كتب مختارات

الكتاب:الطريق إلى الفضيلة (نص صيني مقدس)
المؤلف: لوتسو (ترجمة: علاء الديب)
الناشر: دار سعاد الصباح للنشر

"أقدمت على ترجمة هذا النص في فترة ارتبكت فيها حياتي: هزائم خاصة، وهزائم عامة، وارتباك في الفكر والسلوك. ودعتني هذه الترجمة إلى الاعتدال والبساطة في تناول الحياة ...

هكذا بدأ المترجم علاء الديب مقدمته لترجمة هذا النص الصيني المقدس الذي ألفه الشاعر لوتسو رفيق كونفوشيوس الحكيم الصيني الكبير. وقد ترجمه عن الإنجليزية في أسلوب تغلب عليه الشفافية والرقة. ويعترف في مقدمته بأنه (اقترب من النص بروحه وقلبه أكثر من اقترابه منه بعقله). ولا غرو في ذلك فالنص المترجم يشع إنسانية ويفيض حكمة. ونقتبس للقارئ منه هذه السطور:

إذا فقد الناس حس الإعجاب والتوقير فستحل الكوارث
فلا تقتحم منازلهم، ولا تضايقهم في أعمالهم،
إذا لم تتدخل فلن يضيقوا بك...
يعرف الحكيم قدر نفسه، لكنه لا يستعرض
يحترم نفسه.. لكنه ليس متكبرا..
إنه يتخلى عن هذا.. ويختار ذاك

***

الكتاب: ميخائيل نعيمة (سلسلة نقاد الأدب)
المؤلف: د. وليد منير أمين
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة

كانت إسهامات المبدع اللبناني الكبير ميخائيل نعيمة، الشعرية والنقدية مثار اهتمام الباحثين والنقاد والمثقفين على السواء. وكان ميخائيل نعيمة أحد رجال عصر التنوير الذي بدأ قبيل الحرب العالمية الأولى. ورغم إقامته الطويلة لما يزيد على عشرين عاما، في أمريكا إلا أن كتاباته كانت تتواتر إلى أبناء المشرق العربي وتلقى الحفاوة والتقدير. وقد كان ميخائيل نعيمة متعدد المواهب والإبداعات. ولكن الجانب النقدي كان يقف على رأس جوانبه واهتماماته.

***

الكتاب: قصص الحيوان في القران
المؤلف: أحمد بهجت
الناشر: دار الشروق

عنوان الكتاب الذي صدر للكاتب أحمد بهجت عن دار الشروق وهو يقدم مجموعة من قصص الحيوانات التي لعبت دورا في حياة الأنبياء والأولياء. مثل الغراب الذي بعثه الله لابن آدم. وبقرة بني إسرائيل. والذئب الذي اتهم ظلما بالتهام النبي يوسف، وحوت يونس، وكلب أهل الكهف، وفيل أبرهة، وهدهد سليمان.

وتجيء أهمية الكتاب أنه يؤكد أن هناك مجموعة من أفراد المملكة الحيوانية قد بعد دورها في الحياة وظهرت على مسرح الأحداث فترة ثم أسدل عليها الستار ذكرها القرآن الكريم مجرد ذكر. أو قص موقفا أو أكثر من مواقف حياتها في ومضات سريعة وبقيت حياتها نفسها غارقة في الغموض.

***

الكتاب: رواية (التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ)
المؤلف: محمد مستجاب (ترجمة: ج. بوبنجا، ه. أودين)
الناشر: دار آمبو - هولندا

عن دار آمبو في مدينة بآرن بهولندا، صدرت الترجمة الهولندية لرواية: من التاريخ السري لنعمان عبدالحافظ التي كتبها الروائي محمد مستجاب، وقد قام بترجمتها جوكا بوبنجا، وهيلين أودين وريتشارد فون لوين، وكما أضافوا للترجمة دراسة حول البناء اللغوي للعمل، وأخرى حول تأثير المكان في العلاقات الاجتماعية، وألحقوا بذلك قاموسا صغيرا لشرح بعض المفردات والعادات والتقاليد المصرية التي وردت في الرواية وقد يغيب معناها على المتلقي الهولندي.

***

الكتاب: قراءة في علم الكلام - الغائية عند الأشاعرة
المؤلف: نوران الجزيري
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة

إن إعادة قراءة التراث العربي الإسلامي تمثل ضرورة حضارية ملحة. ليست من أجل بعث الماضي كما هو، ولكن لكي نعرف كيف فكرنا، ومن ثم ندرك الخلفية التاريخية لحاضرنا الثقافي ونستشرف من خلال هذه المعرفة آفاق المستقبل.

وعلم الكلام أو علم أصول العقائد هو أحد أهم المعالم في تراثنا الفكري، إن لم يكن أكثرها إثارة وحيوية، وتعبرا عن وجهة النظر العربية الإسلامية من التساؤلات الفلسفية الكبرى. وقد كان للمدرسة الكلامية الأشعرية تأثير كبير على القطاعات العريضة من المسلمين.

ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي أثرت بها المكتبة العربية الباحثة نوران الجزيري. ولعلها تلقي بعض الضوء - من خلالها - على ما هو كامن وراء واقعنا الثقافي المعاصر.

***

الكتاب: آثار مصر القديمة في كتابات الرحالة العرب والأجانب
المؤلف: جيلان عباس
الناشر: الدار المصرية اللبنانية/ القاهرة

يعتمد نص هذا الكتاب على الرسالة العلمية التي تقدمت بها المؤلفة للحصول على درجة "الماجستير" من كلية السياحة بالقاهرة.. ويتناول عرضا لما كتبه الرحالة الأجانب الذين بدأ وفودهم !لى مصر منذ القرن الخامس قبل الميلاد، وانبهروا بعجائب الآثار التي تركها قدماء المصريين، فوصفوا تلك الآثار، وكتبوا عن أحوال البلاد التي كانت سائدة في أثناء زياراتهم في الحقب التاريخية المختلفة.

وحين بدأت مصر عصورها الإسلامية، بدأت حقبة تاريخية جديدة ذات ثقافة واسعة ومتميزة، ظهر فيها العديد من العلماء المسلمين الذين استهوتهم دراسة التاريخ ووصف البلدان. ويتضمن الكتاب تسجيلا وافيا لما كتبه هؤلاء العلماء عن وصف مصر وآثارها القديمة.