قالوا

قالوا

  • موت الرواية هو جزء من هذه الحماقة العامة التي تزين أعمدة الجرائد والصالونات الأدبية فالناس الذين ينضبون هم أولئك الذين يستدعون شكلاً واحداً بينما الرواية مكان التحول بامتياز .. تقفز باستمرار من اجل أن تتجدد.

(بيترو شتاتي كاتب إيطالي)

  • عرف الناس نشوة الانتصار على الخوف، نشوة أن يقولوا لا، نشوة الحرية، ويريدون أن يعيشوا هذه النشوة في حياتهم. الثورة جعلتهم ينطقون، ويُغنون، ويرقصون في شوارع المدينة. هذا ما يخشاه الحكام عسكرًا أم إخوان مسلمين، ليبراليين جددًا أو سلفيين، فالمارد خرج من القمقم، ولا سبيل إلى إعادته إليه.

(شريف حتاتة، كاتب مصري)

  • الذين سرقوا الثورات بفضل ديمقراطيات الجهل وديكتاتورية العدد، يعرفون جيدًا أن استيلاءهم الكامل على السلطة لا يستقيم إلا بإسكات الصوت الوحيد الذي يمكنه أن «ينافسهم» على الوصول إلى آذان وأفئدة الجماهير، بعدما قمعت أو أسكتت كل الأصوات الأخرى... فلم يبق سوى صوت المبدعين الذين سيعرفون بفنونهم الواصلة إلى الجمهور كيف يفضحون كل خلل وتهافت وقمع.

(إبراهيم العريس، كاتب لبناني)

  • الكتابة لا تعني بالضرورة أن تضع الكلمات على الورق، بإمكانك أن تكتب فصلاً من كتاب بينما تمشي أو تأكل.

(أمبرتو إيكو، كاتب إيطالي)

  • أعيد قراءة المكتوب جهارًا على الدوام، ولا أتوصل إلى استعادة التوازيات الصوتية للغتي إلا وأنا بعيد عن تركيا، فوسائل الاتصال تغتال اللغة التركية، إذ لم تعد تحترم التركيب النحوي، وترتكب ما يمكن تسميته بالنزوع للأمركة.

(نديم جورسيل، كاتب تركي مقيم في فرنسا)

  • الإعجاب لا يمكن أن يقوم وحده أساسًا في العمل النقدي، لذلك وضع النقد منذ القديم منذ أرسطو.. من أجل أن يواكب العمل الإبداعي ويبيّن نقاطه وإضاءاته. وهذا لا يعني أن العمل النقدي كما يظن البعض يضع معايير تقيّد الإبداع. هذه أسطورة. فالعمل النقدي لاحق دومًا للإبداع وليس مسيرًا له.

(أنطوان أبو زيد، ناقد لبناني)

  • إنها الحتمية في أن ينتفض العالم العربي ويخرج من السبات العميق الغارق فيه. كل شيء حدث بسرعة كبيرة. فوجئت بذلك، ولكنها مفاجأة سارة. ستكون بداية مرحلة طويلة وصعبة فيها كثير من الغليان، ولكن من الطبيعي أن يحدث ذلك في تحولات من هذا النوع. لا يمكن أن يتم ذلك بكل هدوء وترتيب كما هو الحال في كتابة السيناريو الجاهزة، لأنها ثورة حقيقية.

(أمين معلوف، كاتب فرنسي من أصل لبناني)

  • الشعر هو سر الشرق العظيم، دائرة دوامة الغرق، دم ودموع وأرق، قصف ورعد وبرق وقتل ومجازر وحرق. الشعر الحقيقي يسطع على الحياة لأنه نور الحقيقة ومرآة الواقع.

(نارين متيني، شاعرة من أكراد تركيا)

  • في الصين، يسمح للكتاب بالكتابة، ولكن لا يسمح لهم بالتفكير، فهم أحرار في الكتابة عن الجريمة والجنس والمخدرات، ولكنهم لا يسمح لهم بوضع النظام الاجتماعي والسياسي نفسه موضع التساؤل.

(ما جيان، كاتب روائي صيني)