آلام الظهر... كيف نتفاداها؟

آلام الظهر... كيف نتفاداها؟

تعتبر آلام الظهر من أكثر الأمراض انتشارًا بين الناس، إلا أننا نجدهم يعالجون أنفسهم دون الذهاب إلى الطبيب أو الإنسان المختص. وهناك مَن لا يهتم بالألم إلا إذا أقعده عن الحركة.

آلام الظهر منتشرة في كل أنحاء العالم، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تكثر الشكوى من هذه الآلام حتى أنها أهم مرض لزيارة الأطباء، ربما يكون أكثر من الرشح ونزلات البرد، وتشير الإحصاءات إلى أن هذا المرض يسبب 290 ألف حالة عجز في بريطانيا وفقدان 13 مليون يوم عمل سنويًا بسبب انقطاع 300 ألف شخص عن أعمالهم لإصابتهم بآلام في الظهر، وهناك آلام تؤدي إلى إعاقة جزئية لحوالي 800 ألف شخص، وحوالي 10 ملايين استشارة طبية يحول منها نحو 500 ألف مريض للمستشفى لعمل تحاليل وفحوص سنويًا، وتصل التكلفة في العلاج في بريطانيا إلى نحو مليار جنيه إسترليني، وتزداد المشكلة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 6 أضعاف، وهناك علاقة كبيرة بين آلام الظهر والأعمال اليدوية الشاقة مثل الحرف التي تتطلب حمل أثقال كعمال البناء والانحناء والالتواء وجلوس القرفصاء أثناء العمل.

والشكوى من آلام الظهر عامة ما بين الذكور والإناث، وتزداد الحالة عندما يصل الإنسان إلى سن فوق الخمسين سنة من العمر نتيجة ضيق المفاصل الصغيرة ومع حدوث زوائد ونتوءات حولها، وما يتبع ذلك من خشونة على سطح المفاصل.

والأعراض تسبب آلامًا مزمنة وحادة ومتكررة، وتزداد عند الحركة أو الانحناء، كما يجد الإنسان صعوبة في حركة الظهر.

وقد وجد أن علاج آلام الظهر يكلف في أمريكا من 20 إلى 50 بليون دولار أمريكي سنويًا. أما في مصر، فالمشكلة موجودة وليست هناك إحصاءات دقيقة، ولكن يمكن القول إن أكثر من خمسة ملايين مريض يترددون على عيادات العظام للشكوى من آلام العمود الفقري، من بينهم حوالي مليون يتم إدخالهم للمستشفى لعمل أشعة وفحوصات طبية وعمليات جراحية.

لذلك أحب أن أقول ابتسم من فضلك أيها المريض بآلام الظهر، لأن طريق العلاج يبدأ بالخطوة الأولى وهي تشخيص المرض، وبعد ذلك يمكن علاج الحالة.

أنت تتحرك... هذه معجزة

تمشي ترفع يدك، تحرّك ساقك، تنحني، تسجد لله، تركع، ألم يثر ذلك اهتمامك؟ إنها معجزة، هذه الأمور البسيطة الروتينية، التي نشاهدها ونعملها آلاف المرات، هناك مَن لا يستطيع أن يعملها. عند التحدث عن حركة الجسم، لابد أن نقول إنها حركة الفقرات في الرقبة والظهر والصدر، لابد من عظام حتى ترتكز عليها العضلات، وأن هناك أربطة تحافظ على سلامة العضلات والمفاصل والعظام، ويجب أن تكون هناك غضاريف تعتمد عليها الحركة السلسة للمفاصل ثم السائل الزلالي الذي يسهل حركة المفصل، ويغذي الغضاريف.

ونصل إلى الحقيقة المهمة، أنت تتحرك، هذه معجزة يجب على الإنسان شكر الله عليها.

ومعظم الذين يحسون بآلام الظهر، يحاولون علاج أنفسهم، ويكون عادة باستعمال المسكنات، وحتى الأطباء يتعجلون بعمل إشاعات وأبحاث وتحاليل دون محاولة تشخيص الحالة، الفحص البسيط والقاعدة الذهبية، التي يجب أن يعرفها كل إنسان أن الخلود إلى الراحة ومحاولة الانقطاع عن العمل عادة لا يؤدي إلى الفوائد المرجوّة، وأنه من الأفضل الذهاب إلى العمل إلا إذا كانت الإصابة شديدة، ولا يستطيع المريض أن يتحرك.

تشخيص آلام الظهر

1- مراقبة المريض أثناء سيره وأثناء وقوفه.

2- السؤال عن حالته وظروفه النفسية والاجتماعية، وهل هو مكتئب أو منطوٍ على نفسه لأن الأمراض النفسية مهمة جدًا في حال آلام الظهر.

3- يجب التعاون ما بين الطبيب والمريض في دراسة الحالة، وغالبًا ما يكون عمر المريض ما بين 25 - 60 سنة.

4- من النادر إصابة المراهقين لأول مرة بآلام الظهر.

5- في حال شكوى كبار السن من آلام الظهر لأول مرة، لابد أن يأخذ الموضوع بجدية كبيرة لأن السبب غالبًا ما يكون شديدًا.

6- عمل المريض مهم جدًا في حالات آلام الظهر، وهل يعمل عملاً قاسيًا أو يجلس مدة طويلة، وهل يحب عمله أم لا.

7- معرفة الصحة العامة، ويجب معرفة هل هناك تأريخ مرضي لعمل عملية في البروستات مثلاً أو الرئة أو الغدة الدرقية لأن هناك آلامًا في الظهر بعد هذه العمليات، وهو ما يسمى بالثانويات السرطانية.

8- لابد من تحديد بداية المرض ومدى استمراره ومكانه. لأن معظم آلام الظهر تخف بالنوم على الظهر أو الراحة، وتعود عند الحركة أو القيام بمجهود.

وآلام الظهر إما أن يكون منشؤها الظهر نفسه في الفقرات أو الحبل الشوكي أو الأعصاب أو العضلات، وإما أن تكون بسبب زيادة الوزن.

ويمكن معالجة أغلب آلام الظهر بالراحة والأدوية والقليل منها بالجراحة، ولكن الوزن الزائد لابد من إنقاصه، وهذا ما نشرحه بالتفصيل.

أنواع المفاصل

هناك المفصل الذي يعتمد على الألياف، ويسمى المفصل الليفي، وهذا النوع موجود في الجمجمة، وهناك المفصل الغضروفي، وهو المفصل الموجود في الفقرات القطنية. وهناك المفصل السينوفي: وهذا المفصل الذي تتكون منه أغلبية مفاصل جسم الإنسان مثل مفاصل اليد والكوع والكتف والفخذ والركبة والقدم.

كيف يتحرك المفصل؟

الحركة تعتمد على العضلات، وهناك وظيفتان للعضلات هما:

1- المحافظة على سلامة المفصل.

2- تحريك المفصل.

أما الأربطة التي تحيط بالمفاصل، فإنها تقوم بالحماية وتمتاز بالقوة.

الناحية التشريحية للظهر

يتكون العمود الفقري من 24 فقرة منفصلة موزعة على مناطق الظهر وهي:

7 فقرات عنقية, و12 فقرة في الصدر, و5 فقرات في المنطقة القطنية.

ومن 10 فقرات ملتصقة: (خمس منها في المنطقة العجزية), و(خمس أخرى صغيرة وهي العصعص).

العمود الفقري وهو المكون الأساسي للهيكل العظمي للإنسان، فهو يحمل الرأس كما يتصل بالقفص الصدري عن طريق الضلوع. وهو يصل الأطراف، اليدين والرجلين به، وعظام الحوض، ولابد أن يكون قويًا وصلبًا. وهناك الأربطة التي تصل ما بين الفقرات، لابد أن تكون قوية ثم مرنة لكي تعطي الحركة في كل الاتجاهات مثل دوران، ميل، ثني. ويتكون العمود الفقري من تجويف يوجد فيه ما يسمى الحبل الشوكي، وهو داخل الفقرات حتى يتم حمايته من الإصابات أو المؤثرات الخارجية.

مم تتكون الفقرة العظمية؟

تتكون من جسم الفقرة، ويقع في الأمام ثم القوس العظمي، وهو مكون من عظام صغيرة عدة متصلة بعضها بعضا، ويوجد في نهايتها ما نسميه الشوكة الفقارية، وهذا القوس يحتوي على الحبل الشوكي في التجويف، وتوجد بعض الاختلافات الشكلية، التي تميز الفقرات العنقية عن الصدرية أو القطنية.

الغضروف

وهو عبارة عن قرص يوجد بين الفقرات في العمود الفقري، وهذا القرص مكون من أنسجة غضروفية نصف صلبة، الغلاف الخارجي ليفي قوي، يتكون من طبقات عدة من الألياف الحية، ويتقاطع بعضها بعضا، ويقع في انحناء 54 درجة من جسم الفقرة الصلبة العظمية، وهذا الجدار الليفي للغضروف قادر على تحمل الشد في أي اتجاه، ثم يأتي الجزء الداخلي من الغضروف، ويتكون من مادة جيلاتينية لزجة، لا هي صلبة ولا هي سائلة، ويجب أن نقول إنها نصف سائلة، وهي تقع ناحية الجزء الخلفي من الغضروف.

ما أسباب آلام الظهر؟

أسباب كثيرة منها:

1 - أسباب ميكانيكية تركيبية: أي سبب يؤدي إلى خلل في شكل أو انسجام أو تركيب الفقرات أو تزحلقها أو انزلاقها نتيجة أي حركة مفاجئة أو قوية مباغتة، أو تآكل أو خشونة بسبب العمر أو المرض أو الحمل عند السيدات.

2 - الضغط على الأعصاب: أي ضيق وانزلاق يؤدي إلى ضيق مجرى الحبل الشوكي وأي ضغط على الأعصاب مثل الديسك (فتق الغضروف) أو أورام أو تكيّس عظمي.

3 - التهاب المفاصل أو العضلات: هناك العديد من الأمراض تؤدي إلى ألام في الظهر مثل الأمراض الروماتيزمية مثل الروماتيزم الصدفي والروماتويد أو تمزق بعضلات الظهر.

4 - خلايا غير طبيعية في الظهر: نتيجة ارتشاح أو توغل خلايا غير طبيعية تضغط على الأعصاب مثل الحالات السرطانية لأورام العظام أو حالات صديدية أو أورام النخاع الشوكي أو الالتهاب النكروزي للعظام أو حالات النزيف الشديدة في منطقة الظهر.

5 - آلام الظهر عن أمراض ليس مصدرها الظهر: مثل التهاب الكلية والحصوة في الكلية والحالب والمثانة والتهاب المرارة والقرحة المعدية والتهاب البنكرياس وبعض أمراض الجهاز التناسلي للسيدات أو زيادة الوزن أو الجلوس فترات طويلة أو مزاولة بعض الأنشطة الرياضية مرتبطة بمنطقة الظهر.

آلام الظهر في الأطفال والبالغين

في السنوات الأخيرة ظهرت آلام الظهر في الأطفال، وفي البالغين تحت سن العشرين سنة من العمر، وأصبحت ظاهرة عامة وبعد استبعاد أمراض الروماتيزم وفي الروماتويد وكانت المفاجأة أن الحقيبة المدرسية هي السبب وشركات الحقائب اخترعت حقائب لها منظر جمالي وتحمل على الظهر لأن كمية الكتب والأكل داخلها والعصائر والحلويات كبيرة. إن الحقيبة المدرسية الثقيلة تشكل عبئا على العضلات وإرهاقا لأربطة الظهر، والطفل الصغير يظل حاملا الحقيبة طول اليوم الدراسي وآلام الظهر هي إحدى العلامات المرضية لهذه الحقيبة، زيادة على ذلك أوضاع الجلوس غير الصحيحة أو الانحناء للأمام أو المشي بطريقة غير سليمة.

ولذلك الحل يكون:

1 - استخدام حزام الحوض للحقائب الثقيلة.

2 - يجب أن تكون أحزمة الشنطة مبطنة من الأمام والخلف وعريضة إلى حد ما.

3 - يجب أن تكون أحزمة وأربطة الحقائب المدرسية مربوطة بقوة إلى ظهر الطفل وتكون أعلى الخصر بحوالي 5سم.

4 - ممارسة الرياضة للأطفال لتقوية عضلات الظهر.

5 - رفع الحقيبة بطريقة صحيحة مع ثني الركبتين أثناء رفع الحقائب الثقيلة.

6 - الأشياء الثقيلة ناحية الظهر مباشرة.

7 - يستحسن استعمال الحقيبة المدرسية ذات العجلات.

8 - العودة إلى نظام المقعد المدرسي القديم أي الموجود فيه درج وبه قفل وليس حمل الكتب كلها والدفاتر كل يوم.

مشاكل الحمل والولادة

هذه شكوى عامة في الأمهات الحوامل والسبب حتى الآن غير واضح، وهناك من يقول إن زيادة الهرمونات بالدم يعمل على حدوث آلام بعضلات الظهر وكذلك حدوث خلل في الأداء الوظيفي لمفصل الحوض الخلفي. وهناك أسباب متعلقة بالعمل اليومي للحامل وذهابها إلى العمل والمجهود الدائم طوال النهار والجلوس في العمل مدة طويلة والوقوف في المطبخ بعد ذلك.

وعلاج ذلك هو التمرينات الرياضية أثناء الحمل والعلاج الطبيعي البسيط، أما الأدوية فيجب عدم استعمالها إلا بإشراف الطبيب.

وهذه شكوى عامة بعد الولادة لدى جميع النساء، وهذه الآلام كانت قبل الحمل وأثناء الحمل وبعد الولادة لذلك يجب أن تتم رعاية الطفل والرضاعة والجلوس أثناء الرضاعة بأسلوب صحي سليم.

ولعلاج آلام الظهر المزمنة لابد من دراسة الحالة الاجتماعية والنفسية للمريض وظهر من يقول ليس هناك علاج لآلام الظهر ويجب التعايش مع المرض لأنه ليس هناك علاج إلا المسكنات.ولكن هناك من ينتهي عنده المرض دون أي دواء أو تدخل طبي، وقد يكون أحد الأسباب الإرهاق في العمل ولذلك يجب معرفة سبب آلام الظهر.وهناك علاج دوائي قبل المسكنات ومضادات الالتهابات وعلاج غير دوائي مثل التمارين والرياضة والعلاج الطبيعي وهناك العلاج الجراحي للحالات الشديدة. ولكن المثير للدهشة، أن هناك أسلوبًا جديدًا من العلاج ظهر حديثًا هو - أنا أعتبره صيحة جديدة - وهو قديم جدًا ولكن انتشر في السنوات الأخيرة، وهو العلاج المائي.

ما معنى العلاج المائي؟

باختصار شديد، العلاج المائي هو الغطس وإجراء بعض التمارين تحت الماء، وهذا العلاج مفيد لآلام الظهر وخشونة المفاصل والآلام العضلية وهو علاج قديم جدًا ولكنه انتشر بصورة كبيرة الآن، وهناك أماكن كثيرة في الدول العربية مشهورة مثل البحر الميت في الأردن وفلسطين. وفي مصر في حمامات حلوان وفي سفاجا على شاطئ البحر الأحمر، ويشكل الماء إحدى طرق العلاج الطبيعي للسيطرة على الألم.

وهناك الرياضات المائية وهناك الإيروبكس المائي لأن السباحة نفسها رياضة جميلة تساعد على الارتياح النفسي والاسترخاء. وهناك العلاج الجراحي لآلام الظهر وهذه في الحالات الشديدة من الانزلاق الغضروفي والآلام الشديدة، وعند عدم التحكم في التبوّل والتبرز.

وطني أنتَ ولكني طريدْ أبديُّ النفي في عالَمِ بؤسي!
فإذا عدتُ فللنجوى أعودْ ثم أمضي بعدما أفرِغُ كأسي!


إبراهيم ناجي

 

جمال العطار

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات