ملف فني:

ملف فني: "منزل المرايا"

كان يراودنى حلم بأن أبتكر عالما من الجمال والإلهام الخاص بى، فبالإرادة والمثابرة والخيال، تكمكنت من تحقيق ذلك، لقد استغرقت فى تحقيق ذلك وقتا طويلا، لأنه تعذر على العمل إلا فى أوقات فراغى، وفى الأوقات المناسبة لى .

بدأت العمل دون خبرة سابقة لى، لذلك اضطررت لأن اتعلم بمشقة .

حينما بدأت العمل فى عام 1969، كان ذلك يتم على ألواح خشبية، كنت أقوم بلصق قطع المرايا المكسورة دون اتباع أى تصميم معين، ثم أقوم بعد ذلك بملء الفراغات بإسمنت أبيض .

فى عام 1979، تمت تغطية جميع الجدران وأبواب الطابق الأرضى بألواح إلى ارتفاع 124 سم، وكانت الجدران والبوابة معطاة بصور الطيور والحيوانات والنجوم على السطح الخارجى أيضا .

فى عام 1985، كان يجب إزلة جميع تلك الألواح بعد اكتشاف وجود النمل الأبيض فى المنزل والذى قام بتدمير الألواح .

حينئذ، كنت قد اكتسبت الخبرة الكافية لبدء العمل على الجدران مباشرة وابتداع عمل فنى حقيقى هذه المرة .

ما يراه الزائر الآن، هو عمل بدأ منذ عام 1985، وأكمل فى عام 1995.

يعد الطابق الأرضى مشروعا واحدا، ويسمى بـ " كوكب الأرض "، ويشمل أرضيات وجدرانا وأبوبا وأسقفا وسلالم، وكل له تصميم يتناسب مع مكانه .

بعد التغيير، أصبح المنزل معلما من معالم الحى، وبدأ المارة بتسميته بـ " منزل المرايا " وعلق به ذلك الاسم منذ ذلك الوقت .

جولة فى أرجاء المشروع

هناك مدخلان، وكلاهما يؤدى إلى داخل المنزل، أحدهما فى مقدمة المنزل، والآخر جانبى، وكلاهما مرين حسب موقعه، يطلق على المدخل الأمامى " مرحبا بكم فى عالمى "، حيث يحوى السقف مجرة وتغطى الجدران نباتات عملاقة، ومازال الجزء السفلى يحى ألواحا أصلية، وهى الوحيدة الباقية من السبعينيات، ويوجد على الأرضية صورة من المرايا البيضاء وذهبية اللون .

ندخل الآن " رواق الأمم "، حيث يمكنك هنا أن ترى جدارية من الكائنات البحرية، فمنها الأسماك والنباتات والكركند والفقمات المرحة، بل وحتى سلحفاة بحرية ايضا، ويوجد على الجزء العلوى من الجدار صور لطيور محلقة تزينها آية واحدة من آيات القرآن الكريم .

ويحوى السقف مذنبا كبيرا، وتوجد على الأرضية موجة كبيرة من المرايا السوداء والبيضاء .

ندخل الان غرفة المعيشة، وتسمى " كوكب الأرض "، وترى هناك مخلوقات بحرية ونباتات وأسماكا ودلافين تبدو كأنها تتحرك، وتختلف الصور فى ألوانها من الذهبى والأزرق وخلفية من المرايا البيضاء .

تزين الأجزاء العلوية من الجدران صور لطيور محلقة وآيات قرآنية .

يمثل السقف كواكب نظام المجموعة الشمسية كلها، وتغطى الأركان المرايا البيضاء، على الأرضية صورة لسمكة تقفز من المرايا الذهبية .

من غرفة المعيشة، ندخل الآن إلى المطبخ ويطلق عليه وكذلك تغطى جميع الخزانات والطاولة فى هذه الغرفة صور من المرايا ذات اللون الأزرق والذهبى والأبيض .

غرفة دائرة البروج

على خلاف معظم مراحل المشروع التى تم العمل بها على فترات زمنية مختلفة، فقد تم العلم فى هذه الغرفة فى زمن قياسى مدته 85 يوما، الأرضية مغطاة بشمس كبيرة وبقية كواكب المجموعة الشمسية من حولها، كل بلونه، والأجزاء السفلية من الجدران عبارة عن لوحة من النجوم والكواكب والمجرات والثقوب السوداء يصل ارتفاعها إلى 124 سم، ويحتوى الجزء العلوى على علامات دائرة البروج .

ويتوسط السقف نجمتان ذهبيتان وأربع نجمات زرقاء فى كل ركن من السقف .

صنعت الصور فى أركان السقف من المرايا الذهبية والبيضاء، وتمت تغطية الخزانات بصور من المرايا السوداء والبيضاء .

ندخل الان الغرفة المقابلة المسمّاة " حوض أسماك القرش، لأن جميع الزخارف التى تغطى الأرضية والجدران السفلية مزينة بصور أسماك القرش أو اللخمة، والاستثناء الوحيد هو زوج من الدلافين ( تجدر الإشارة هنا إلى أنه تم عمل ذلك لسبب خاص ) يحى الجدار العلوى أغصانا صنعت من المرايا البيضاء وصورا لطيور زرقاء وذهبية، أما السقف، فعليه صورة لنجمة ذهبية كبيرة، والأركان مزينة بالمرايا الذهبية .

ندخل الآن الحمام ويسمى " أعماق البحار " فهو مغطى تماما بالمرايا المركبة كالفسيفساء، ويمتد من الأرضية إلى الجدران والسقف وحتى حوض الحمام والخزانة، مما يعطى انطباعا للمرء بأنه فى أعماق البحار .

من خلال جولتك فى المنزل، سيصادفك أيضا " العالم الخفى "، " مخزن المؤن "، وهو عبارة عن غرفة صغيرة تقع تحت السلم، ستجد لوحة من المرايا البيضاء تغطى الجدار إلى ارتفاع 150 سم، وتغطى الأرضية كذلك تلك المريا البيضاء .

غرفة الكون

غرفة النوم الرئيسية، والتى تسمى الآن " غرفة الكون "، هى غرفة أخرى عملت فيها بشكل متواصل، ومن دون انقطاع، وتم الانتهاء من العمل فيها خلال 75 يوما، ويشمل العمل تغطية خزانة من الألمنيوم ارتفاعها إلى السقف ومن بداية الجدار إلى نهاية بصور مصنوعة من المرايا البيضاء والذهبية، أما بقية الأثاث، فتمت تغطية وتزيينه بالمرايا البيضاء والذهبية كذلك .

زين السقف بصور انفجارات النجوم وغيونم كونيه وكواكب شهبية بالأرض ومركبات فضائية وكتابات بأحرف وأرقام كبيرة، أحيطت جميع هذه الصور والنماذج بإطار الذهبية، يزين الجزء السفلى من الجدار شكل يحاكى الانفجار الأكبر على مراحل ثلاث، أما بقية الجدار فهو عبارة عن جدارية تمثل الحركات الكونية .

والأجزاء العلوية من الجدار، تضم آيات قرآنية وسريا من الطيور متعددة الألوان.

أما الأرضية، فهى مزيج من الفن التجريدى لحركات وأجسام كونية، جميعها من المرايا ذات اللون الأسود والذهبى والأبيض وهى ترمز إلى العلاقة المتبادلة بين الطاقة والمادة .

المكتبة " دار المعرفة "

ستكون هذه الغرفة الأخيرة فى هذه الجولة، وهى الغرفة الأخيرة التى أعدت زخرفتها، كان يجب على نقل أكثر من ثلاثة آلاف كتاب قبل البدء فى العمل، وما فزغت من العلم حتى كان النمل الأبيض قد استولى على المكان بأكمله، فجحورها وأنفاقها كانت تمر بجميع الاتجاهات من الجدران إلى السقف، وقد تعرضت كثير من الكتب القيمة للتلف بسبب ذلك، فحتى وإن كان هذا الجزء مخفيا وراء الأرفف، فقد قمت بتصميم حاشية من المرايا مركبة بطريقة تحاكى عملية تركيب الفسيفساء، ويصل ارتفاعه إلى 30 سم- من الأرضية، كاحتياط ضد أى غزو وآخر للنمل الأبيض، وقد سدت النافذة بإحكام وزخرفت بالمريا ولكنها مخبأة وراء الكتب .

وغطيت الأرضية بالمرايا الذهبية والزرقاء والبيضاء المركبة كالفسيفساء، وكذلك تم تزين أطراف الأرقف بالمرايا البيضاء المركبة كالفسيفساء كذلك ( كان هذا الجزء هو الوحيد من العمل الذى بذلت فى إتمامه جهدا كبيرا على الإطلاق، فقد استغرقنى علمه شهرين كاملين .)

زين السقف بزهرة كبيرة من المرايا البيضاء، وبعض الكتابات العربية باللونين الأبيض والذهبى.

أنت الآن تصعد " سلالم الإلهام "، هذه السلالم تقودك إلى معرض الفنون، فدرجات السلم والجدران مغطاة بصورة بحرية مصنوعة من المرايا المركبة كالفسيسفساء باللونين الأزرق والذهبى، أما الجزء العلوى من الجدار، فيحوى صوراً لسرب من الطيور البحرية مصنوعة من المرايا البيضاء المركبة كالفسيفساء وفراشتين كبيرتين متعددتى الألوان، وجسم دائرى كبير باللون الأسود والأبيض، أما السقف فيحوى صورا لمركبات فضائية محلقة فى الفضاء البعيد، وجميع هذه الصور والنماذج محاطة بإطار من المرايا البيضاء المركبة على نمط الفسيفساء .

الأبواب

غطيت جميع الأبواب فى الطابق الأرضى بالمرايا المركبة كالفسيفساء على الجانبين .

شكل المنزل الخارجى : زينت واجهة المنزل بأكملها إلى أطراف المنزل بصور لأنواع متعددة من الطيور المكونة من المرايا الزرقاء والذهبية أو البيضاء التى تم تركيبها بطريقة مماثلة لتركيب الفسيفساء وبعض الطيور معلقة، وبعضها الآخر ترقد فى أعشاشها .

أما الجزء الذى يمتد إلى ما بعد أطراف المنزل، فقد تم تزيينه بأرقاام ورموز وكتابات بالمرايا البيضاء وبنجمتين باللونين الأزرق والذهبى .

وزخرف الجزء الأيسر من الواجهة بأسراب من الطيور الزرقاء والذهبية ونباتات كبيرة وطائرة كبير يرقد فى عشه، وغطى شائبة كبيرة على الجدار .

معظم الحافة العلوية من المنزل، غطيت بخط من المرايا البيضاء المركب كالفسيفساء .

مظهر الجدار من الداخل : يحوى الجزء الداخلى فى الجدار الذى يحيط بالمنزل فراشات كبيرة الحجم متعددة الألوان والأشكال، فيما بعد أضيفت غزلان ونباتات بالحجم الطبيعى .

مظهر الجدار من الخارج : هناك جداريتان كبيرتان مصنوعتان من المرايا المركبة كالفسيفساء، كل منهما تغطى جانبا من الجدار، والمدخل يقع فى المنتصف، يضم الجزء العلوى من الجدارية اليسرى صورا لنجوم، طيور، حيوانات، وبعض الكتابات، والكل مصنوع فى المرايا الذهبية، الزرقاء، والبيضاء .

أما الجزء السفلى، فهو عبارة عن صورة كونية من المرايا الذهبية والبيضاء ونجمتين زرقاوين .

يحوى الجزء العلوى من الجدار الأيمن صورا وكتابات ذهبية، زرقاء وبيضاء كلها من المرايا . أما الجزء السفلى، فعليه صور لغزال وجمل صغير بالحجم الطبيعى .

البوابة الأمامية

البوابة الأمامية عبارة عن باب معدنى معطى تماما بالمرايا المركبة كالفسيفساء من الداخل والخارج .

غطيت الجدران المحيطة بالمدخل بصور لطيور باللونين الأزرق والذهبى، إما معلقة أو واقفه على الأغصان، وصورة لطائرين كبيرين محلقين باللون الأسود على الجانبين، كل هذه الصور مركبة على خلفية من المرايا البيضاء .

وعلى الجانب الداخلى من الباب، صورة لطائر على غصن مصنوع من المرايا البيضاء الموضوعة على خلفية باللون الذهبى، كما يوجد أيضا طائران ذهبيان كل موضوع على أحد الجانبين .

خليفة على اقطان فنان وفيسلوف

خلال العقد الذى تلا الحرب العالمية الثانية مباشرة، وفى ذروة اهتياج وتوثر العلاقات الدولية والآثار المكهربة وليدة انتشار الأفكار الثورية، كانت دولة الكويت تمر فى فترة تميزت بظهور أفكار جديدة ومبتكرة فى مجال التعليم .

فقد حلت المدارس الحكومية محل المعاهد الابتدائية الخاصة المعروفة بـ ( الكتاتيب )، وبدأ إقرار مناهج مدرسية جديدة كاملة، ولأول مرة فى تاريخ البلاد، وأدخلت الفنون الجميلة والمسرحيات والرياضة كجزء فى الأنشطة المدرسية، فى هذه الفترة الزمنية المزدهرة تعليميا، ولد خليفة القطان عام ( 1934 ) . على مدى أجيال، كان معظم أفراد عشيرته يعملون فى التجارة، أما الآخرون مثل والده ( على )، فقد مارس مهنة مختلفة، لقد كان ( على ) رجلا شديد العصبية، أحب أبناءه، ولكنه لم يكن ليظهر ذلك، أما والدة خليفة ( خديجة )، فقد كانت عكس زوجها تماما، ( والذى كان ابن عمها ) كذلك . لقد كانت محبة وطيبة، مفعمة بالحنان ومتعاطفة مع جميع أبنائها، ( ولدان وبنتان ) لقد كان ( خليفة ) ابنها المحب، ربما لأنه بعد عدة عمليات إجهاض وقدومه كان حدثا عائليا سعيدا، ولذا أقام والده حفلا كبيرا دعا إليه الحى بأكمله . عانى ( خليفة ) فى بداية طفولته من مرض كاد يودى بحياته، رغم وجود المستشفيات فى تلك الفترة، فقد كان معظم الناس يثقون بوسائل العلاح التقليدية البدائية، وفى حالة ( خليفة ) كانت عملية الكى هى الحل الوحيد لعلاجه . لقد كان صغيرا حينئذ وعملة كهذه كانت خطيرة جدا عليه .

على آية حال، أجريت له عملية، ولكن الذى أجرها لم يكن لديه المهارة الكافية، لذلك حرق أرق جزء فى الجمجمة مما أدى إلى كشف المخ، ولإنقاذ حياته، كان لابد من إجراء عملية مماثلة على الجزء السفلى من جمجمته .

اعجاز، نجا ( خليفة ) ودون أية آثار مرضية سوى شاهدين على محنته المبكرة .

سجل الزوار ووسائل الإعلام

من أواخر السبعنيات، بدأ سيل دائم من الزوار ينهال علينا، ولقد ازداد السيل منذ الثمانينيات، فبدأنا منذ عام (1981) بالاحتفاظ بسجل يحوي صوراً وتعليقات من الزوار من أرجاء ودول عديدة، وقد امتلأت دفاتر عدة منذ ذلك الحين. أجري تحقيق تلفزيوني عن المنزل على يد فريق تلفزيوني إيطالي من (رينو) في أواخر السبعينيات، أما الفريق التلفزيوني الآخر، فقد قام من ألمانيا في الوقت نفسه تقريباً.

أما تلفزيون دولة الكويت، فقد بدأ اهتمامه بالمنزل في الثمانينيات، مما ساعد على اتساع شهرته على نطاق الكويت ودول الخليج العربي. فقد قدم فريق من دولة الإمارات العربية لتصوير المنزل في الثمانينات، كما قدم من الصين فريق تلفزيوني من "بكين" في نهاية الثمانينيات لتصوير المكان.وتبعه فريق تلفزيوني مصري ثم لبناني. كانت المجلات والصحف المحلية والأجنبية تكتب عن المنزل منذ أواخر السبعينيات عندم كان المشروع في بداياته.

 

ليديا قطان

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




منزل المرايا.. ليديا قطان





إضافة لواجهة البيت تقوم بها ليديا قطان بنفسها





مرايا بيضاء وأخرى ذهبية اللون تقوم الكاتبة بتنظيفها





طيور من المرايا فاردة أجنحتها دوماً دون أن تنطلق





ليديا وخليفة القطان وبيت صنعته تجربة الحب والفن المشترك





الترميم والإضافة إلى البيت لا يتوقفان وسقالات الخشب ترفع لتقام من جديد





طيور على واجهة البيت مكونة من المرايا الزرقاء والذهبية





المكتبة عالم حافل بالكتب وقطع المرايا





حتى المروحة تمت كسوتها بالمرايا وفوقها السقف وقد امتلأ بالنجوم





درج من المرايا على جانبيه أمواج مثل موج البحر





سور الباب الخارجي وأشكال الحيوانات مستوحاة من البيئة





تناغم كبير بين الأرض والجدران وقطع الأثاث كلها ذائبة في لمسة فنية متجانسة