الأبناء يسألون والآباء يجيبون

يتعرض الآباء والأمهات للعديد من الأسئلة من أبنائهم. البعض بسيط والبعض معقد. ينشر " البيت العربي " سلسلة من الأسئلة الأخرى من الإجابات. سينوع في الأسئلة ، بعضها عن الإنسان والآخر عن الطبيعة أو الحيوان.

باب جديد يساعد على أن يكون الآباء والأمهات على استعداد لتلقي أسئلة أبنائهم.

الألوان

س 1 : كيف نرى الألوان ؟ لماذا نرى أوراق الأشجارخضراء والتفاحة حمراء؟

ج : نحن نرى أوراق الأشجار خضراء والتفاحة حمراء والليمونة صفراء ، لكن إذا نظرنا إلى هذه الأوراق وإلى التفاحة وإلى الليمونة في الظلام، فسوف نجدها كلها سوداء، أي داكنة اللون، لن ترى الألوان إلا في الضوء سواء كان ضوء الشمس أو الكهرباء . فالضوء هو الذي يوصل إلينا كل الألوان، هو الذي يوضحه لنا. بانتشار الضوء تتفتح الألوان، وباختفائه تختفي الألوان، تتم رؤية الألوان في خطوتين : توجد أعصاب في العين تنقل اللون الأبيض للمخ، وأعصاب أخرى تنقل الألوان إلى المخ على حقيقتها.

يمكن أن نصنع الألوان بأنفسنا، إذا مزجنا الأصفر بالأزرق حصلنا على اللون الأخضر، وإذا خلطنا الأحمر بالأصفر حصلنا على اللون البرتقالي، وإذا وضعنا الأحمر على البني حصلنا على اللون الأسود، وإذا أخذنا كل هذه النتائج وانتقلنا بها إلى غرفة مغلقة وجدناها كلها سوداء.

النباتات

س2 : لماذا نحتاج إلى النباتات وما هي أهميتها؟

ج : لولا النباتات لما وجدت كل المخلوقات، بدءا من الإنسان إلى الطيور، يأكل الدجاج الحبوب وتعيش الأسود والنمور على أكل الحيوانات التي تعيش بدورها على النباتات، حتى الأسماك.. الأسماك الكبيرة تعيش على أكل الأسماك الصغيرة، أما الأسماك الصغيرة فهي تعيش على أكل الأعشاب البحرية التي توجد بكثرة في قاع المياه.

يعيش الإنسان على تناول المنتجات النباتية والحيوانية، يأكل الدقيق من القمح ويأكل التفاح من الشجر ويأكل البيض الذي تبيضه الدواجن التي تعيش على الحبوب، كما يتناول اللحوم التي يحصل عليها من المواشي التي تعيش على النباتات.

يعيش الإنسان أساسا على تناول المنتجات الزراعية فيما عدا الملح والماء. كما أنه يحتاج في حياته اليومية إلى منتجات نباتية أخرى، المطاط، القطن، الكتان، الفحم، الورق. لذلك فهو لا يأخذ هذه المنتجات من الطبيعة فحسب، بل يزرعها ويهتم بزراعتها لتكفي استهلاكه.

البركان

س3 : ماهو البركان؟

ج : تغلف الكرة الأرضية قشرة قوية، في بعض مناطق من الكرة توجد تحت الغلاف الصخري بحيرات ذات سائل ساخن جدا. تدور رواسب هذا السائل في الباطن وتتسرب أحياناً من خلال شقوق تصادفها ، وتخرج أحياناً من الباطن في شكل حمم ساخنة. عندما تبرد الحمم تكون تلا صخرياً. ومع ازدياد خروجها تتجمع على التلال لتكون جبالا، يستقر بعضها في قاع البحر لتكبر وتصبح جزيرة.