كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: تأثير ألف ليلة وليلة في المسرح العربي المعاصر
المؤلف: رجاء إبراهيم وآخرون
الناشر: دار الكنوز الأدبية - بيروت 1995

محاولة جادة ومهمة لتسليط الضوء على المسرح العربي ومدى عمقه وارتباطه بالميثولوجيا من جهة والواقع من جهة أخرى.. وتأتي أهمية الكتاب من أهمية ألف ليلة وليلة، ومن المسرح.

***

الكتاب: أوراق تربوية في مشكلات الأطفال والناشئة.
المؤلف: عفاف لطف الله
الناشر: دار إشبيلية للدراسات والنشر - دمشق 1995

أفكار وآراء قيمة ومفيدة للأمهات والآباء وطلاب العلوم الاجتماعية والسلوكية والموجهين التربويين والمعلمين.. تتسم هذه الأفكار التربوية بالذكاء ويتضح من خلال تناولها سلوك الإنسان ذلك المخلوق المعقد الذي يمتلك العقل والعاطفة والإرادة.

***

الكتاب: بنت الرياض " شعر "
المؤلف: مصطفى السدحان
الناشر: مؤسسة الوراق / عمان - 1996

قصائد هذا الديوان تمتاز بأن بعضها يبعث في النفس شعورا بالسكينة والسلام، وبعضها يصرخ مجلجلا معلنا ثورته باستمرار أو في أوقات محددة، وبعضها يتسم بلطف خطابه وآخر بجديته.. ومن خلال هذه القصائد يريد الشاعر أن يقول شيئا تراه ما هو؟

***

الكتاب: 20 قصة حب
المؤلف: مجموعة من الأديبات
الناشر: دار أخبار اليوم - القاهرة 1995

عشرون قصة قصيرة لمجموعة من الأديبات نذكر منهن: إقبال بركة، زينب صادق، جيلان حمزة، سناء البيسي، سكينة فؤاد، صوفي عبدالله، منى حلمي، هالة البدري. قدم لهذه القصص بدراسة واعية عن أدب المرأة والحب القاص المبدع يوسف الشاروني.

***

الكتاب: المرأة العربية في الدين والمجتمع
المؤلف: حسين العودات
الناشر: الأهالي للنشر والتوزيع - دمشق - 1996

تعرضت المرأة عبر التاريخ إلى الظلم، سواء كان من مجتمعها أو من الرجل الآمر الناهي. وكان المجتمع خلال حقبات التاريخ يجد المبررات الأخلاقية والقانونية لظلمها حتى جاءت الأديان منقذا لها، ولكن التدخل في التفسير والتأويل أعاد المرأة إلى أوضاعها.

يضيف الكاتب إلى العرض التاريخي بعض الشرح والتحليل.

***

الكتاب: أنماط من الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سلطنة المماليك.
المؤلف: د. حياة ناصر الحجي
الناشر: جامعة الكويت 1995

اعتنق المماليك الإسلام، وعملوا على رفعة شأنه وهذا ما حقق لهم التفوق في مصر والشام، وتميز المماليك بحماسهم الديني الذي جعلهم يحققون النصر في المنصورة أمام الملك الفرنسي لويس التاسع والصمود أمام جحافل المغول في عين جالوت. ومع هذه الانتصارات الحاسمة حظي المماليك بالانتصارات الشعبية المطلقة وحول المرحلة التي ساد فيها المماليك. يتمحور هذا الكتاب.

***

الكتاب: الفكر الاستشراقي
المؤلف: د. محمد الدسوقي
الناشر: مؤسسة التوحيد للنشر الثقافي - إيران - 1996

هذا هو العدد الخامس من سلسلة كتاب التوحيد، تناول فيه المؤلف ضرورة دراسة الفكر الاستشراقي وبيان طبيعة دعوة الإسلام وكونها رسالة للبشرية، كما بحث في مراحل انبثاق الاستشراق وتطرق إلى آراء المستشرقين حيث عالج منطلقات الفكر الاستشراقي في فقرات خمس هي الألوهية، الرسول، القرآن الكريم، السنة النبوية، الفقه الإسلامي، وبين كيفية الدس والتحريف في هذه الجوانب.

***

الكتاب: آباء الستينيات
المؤلف: محمد جبريل
الناشر: مطبوعات مكتبة مصر - القاهرة - 1995

صاغه بأسلوب شائق أخاذ الروائي القاص محمد جبريل ليقدم به مثلا لوفاء التلميذ لأساتذته الذين أسهموا في تكوين وجدانه وإبداعه. وتمتزج في الكتاب الذكريات الشخصية بالآراء الموضوعية حول أدب وفكر كبار الكتاب، أمثال: أمين يوسف غراب، محمد عبدالحليم عبدالله، عادل كامل، نجيب محفوظ.. وغيرهم.

***

الكتاب: محمد بن لعبون.
المؤلف: يحيى الربيعان.
الناشر: شركة الربيعان - الكويت - الطبعة الثالثة 1996

لد ابن لعبون في بلدة ثادق السعودية سنة 1790م، وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره استطاع نظم الشعر، ولقد عاش الشاعر في الكويت ثلاث سنوات منفيا من قبل الشيخ علي باشا آل الزهير و توفى فيها سنة 1831 ويجمع هذا الكتاب شعره الشعبي وفي هذا اهتمام واضح بالتراث.

***

الكتاب: معجم علم النفس المعاصر
المؤلف: بتروفسكي.
ترجمة: عبدالسلام رضوان - ترجمة: حمدي عبدالجواد - ترجمة: د. عاطف أحمد.
الناشر: دار العالم الجديد القاهرة - 1996

موسوعة موجزة للتعريف بمدارس واتجاهات علم النفس المعاصر، وهو دليل عملي على اتساع الحقل المعرفي في ميدان علوم النفس بالاتحاد السوفييتي السابق، فالمعجم يوفي تعريفات ومفاهيم علوم النفس المختلفة حقها بحياد علمي ودقة وإيجاز سواء كانت تابعة للنسق المعرفي الغربي أو الشرقي.

***

الكتاب: تحفة المودود بأحكام المولود
المؤلف: ابن قيم الجوزية
تحقيق: صلاح الدين مقبول
الناشر: دار إيلاف الدولية - الكويت - 1996

يعنى هذا الكتاب بأحكام المولود المتعلقة به بعد ولادته مادام صغيرا كحلاقة رأسه، وتسميته، وختانه، وأحكام تربيته، وأطواره من حين كونه نطفة إلى مستقره في الجنة أو النار.. لذلك يحتاج الآباء لقراءة مثل هذا الكتاب.

***

الكتاب: أصداء " شعر "
المؤلف: محمد أحمد المشاري
الناشر: دار قرطاس للنشر - الكويت - 1996

عشرات القصائد تتزاحم في هذا الديوان.. منها ما كتب موزونا وعموديا ومنها ما كتب وفق مبدء الحداثة وتفعيلتها، ولقد عالجت القصائد هذه مواضيع متعددة الجوانب، أهمها معاناة الوطن وأفراحه. ففي قصيدته " أيا وطني " يتذكر الشاعر مصاب بلاده فيتألم ويقول:

أيا وطني لقد عم المصاب ففي كل النفوس له انتحاب
وحلت في ربوعك ما أرادت لك الغوغاء والذمم الخراب
بهم يحتار فن الوصف ماذا نقول وليس يكفيهم سباب؟

***

الكتاب: سحيم " شعر "
المؤلف: د. غازي عبدالرحمن القصيبي
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت - 1996

أحرقت عشيرة بني الحسحاس عبدها سحيم حرقا لتغزله في نساء العشيرة منذ حوالي أربعة عشر قرنا، والمؤلف هنا يتحدث عن تلك المأساة والمعاناة التي لاقاها الشاعر سحيم وذلك الظلم الذي وجده من أفراد قبيلته حيث حملوه الإثم كاملا وعاقبوه أشد العقاب.

***

الكتاب: كيف تصبح صحفيا ناجحا؟
المؤلف: عدنان الملوحي
الناشر: المؤلف نفسه - دمشق - الطبعة الثانية 1996

عصارة فكر وخلاصة عمل في مجال الصحافة دام سنوات طويلة.. سكبت في هذا الكتاب الذي يخاطب فيه المؤلف المهتمين ودارسي الصحافة، آخذا بأيديهم ومحاولا قيادتهم في بحر متلاطم الأمواج إلى بر الأمان.. وبين المعلومات النظرية والعملية التطبيقية، يثبت الملوحي ركائز وعلامات يهتدي بها فتأتي الأبحاث مثل منارات ترشدهم إلى مفاتيح لأبواب عديدة يلجون منها إلى بلاط صاحبة الجلالة.

***

الكتاب: صورة الشرق في عيون الغرب
المؤلف: إبراهيم الحيدري
الناشر: دار الساقي - بيروت - 1996

يبقى موضوع الاستشراق واحدا من أبرز الاهتمامات الأساسية للمثقف العربي، ويأتي الاهتمام هذا لأسباب مختلفة لعل أولها أنه يبدي لنا نظرة الغرب إلى بلادنا ومدى أطماعه بها، ويزخر الكتاب بألبوم عن السجل الممتد من الرحلات الأولى للحجاج إلى آخر النظريات التي تناولت الموضوع.

***

الكتاب: فلسفة الجمال والفن عند هيجل
المؤلف: د. عبدالرحمن بدوي
الناشر: دار الشروق - القاهرة - 1996

موضوع علم الجمال يعني الجميل في الفن الذي يبدعه الإنسان، ولذا يمكن أن يسمى هذا العلم باسم " فلسفة الفن " أو " فلسفة الفنون الجميلة "، وقد عني هيجل مع عدد كبير من الفلاسفة بهذا العلم، وكانت لهذا المفكر فلسفته الخاصة في هذا المجال والتي يبحث هذا الكتاب في تفاصيلها.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




تأثير ألف ليلة وليلة في المسرح العربي المعاصر





أوراق تربوية في مشكلات الأطفال والناشئة





بنت الرياض





20 قصة حب





المرأة العربية في الدين والمجتمع





أنماط من الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سلطنة المماليك





آباء الستينيات





الفكر الاستشراقي





محمد بن لعبون





معجم علم النفس المعاصر





تحفة المودود بأحكام المولود





أصداء





سحيم





كيف تصبح صحفياً ناجحاً؟





صورة الشرق في عيون الغرب





فلسفة الجمال والفن عند هيجل