف التي تحيط بالمرأة العصرية وتضع ملامح صادقة للأدب الجميل الصادر عن مبدعة تتمرد على كثير من نظرة الرجل العربي المتوارثة للمرأة العربية القادرة على المشاركة في صنع المجتمع الجديد.

وتأتي القصص بمجملها وكأنها إشارات استفهام حول سؤال جوهري: هل المرأة العربية امرأة عصرية واعية أي هل تستطيع التعبير عن مشاعرها بصدق مغلف بعمق الحلم ورقة الشعور ورجع الحنين؟ يمكن القول إن الكاتبة كذلك ولكن هل النساء العربيات بلغن درجة المرأة العصرية؟ سؤال جوابه صعب..!

***

الكتاب: تعليم المرأة في الدول الإسلامية
المؤلف: المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"
الناشر: المؤلف نفسه ـ الرباط ـ 1997

كانت أوضاع المرأة على الصعيدين المحلي والعالمي، ولا تزال، موضع اهتمام متزايد في العقود الأخيرة من هذا القرن، لأنها عانت فترة طويلة من التخلف قبل أن تبدأ باستعادة دورها كنصفٍ فعال في المجتمع، ولكن رغم الاهتمام بالمرأة ورغم الجهود المبذولة لتصحيح أوضاعها وخاصة التعليمية منها فإن المعطيات تشير إلى تفاوت كبير بين البلدان الإسلامية في معدلات التحاق الفتاة بالمدرسة واستمرارها في الدراسة، وفي هذا الكتاب تقدم المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة دراسة مسحية تشخيصية حول تعليم المرأة في البلدان الإسلامية.

***

الكتاب: المواقع الآثارية في قطر
المؤلف: محمد جاسم الخليفي
الناشر: المؤلف نفسه- الدوحة- 1996

الآثار هي شاهد على مسيرة تاريخ كل شعب عبر القرون، وانطلاقا من ذلك يقوم هذا الكتاب بتسليط الضوء على المواقع الآثارية المهمة في دولة قطر كما يهتم باالتراث المعماري الرائع وبالمتاحف التي كانت قطر رائدة في إنشائها في منطقة الخليج، وهذا الكتاب مرجع مهم اللباحثين والدارسين.

***

الكتاب:جماليات الأسلوب
المؤلف: د. فايز الداية
الناشر: دار الفكر المعاصر- بيروت- 1996

لقد اتضحت حاجة القارىء المعاصر إلى مؤلفات توضح القيم الأساسية للتعامل مع النص مما يمكن من التذوق أو متابعة بعض النقاد في تحليلاتهم للأعمال الشعرية، وفصول هذا الكتاب تسعى لتعرض معالم الظواهر الأسلوبية- البلاغية في الصورة الفنية في الأدب العربي، من الطرائق الحديثة، فهي تستفيد من تطبيقات دلالية ونفسية وجمالية.

***

الكتاب: موريتانيا الماضي والحاضر
المؤلف: د. عبدالله السريع
الناشر: المؤلف نفسه
ـ الكويت- 1998

هذا الكتاب نتاج سنوات قضاها المؤلف سفير البلادة في موريتانيا، يعرف تلك البلاد بمختلف مجالاتها وطرق الحياة فيها، كما أنه اطلع على تاريخها، وقد قسم الكتاب إلى فصول منها ما يدور حول تدريس العروبة والإسلام في موريتانيا، ومنها حول جامعة الصحراء المنتقلة "المحضرة" ، كما سلط الكاتب الأضواء على العادات والتقاليد هناك، ويسرد قصصا وحكايات من موريتانيا أيضا.

***

الكتاب: الإعلام العربي وتحديات العولمة
المؤلف: د. تركي صقر
الناشر: وزارة الثقافة ـ دمشق ـ 1998

هل نستطيع القول إن المواطن العربي وهو يعيش على أنغام الفضائيات يعيش حالة من التبعية ويدخل مرحلة الزهو الفارغ الذي يسهل على القطب الإعلامي العالمي الواحد السطو على أفكاره وقيمه وتنميطه بأسلوب العولمة الجديد؟

في واقع الإعلام العربي وآفاقه، وابتداء بالمعجزة الإعلامية التي يتسم بها عصرنا، ومروراً بدور وسائل الإعلام في التنمية والتطوير والوعي الاجتماعي، ووقوفاً أمام موجات العولمة وتحدياتها يصطحبنا المؤلف على صفحات هذا الكتاب.

***

الكتاب: الكرماء
المؤلف: أحمد أبوسيدو
الناشر: صقر الخليج للنشر ـ الكويت ـ 1998

سجل حافل لصفة الكرم وتعريف الكرماء، وتاريخ أول من سن الكرم عند العرب، والكرم في الجاهلية وفي الإسلام وأجواد العرب في العصرين ودور الإسلام في تجسيده والحث عليه، ومجالاته، وثمراته وكرم الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين والصحابة رضوان الله عليهم، وقصص الكرماء في هذه العصور، بالإضافة الى إكرام الجار والضيف واليتيم ومن ثم الإيثار وهو أفضل المكارم والإنفاق دون رياء، ويتطرق الكتاب أيضاً للفرق بين الكريم واللئيم وكذلك إلى التحذير من البخل والشح.

***

الكتاب: سياسة باكستان الإقليمية
المؤلف: د. هاني الحديثي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1998

يتناول الكتاب دراسة سياسة باكستان الإقليمية انطلاقاً من نهج يعتمد الوصف والتحليل معاً، ليعكس مراحل تطورها ونسقها خلال الفترة ما بين 1971 ـ ،1994 فباكستان دائبة الحركة في البحث عن دور قيادي ضمن دوائر إقليمية متداخلة تحيط بها، وهدفها من ذلك تأكيد قدراتها للدول الأخرى كقوة إقليمية كبرى، في حين تستمر الهند في تأكيد أنها قوة كبرى لها الحق في أن تكون عضواً دائماً في مجلس الأمن.

يعتمد المؤلف المنهج الإقليمي لوصف سياسة باكستان الخارجية وتحليها ضمن الدوائر الاقليمية لها.

***

الكتاب: الأصولية اليهودية
المؤلف: إيمانويل هيمان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1998

هذا الكتاب الذي ترجمه سعد الطويل يعالج ظاهرة الأصولية اليهودية، من خلال قراءة مؤلفه الفرنسي للتاريخ اليهودي على نحو معاصر للتعرف على جذور هذه الأصولية اليهودية. ويرصد المؤلف في إطار قراءته النقدية لمراحل التاريخ اليهودي مختلف مظاهر الأصولية. ويفضح التيارات المتطرفة التي تحاول أن تفرض سيطرتها من خلال الحلم الكاذب للشعب اليهودي.

***

الكتاب: رهانات الكتابة عند محمد برادة
المؤلف: مجموعة من الكتاب
الناشر: كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ الدار البيضاء ـ 1998

ضمن سلسلة "مختبر السرديات" التي تصدر عن كلية الآداب بالدار البيضاء يأتي هذا الكتاب حافلاً بمجموعة من المقالات للعديد من الدارسين المهتمين ومنهم: شعيب خليفى، وعبدالرحيم جيران، ادريس قموري، عبدالرحمن غانمي، تأتي دراساتهم حول الكتابة عند برادة، ومستويات دينامية الخطاب، ووظائف المنولوج المسرود وغيرها من إشكاليات الكتابة عند الناقد الكبير. فضلاً عن دراسة للناقد نفسه يختتم بها الكتاب تحت عنوان: "الكتابة: التشخيص والأزمة".

***

الكتاب: الاستشراق في الفكر العربي
المؤلف: د. محسن جاسم الموسوي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1998

شغل موضوع الاستشراق العديد من الباحثين، ومنهم الدكتور محسن جاسم الموسوي الذي يتناول في كتابه هذا موقف المثقف العربي من الاستشراق ويراجع الفكر العربي في علاقته به، ثم إشكالية الاستشراق السياسي وجذوره واتجاهاته في البدايات، ثم تحول المثقفين العرب عن بعض الرؤى الضيقة من خلال مقالات د. أنور عبدالملك وفؤاد زكريا مروراً بكتابات مثقفي العرب في القرن التاسع عشر مثل خير الدين التونسي وأحمد فارس الشدياق.

***

الكتاب: مصائر الفلسفة
المؤلف: جورج طرابيشي
الناشر: دار الساقي ـ بيروت ـ 1998

يرتدي تاريخ الفلسفة من حيث هو تاريخ نظر العقل في العقل، أهمية استثنائية، فمع تمخض المركزية الإثنية الأوروبية في القرن التاسع عشر بات تاريخ الفلسفة موضوعاً لصراع أنثروبولوجي، فالحضارة الأوربية قرأت نفسها حضارة عقل مطلق واصطنعت على ضوء هذه القراءة النرجسية جغرافية فلسفية، فما هي هذه الجغرافية؟ ولماذا يعيد الكتاب طرح سؤال مواطنة الفلسفة ومنفاها في المدنيتين المسيحية والإسلامية؟

 

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




طقوس الاغتسال





الكويت والتنمية الثقافية





القوة الثالثة





كتاب اللؤلؤ





المكحلة "قصص"





تعليم المرأة في الدول الإسلامية





المواقع الآثارية في قطر





جماليات الأسلوب





موريتانيا الماضي والحاضر





الإعلام العربي وتحديات العولمة





الكرماء





سياسة باكستان





الأصول اليهودية





رهانات الكتابة عند محمد برادة





الاستشراق في الفكر العربي





مصائر الفلسفة