كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: سقوط الأوهام
المؤلف: د. محمد الرميحي
الناشر: دار الساقي- بيروت - 1998

عنوان الكتاب يثير لدى القارئ سؤالين أولهما ما هي هذه الأوهام؟ وثانيهما كيف تسقط؟ وتأتي الفصول الثلاثة للكتاب فتكشف الغشاوة وتفضح الدكتاتوريات، وأول الفصول يحمل على صفحاته همومًا كويتية منبثقة عن أزمة صيف 1990 بعد أن انجلى غبارها، وثانيها عربي والثالث يزداد شمولية واتساعًا فهو إسلامي وعربي- أيضًا.

وفي مواضيع الكتاب يوشك د. الرميحي أن يصرح في وجوه المتوهمين كفاكم حياة في ظل الأوهام التي ترعونها وتروونها بجهلكم فتتنامى ولا تزيدكم إلا ضياعًا في الوقت الذي يسير فيه ركب الحضارة من حولنا قدمًا.

***

الكتاب: مائة عام على الصهيونية
المؤلف: توفيق أبو بكر
الناشر: مركز جنين- عمان- 1998

بعد مرور مائة عام على عقد مؤتمر بازل 1897م الصهيوني برئاسة هرتزل، ماذا نرى أمام أعيننا وماذا نواجه من تحديات ومخاطر؟

يتضمن الكتاب حوارات أجريت مع سياسيين مفكرين بارزين.

***

الكتاب: الإنترنت
المؤلف: سامر محمد سعيد
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت- 1998

في عصرنا الذي نحظى فيه العلوم والمعلوماتية بالنصيب الأكبر ولدت الإنترنت الشبكة التي توشك أن تغطي العالم كله والتي شكلت قفزة نوعية في مجال جمع المعلومات وتوزيعها وهي تعتمد بشكل أساسي على الكمبيوتر والاتصالات، وتلعب هذه الشبكة دورًا مهمًا في وضع البعيد بمتناول الأيدي

***

الكتاب: النقد الأدبي في دول مجلس التعاون
المؤلف: مجموعة من المفكرين
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب- للثقافة والفنون والآداب- 1998

لقد شهد مهرجان القرين الثقافي الثاني ملتقى أدبيًا شارك به عدد من الأساتذة والنقاد المبدعين، وكأن هذا الملتقى حول النقد الأدبي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويضم هذا الكتاب كل ما دار في ذلك الملتقى.

***

الكتاب: تهافت التهافت
المؤلف: ابن رشد
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1998

يأتي هذا الكتاب حلقة في سلسلة التراث الفلسفي العربي، وقد كتب مدخله ومقدمته التحليلية والشروح الدكتور محمد عابد الجابري، وغني عن البيان أن هذا الكتاب جاء ردًا على كتاب تهافت الفلاسفة للغزالي، حيث يقصد الغزالي بهذه العبارة تناقض آرائهم وعدم بلوغهم مرتبة اليقين.

***

الكتاب: الإسلام والأمن الاجتماعي
المؤلف: د. محمد عمارة
الناشر: دار الشروق- القاهرة- 1998

يحاول هذا الكتاب أن يقدم حلا لمشكلة الأمن الاجتماعي من خلال رؤية إسلامية تعتمد عدالة الإسلام مرجعًا وطريقا إلى هذا الحل، فقد أفلست الشيوعية- على حد تعبير المؤلف - وتحول حلمها في العدالة إلى كابوس. وتصاعدت حدة التفاوت الاجتماعي الفاحش ولم يبق في مواجهة هذه المأساة للإنسان سوى: عدالة الإسلام.

***

الكتاب: "7"
المؤلف: د. غازي القصيبي
الناشر: دار الساقي- بيروت- 1998

جاءوا إلى الجزيرة، هم السبعة، تمزقهم الشهوة العنيفة إليها، لكنها استطاعت أن تكون حازمة، فقالت: أنا لن أكون مشاعًا، سأكون لواحد منكم وأريده الأكثر إثارة ولكي أستطيع الانتقاء يجب أن يحدثني كل منكم عن أسبوع هو الأكثر إثارة في حياته، بعد ذلك أختار.

***

الكتاب: رحلة إلى جمهورية النظرية
المؤلف:- د. عبد الله الغذامي
الناشر: مركز الإنماء الحضاري- حلب- 1998

يقول الغذامي في مقدمة كتابه هذه إن أفضل شيء في أمريكا هو أننا نستطيع أن نسيىء فهمها ولا نخاف ونستطيع أن ننتقدها ولا نخاف ويتابع الغذامي كتابته حول أمريكا. وأمريكا هي التي تدور حولها المقالات الست والثلاثون التي تضمنها الكتاب وقد سبق أن نشرت على صفحات جريدة الشرق الأوسط.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




سقوط الأوهام





مائة عام على الصهيونية





الإنترنت





النقد الأدبي في دول مجلس التعاون





تهافت التهافت





الإسلام والأمن الاجتماعي





7





رحلة إلى جمهورية النظرية