كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: على بساط الريح
المؤلف: ماضي الخميس
الناشر: دار الحدث- الكويت- 1999

كتاب جديد في أدب الرحلات ومؤلفة واحد من فريق أدب رحلات العربي، وفي هذا الكتاب يصطحبكم المؤلف في رحلاته إلى مصر، أغنية النيل، الجزائر.. بلد يبحث عن هوية، إريتريا.. بلد الجمال الأسمر واللغات التسع، أسكتلندا، مهرجان التقاليد العريقة، البرازيل أرض ثرية وشعب فقير، الأندلس.. الغائب الحاضر في ذاكرة العرب، المجر.. تعيش عصرها الثالث، أيرلندا الشمالية.. حقل الزهور والألغام.

***

الكتاب: معجم البابطين
المؤلف والناشر: هيئة معجم البابطين- الكويت 1998

يشتمل هذا المعجم على شعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، وقد كان المنهج المتبع في تصنيف المعجم وتبويبه وترتيبه هو نفس المنهج المتبع في معجم المعاصرين من حيث الترتيب الألفبائي لأسماء الشعراء، وقد خصص لكل شاعر صفحتان تستغرقان السيرة والنماذج الشعرية.

***

الكتاب: شهود هذا العصر
المؤلف: محمد الوعيل
الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية- السعودية 1419هـ

تحت عنوان "ضيف الجزيرة" أجريت هذه اللقاءات التي جمعت في الجزء الأول من كتاب "شهود هذا العصر" والذي نأمل أن يتضمن في باقي أجزائة حوارات مع ملوك ورؤساء، وأصحاب سمو ملكي وأمراء، وأصحاب سماحة، ومعالي الشيوخ والوزراء، ورجال الملك عبدالعزيز ورجال الإعلام والأدب والفكر.

***

الكتاب: ينابيع الشمس
المؤلف: عبد الوهاب البياتي
الناشر: دار الفرقد- دمشق- 1999

إذا كان استحضار الفائت يستدعي معه الحزن، إن كان جميلاً فلفواته وإن كان غير ذلك فلآلامه التي ند عنها.

ومادامت الحالة كذلك فلنركن إلى عبدالوهاب البياتي في سيرته الشعبية هذه، لنتأمل تلك المنارة المتجولة التي جاب شعاعها معظم دول العالم، ففي كل مكان غرس البياتي قطرات دمه الملتهبة حنانا وحباً وعبقرية، وفاح أريجه معطراً بحب الإنسانية.

***

الكتاب: العرب
المؤلف: توفيق أبو بكر
الناشر: مركز جنين للدراسات الاستراتيجية عمان- 1999

مجموعة من الحورات تقع في ثلاثة مسارات رئيسية كبرى وهي: الإصلاح السياسي وقضايا الأمن الجماعي العربي، التكامل الاقتصادي العربي ومسألة السوق العربية المشتركة، والإنماء الثقافي وقضايا التطبيع الثقافي.

تحدث في هذه الحوارات وتقدم بهذه الشهادات كل في مجال خبرته واختصاصه، وقد كان حديثهم حول هموم الأمة وآفاق المستقبل دون خطوط حمراء وذلك من أجل رفع رايات الحوار على مرأى ومسمع الناس جميعا.

***

الكتاب: شخصيات روائية
المؤلف: فتحي عبدالحافظ
الناشر: المؤلف نفسه- القاهرة- 1988

يسلط هذا الكتاب الضوء على شخصيات روائية مختارة أبدعتها أقلام أبرز كتاب الرواية العربية، وهي شخصيات تتحرق شوقاً إلى عالم حر وإلى إنسان حر وتعلي من قيم الإرادة والعقل، إنها تجابه بشجاعة وتواجه دون خوف وتتصدى دون مماطلة، قد تفوز أحيانا وقد تخسر في أحايين، ولكنها أبدا لا تستسلم.

***

الكتاب: أنا والكتب
المؤلف: جان سالمة
الناشر: منشورات جان سالمة- بيروت- 1998

يوصلنا الكاتب على جناح كتابه هذا إلى حقائق نقدية في العمق وهو يتصدى لأعمال أدبية لأكثر من كاتب لبناني وآخرين من الخارج، ويضيف جان سالمة في نقده هذا أنه يضيف زوايا مظلمة ليكشف خبايا خفية، وفي رحلته عبر صفحات هذا الكتاب يقف المؤلف مع كتب عدة.

***

الكتاب: التكامل الاقتصادي العربي
المؤلف: سليمان الرياشي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1998

نظراً للمتغيرات الجديدة في عصر تشكل التجمعات الاقتصادية الضخمة، فإن على راسمي السياسة الاقتصادية العربية أن يتحركوا على أساس تداخل مستويات ثلاثة في العلاقات الاقتصادية، وهي القطرية والإقليمية والكونية.. على أنه من الأصوب أن يكون المعيار عربياً أي أن يقاس ما هو كائن على صعيد التكامل الاقتصادي بما كان وبما سوف يكون عربياً. فالكتاب بمجملة يهدف إلى التعريف بجانب مهم من جوانب الفكر الاقتصادي العربي، وهو التكامل الاقتصادي في سياق تشكله وتطوره على الصعيد العربي.

***

الكتاب: مختارات من القصة المغربية الحديثة
المؤلف: اختيار وتقديم أحمد بوزفور
الناشر: الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة- القاهرة- 1999

مجموعة من النصوص مختارة من القصة المغربية القصيرة. اختارها وقدم لها أحد الدارسين المغاربة. هذه النصوص تسخر من الأيديولوجية- على حد تعبيره- وتتجاع\هل الروح لتهتم بالجسد، تفتنه، ووهنه، تسخر من قصوره، وبالأشياء الصغيرة المحيطة والمؤثثة لفضاءاته. وهي تفعل ذلك بلغة شفافة، قد تتأنق أحياناً.

***

الكتاب: شجرة الخلد
المؤلف: سعد القرش
الناشر: مركز الحضارة العربية- القاهرة- 1998

تجيء هذه المجموعة القصصية الثانية للقاص المبدع سعد القرش الذي تتميز قصصه بشاعرية شفافة يتخذها قناعاً لواقعية الحدث.. وهذه المحموعة تحتوي على ثماني قصص غاية في التكثيف أسلوباً، غنية بالدلالة والرمز. وقد كتبها القاص في الفترة من 92 إلى 97 ونشرها في الدوريات والصحف المصرية والعربية.

***

الكتاب: أثر الثقافة العربية في الأداب الإسباني
المؤلفان: د. لوثي لوبيت- بارالت
الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية- الرياض- 1998

يبرز الكتاب أثر الثقافة العربية في الأدب الإسباني باعتبار أن تأثير الثقافة العربية، وعلى مدى ثمانية قرون كان فاعلا ومؤثرا في أدب شبه الجزيرة الإيبيرية وأوربا. ونظرا لأهمية تجليات الكتاب والتي تظهر بمستويات متنوعة مثل: تأثر الأدب الإسباني بروحانية الإسلام، علاقة الأدب الموديسكي بالأدب الإسباني، رصد لشخصية المسلم في أدب عصر النهضة الإسباني. قام د. حامد أبوأحمد ود. علي البمبي بترجمة الكتاب.

***

الكتاب: النبوءة السياسة "الإنجيليون العسكريون في الطريق إلى الحرب النووية"
المؤلف: جريس هالسل
الناشر: دار الشروق- القاهرو- 1998

يتقصى المؤلف جذور ما يسمى بالحركة التدبيرية، وهي حركة دينية مسيحية إنجيلية قامت في إنجلترا ثم في الولايات المتحدة، وضمت أكثر من أربعين مليوناً من الأمريكان بينهم الرئيس الأسبق ريجان، وتعتقد في نبوءات وردت بالتوراة حول تدبير شئون الكون ونهايته ووقوع محرقة هرمجدليون النووية وانتشار الدمار والخراب حتى يظهر المسيح المخلص ونظراً لأهمية الكتاب فقد قام محمد السماك بترجمته.

***

الكتاب: الجزر العربية الثلاث
المؤلف: د. أحمد جلال التدمري
الناشر: المؤلف نفسه- الإمارات العربية المتحدة- رأس الخيمة- 1998

الجزر العربية الثلاث هي أبوموسى وطنب الكبرى والصغرى وهذه الجزر عربية إماراتية الأصل احتلتها الجارة إيران، وتأتي قضية هذه الجزر في طليعة القضايا ولقد حاولت دولة الإمارات العربية المتحدة إيجاد حل لهذه القضايا، وهذه المحاولات بدأت منذ أن أعلنت بريطانيا عن سحب قواتها من شرقي السويس والخليج وحتى الآن.

***

الكتاب: ترهات أوليسيوس
المؤلف: بول راسينييه
الناشر: دار الذاكرة- بيروت- 1998

بول راسينييه كاتب فرنسي عمل في صفوف المقاومة الفرنسية أوقف ورحل إلى معسكرات الاعتقال النازية وهناك بقي تسعة عشر شهراً، لاحظ بعد التحرير أن هناك مبالغة من الكتاب الذين اختصوا بأدب المعتقلات في وصف معسكرات الاعتقال، وما جرى بها من استخدام غرف الغاز وعمليات القمع والإبادة وبناء على ما لاحظه جاء هذا الكتاب ليقدم صورة بعيدة عن الانفعال والمبالغة، ونتيجة لكتابه هذا تمت محاكمته من قبل السلطات الفرنسية وفصله من الحزب الاشتراكي.. ترجم هذا الكتاب إلى العربية هشام حداد.

***

الكتاب: نزار قباني والثورة العربية
المؤلف: صبري العسكري
الناشر: الدار المصرية اللبنانية القاهرة- 1999

نزار قباني أحد شعراء المواقف والرؤى. وظف إبداعه الشعري لقضايا ذاتية وموضوعية في وقت واحد، فكما كان يستهويه أن يدخل في جدل حول المرأة حيث اعتبرها في فترة مبكرة ميدان فروسيته الأول، اقتحم عالم السياسة بقصائده النارية اللافحة. أعطى نزار قباني لأمته الكثير وللشعر العربي الجميل المثير.

***

الكتاب: قصائد في الحب والوطن
المؤلف: د. عيسى درويش
الناشر: دار الكتاب المصري- القاهرة- 1998

من خلال قصائد هذا الديوان يقدم شاعرنا نفسه، وهو في قول الشعر يعتبر نفسه هاوياً في حديقة الشعر يتأمل ألوانها وعطورها ويتذوق جمالها وتشكيلها ويضيف إليها بين الحين والحين لمسة جمال أو دندنة لحن أو طرقة بث أو معاناة، يقول في إحدى قصائده: أيها الليل الذي يأخذنا/ خلسة ما بين حلم وسمر، ونجوم مثلنا ساهرة/ تقطع الليل على نجوى القمر/ بعضها يقضي على درب الهوى، يتلاشى شهباً لا تستقر/ يبسم الحظ لمن فاز به، ليتنا نعرف ما يخفي القدر.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




على بساط الريح





معجم البابطين





شهود هذا العصر





ينابيع الشمس





العرب





شخصيات روائية





أنا والكتب





التكامل الاقتصادي العربي





مختارات من القصة المغربية الحديثة





شجرة الخلد





أثر الثقافة العربية في الأدب الإسباني





النبوءة والسياسة الإنجيليون العسكريون في الطريق إلى الحرب





الجزر العربية الثلاث





ترهات أوليسيوس





نزار قباني والثورة العربية





قصائد في الحب والوطن