قالوا

قالوا

  • « كنا نظن أن لدينا خارطة طريق للديموقراطية، لكننا وجدنا أنفسنا في قطار راحل إلى الديكتاتورية».

بي نظير بوتو
(رئيسة وزراء باكستان الراحلة
في حوار لـ«نيوزويك»
قبل أسبوع واحد من اغتيالها
في ديسمبر الماضي)

  • «لقد اغتالوا امرأة جميلة وواضحة، واضحة بطريقة مدهشة ومهيبة (..) لمّت شمل شعبها في إحدى دول العالم الأكثر خطورة من دون أن تخفي وجهها».

برنارد هنري ليفي
(كاتب فرنسي - عن بي نظير بوتو بعد اغتيالها)

  • «دور النشر في الغرب شريكة للمبدع في العملية الإبداعية، فهي تطالب الكاتب بتغيير عنوان الرواية أو إعادة كتابة فصل أو فصول للارتقاء بالمستوى الفني»

محمد سليمان
( شاعر مصري)

  • «السينما الحالية يمكن أن نطلق عليها مسمى «السينما المنسية»، هناك بعض الاستثناءات حتى لا نظلم أحدا، ولكن تعالَ نفتكر فيلما لهنيدي من سنتين أو لمحمد سعد من أشهر، هذه سينما استهلاكية بحتة».

محمد خان
(المخرج السينمائي من حوار لصحيفة «البيان» الإماراتية)

  • «ما من أحد بوسعه حل المسائل التعليمية التي نواجهها في مدارسنا إلا نحن، وذلك عن طريق الرجوع مثلا الى المفاهيم التي استنبطها الغرب وإعمال العقل الفلسفي النقدي فيها في ضوء تراثنا التعليمي والتربوي.

إيلي نجم
(صحفي لبناني)

  • «دعكم من عناوين الصحف. اقتصاد العالم لم يكن، يوما، أفضل مما هو عليه الآن».

باريت شريدان
(صحفية أمريكية متخصصة في الاقتصاد)

  • أعتقد أن الشعر حاضر لكن القراء غائبون. ولا مرة كان القراء حاضرين. من قال إن الشعر العربي زمن الجاهلية كان يتمتع بقراء؟ نعرف أنه كان فن القصور وقد انسحب ذلك إلى مراحل متأخرة. ما نرميه على الشعر ليس سوى استيهامات.

إسكندر حبش
(شاعر وصحفي لبناني في حوار للمستقبل)

  • كان المقلق حقاً، خصوصاً بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، أن الخطاب الغربي صار مهووساً بدعوى الإرهاب من دون استعداد ذهني ونفسي للنظر في أسبابه. وتلك انتكاسة خطيرة للفكر الغربي ذاته.

محمد جابر الأنصاري
(مفكر بحريني)