كتب مختارات

كتب مختارات

 

الكتاب: الكراديب
المؤلف: د. تركى الحمد

الناشر: دار الساقى- بيروت- 1998

بعد روايتيه العدامة، والشميسي، يتابع تركي الحمد سلسلة أطياف الآزقة المهجورة حيث تصل المأساة الميتافيزيقية لهشام العابر إلى قمتها فى هذا الجزء.

الكراديب هى خاتمة الرحلة الذاتية لابن العابر فى مرحلة هى ذاتها ضائعة بين مرحلتين وربما كانت الخاتمة هى البداية.

***

الكتاب: مربون من بلدى
المؤلف: د. عبدالمحسن الخرافي
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت- 1998

تجمع هذه الموسوعة بين دفتيها نبذة تعريفية بالمربين الأفاضل من الرعيل الأول فى كويت الماضي وتمثل هذه الموسوعة رمزا للوفاء لهم ولدورهم الرائد فى المسيرة التربوية وبالتالي النهضة الحضارية فى الكويت، وتضم هذه الموسوعة " 340 " نبذة عن " 340 " شخصية من المربين منها " 35 " من المربيات الفاضلات الكويتيات.

***

الكتاب: النظم السياسية والاجتماعية بالهند
المؤلف: د. محمود عرفه
الناشر: حوليات كلية الآاب- جامعة الكويت- الرسالة 128

فى عهد بنى تفلق وهو عهد الامبراطورية الإسلامية الكبرى بالهند فى القرن الرابع عشر الميلادى تمكن سلاطين هذه الدولة من السيطرة على أغلب أطراف الهند وبلغت جيوشهم أقصى جنوب شبه الجزيرة الهندية وسطعت شمس الإسلام فى تلك الأقطار بفضل جهودهم المخلصة من أجل أعلاء كلمة الإيمان والبحث فى هذه الحولية يتناول النظم السياسية والاجتماعية بالهند فى عهد بنى تفلق.

***

الكتاب: إيران.. الحرب والنساء
المؤلف: خالد عمر بن ققه
الناشر: مدبولي الصغير- القاهرة- 1998

من خلال المعايشة والمتابعة وقراءة الواقع يروى الكاتب الجزائرى خالد عمر صورة لإيران من الداخل وقت السلم والحرب، مركزاً على الأبعاد الاجتماعية والسياسية. ويحلل موقع المرأة داخل المجتمع الإيراني ومساهمتها فى أنشطة الحياة المختلفة. وموقفها من زواج المتعة.

***

الكتاب: وجوه مضيئة
المؤلف: حبيب صادق
الناشر: دار الأقلام- بيروت- 1998

يكاد عنوان هذا الكتاب يشي بما تتضمنه الصفحات حيث يتناول الكاتب أبرز الشخصيات التى تركت إضاءاتها فى رقي الإنسان ومن ثم المجتمع، ومن الشخصيات التى تناولها الكتاب جبران خليل جبران، أمين الريحانى، حسين مروة، محمد مهدى الجواهري، لطيفة الزيات، الشيخ إمام، جوزف الهاشم، وآخرون، ومما يذكر أن الوجوه التى يتناولها الكتاب قد غيبها الموت جميعا يتناولها الكتاب قد غيها الموت جميعاً وقد خلفت وراءها إرثاً غنياً ينتفع الناس به.

***

الكتاب: على حافة الحلم
المؤلف: محمود حربي
الناشر: وكالة الصحافة العربية- القاهرة- 1998

مجموعة من الحوارات مع نخبة من الشخصيات العربية فى مجالات الثقافة والفكر والسياسة والعلوم تتناول رؤى هذه النخبة المميزة فى مختلف المجالات، وما يربط بين أواصر هذه الحوارات أنها تمت فى مناسبات مختلفة على أرض دولة الكويت، وقد نشرت هذه الحوارات على صفحات الصحف الكويتية في حينها ومن الشخصيات التى حاورها المؤلف: د. عبد الله زكريا الأنصاري، د. سليمان العسكري، د. فاطمة العبدلي، د. محمد جابر الانصاري، د. تركي الحمد، د. كمال عبد اللطيف، د. حامد عمار، د. بدر خليفة وآخرون.

***

الكتاب: نشوء وتطور الصحافة فى عدن
المؤلف: عبد الرحمن خبارة
الناشر: المؤلف نفسه- عدن- 1998

اختار الكاتب مدينة عدن اليمنية لتكون مرتكزاً وقاعدة لإطلاق مادته التاريخية، وما بين 1937م إلى 1967م هى الفترة الزمنية التي يتناولها الكتاب فى سياق سرده، وقد أصاب الكاتب فى اختياره للمكان والزمن لدراسته لأن عدن بموقعها ومركزها وتكوينها الحضاري نقطة اشعاع فكري وثقافي وحتى إنساني للمنطقة كلها وبالنسبة للفترة التى تناولتها الدراسة فقد كانت زاخرة بالانتعاش الصحفي الخلاق. والجدير ذكره أن الكاتب واحد من أبرز الصحفيين اليمنيين.

***

الكتاب: لغتى تفضح صمتها
المؤلف: نزار العرفى
الناشر: دار الأطلسية- تونس 1997

قال ستيفان مالا رمية عن الشعر إنه هو الذي يمنح حياتنا الصدق والأصالة ويكون فى حياتنا الرعشة الروحية الوحيدة وبذلك الكلام افتتح العرفي مجموعته الشعرية مقدما لقصائد التى يتغزل فيها ببلاده وبحبيبته يقول: ويبقى الحنين / وتبقين أنت بلادى! .. / كقطرة طل / كأضحوكة أرسلتها الثغور انتشاء / كصرخة حب.

***

الكتاب:الحياة الأولى
المؤلف: الشيخ محمد الغزالي
الناشر: دار الشروق- القاهرة- 1998

عرف القراء فضيلة الشيخ الراحل محمد العزالي طيب الله ثراه واحدا من كبار علماء الأمة الإسلامية ومن أبرز فقهائها وخطبائها ولم يشاركه في شهرته إلا قلة من علماء العصر أمثال فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي وفضيلة الشيخ علي الطنطاوى.

ومما لا يعرفه الناس عن الشيخ الغزالي موهبته الشعرية الخصبة والقريحة المعطاءة والبيان السائغ وقد قال الشعر مبكراً وأقلع عن قوله مبكراً أيضاً.

***

الكتاب: القصبة الخرساء
المؤلف: إيلي ناصر
الناشر: دار الجديد- بيروت- 1999

هل سمعتم بالتلة العجوز التى تبكى تحت الشمس؟ أم هل سمعتم بمن يسافر على رعشة الفكر؟ هل سمعتم بحمار له ريش أو بلسان يمشي؟ وفي قصيدته " مركب الحب " يقول " لن أغفر لك .. وكيف .. والنور ظلامي وصمتي / أقف على دربك وغزلاني شاردة ؟ تحكي الموت .. وتستظل برعشة القطيع المشتت / حبيبتي، هل سافرت إلى حيث لا ضحكة ولا رعشة؟ / الصدى فارغ أجوف / وقبلتي لفح الهواء لا وهج فى رمضائها!

***

الكتاب: الكتاب المصري للأموات
المؤلف: إيفاقون داسو- ترجمة د. ريمون فوكنز
الناشر: الجامعة الأمريكية- القاهرة- 1998

يشمل هذا الكتاب ذو الحجم الكبير أهم الكتابات الروحية للإنسانية، كما يحتوي على رسومات وترانيم وصلوات وابتهالات دينية لقدماء المصريين مكتوبة على ورق البردي دفنت مع الأموات بهدف إرشاد أرواحهم فى الحياة الآخرة حسب معتقداتهم.

وهذه النصوص عرفت لدى المصريين القدماء باسم " الكتاب الذى يسير إلى الإمام يومياً " وتعد ترجمة ريمون فوكنر من الترجمات المميزة فى القرن العشرين.

***

الكتاب: 1982 عام الاجتياح
المؤلف: من محفوظات عسان تويني
الناشر: دار النهار- بيروت- 1998

يروي هذا الكتاب أفظع مأساة فى تاريخنا الحديث كما سجلتها المراسلات الدبلوماسية بين الحكومة اللبنانية والسفير غسان تويني في الأمم المتحدة، ومن هنا فإن هذا الكتاب يساهم فى تكوين المادة الخام للتاريخ ويجيب عن أسئلة كبرى: هل خسر لبنان الحرب فى الأمم المتحدة ولماذا لم تمنع الأمم المتحدة إسرائيل من اجتياح لبنان؟ وهل كان القرار اللبناني بالقبول بالمفاوضات الثنائية وبالقوات المتعددة الجنسية الأفضل لإجلاء إسرائيل؟

***

الكتاب: ضرار بن الأزور
المؤلف: د . محمد على دقة
الناشر: دار إشبيلية ودار معد- دمشق- 1998

فى هذا الكتاب يقدم المؤلف السيرة الشعبية لهذا الفارس الشاعر الذى عاش فى الجاهلية والإسلام وقد تميز بفصاحته ووضوح بيانه وبقيم الفارس العربى وقد شارك ضرار مع خالد بن الوليد فى حروب الردة وكان واحداُ من أمراء الجند واستمر فى قتال المرتدين حتى عادت غطفان واسد إلى الإسلام ومن ثم قاتلوا مسيلمة الكذاب وفى هذه المعركة قضى ضرارنحبه.. معلومات كثيرة يسوقها الكاتب حول هذه الشخصيات التاريخية الفذة، وإلى جانب هذا الكتاب فقد صدر للمؤلف نفسه كتاب عن خولة بين الأزور شقيقة ضرار.

***

الكتاب: الحركات الإسلامية والديمقراطية
المؤلف: فهمي هويدي وآخرون
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1999

نظراً لما تشكله الظاهرة الإسلامية من أهمية باعتبارها إحدى متغيرا النظام العالمى الراهن، وبخاصة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. يسلط هذا الكتاب الضوء على مكانة الإسلام الرئيسية فى " المشروع الحضارى النهضوي العربي وبلورة عناصره ومقوماته وآلياته من جهة، ويبرز الجوانب الخاصة من العلاقة بين الديني والقومي، وذلك من خلال إيضاح العلاقة بين مبدأ " الجهاد " والظاهرة السياسية فى الوطن العربي من جهة أخرى ".

***

الكتاب: مأساة الملك ريشارد الثانى
المؤلف: وليم شكسبير ترجمة د. محمد عناني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة- 1998

المسرحية السابعة التي تقدمها هيئة الكتاب فى سلسلة روائع شكسبير للمترجم نفسه، بعد تاجر البندقية، ويوليوس قيصر، وروميو وجوليت .. وغيرها من مسرحيات شكسبير.

يعرض شكسبير في ريتشارد الثاني لمأساة أول ملك يخلع ويرغم على التنازل عن عرشه. ويتناول فيها ببراعة الشاعر المسرحي القدير انهيار مذهب الحق الإلهي للملوك في القرن الرابع عشر وبزوع سلطة البرلمان . تتصدر الترجمة مقدمة وافية عن المسرحية والعصر الذي تتناوله.

***

الكتاب: ألف ليلة وليلة أو القول الأسير
المؤلف: جمال الدين بن الشيخ ترجمة د. محمد برادة وآخرين
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة- القاهرة- 1998

هذه الدراسة تعد معلماُ أساسياً ضمن مجموعة الدراسات التى تناولت " ألف ليلة وليلة " لأنها تجمع بين التحليل التفصيلي الدقيق، والإبداع النقدي الملتقط لأسرار العلامات والرموز والفضاءات القصصية المتنوعة. ومؤلف الكتاب يتمي عن السابقين من الدارسين، بكونه يختار منظوراً يحرر ألف ليلة من ثقل المقاربات التاريخية والإسقاطات الأيديولوجية الجاهزة.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الكراديب





مربون من بلدي





النظم السياسية والاجتماعية بالهند





إيران.. الحرب والنساء





وجوه مضيئة





على حافة الحلم





نشوء وتطور الصحافة





لغتي تفضح صمتها





الحياة الأولى





القصبة الخرساء





الكتاب المصري للأموات





1982 عام الاجتياح





ضرار بن الأزور





الحركات الإسلامية والديمقراطية





مأساة الملك ريتشارد وليم شكسبير





ألف ليلة وليلة أو القول الأسير