كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: القلق لدى الكويتيين بعد العدوان العراقي
المؤلف: إدارة البحوث والدراسات في مكتب الإنماء الاجتماعي
الناشر: مكتب الإنماء الاجتماعي الكويت 1995

اهتمت هذه الدراسة بمعدلات انتشار القلق لدى تسع عينات من طلاب المدارس الثانوية والجامعة والموظفين والمسنين من الجنسين.. وقد كان الدافع إلى هذه الدراسة عمق الآثار النفسية والاجتماعية والتربوية للعدوان العراقي ضد دولة الكويت.

***

الكتاب: الأعمال الكاملة لعبدالحميد الزهراوي
المحقق: د. عبدالله نبهان
الناشر: وزارة الثقافة دمشق - (1996)

يكشف الكتاب عن الوجه الغائب لواحد من أهم النهضويين العرب الذين أسسوا لحركة التنوير ودفعوا حياتهم ثمنا لمواقفهم الوطنية. فعبدالحميد الزهراوي لم يكن وطنيا وشهيدا فحسب، بل كان كاتبا ومثقفا كبيرا أيضا.

***

الكتاب: لئلا يكون صدام حضارات
المؤلف: هادي المدرسي
الناشر: دار الجديد بيروت الطبعة الأولى 1996

يبشر الكاتب بتغيير جذري في حياة البشرية خلال القرن القادم، وذلك من خلال نظام يعتمد التجاذب الإيجابي الذي يحاول إثارة الكوامن الخيرة لدى الإنسان بدل إثارة نوازعه الشريرة، ولا يعني هذا أن يتحول الإنسان ليصبح ملاكا بل يكفي منعه من أن يتحول إلى شيطان، وذلك من خلال تصحيح زاوية رؤيته وتعبيد طريق مسيرته.

***

الكتاب: الخوف .... داء ودواء
المؤلف: يحيي عرودكي
الناشر: المؤلف نفسه - دمشق 1996

يهاجم الخوف البشر بصور كثيرة، ولم يتوقف هذا الهجوم منذ بدء الخليقة وحتى الآن، ولعل المثير في هذا الكتاب تساؤل المؤلف هل الخوف كله سيئ؟ أو له في بعض الأحوال وجه آخر هو الوجه الجيد أو الإيجابي الذي يحتاج إليه البشر ومجتمعاتهم !

***

الكتاب: الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية
المؤلف: رجاء جارودي
الناشر: دار الغد العربي القاهرة الطبعة الأولى 1996

في أعقاب صدور هذا الكتاب تلقى جارودي دعوى قضائية لأنه قال في كتابه: إن النصوص التوراتية أو اضطهاد هتلر لليهود لا يمكن أن يبررا سرقة أراض فلسطينية واقتلاع سكانها وقمعهم بتلك الصور الوحشية والدموية.

يحمل هذا الكتاب في ثناياه الحقيقة.. حقيقة أن كل ما تدعيه الصهيونية العالمية هو زيف وبهتان وما هو إلا أساطير خرافية ما أنزل الله بها من سلطان.

***

الكتاب: الإبداع في دائرة الضوء
المؤلف: عامر الديك أوهام العبدالله
الناشر: دار الحوار اللاذقية سوريا 1996

محمود علي السعيد، محمد جمال طلحان، عصام ترشحاني، وليد إخلاصي، د. نعيم اليافي، د . فايز الداية، د. عبدالله عساف، د. سعد الدين كليب".

عشرة من كبار المبدعين السوريين والفلسطينيين .. يحاول الكتاب تسليط الضوء على مهارتهم الأدبية والنقدية .... وكأنه يرسم ملامح هذه المرحلة في الواقع الأدبي المعاصر من خلال الحوارات التي أجريت معهم.

***

الكتاب: المثقفون في السياسة والمجتمع "الأطباء"
المؤلف: عبدالله حنا
الناشر: الأهالي للنشر والتوزيع دمشق 1996

تتناول هذه الدراسة فئة الأطباء كواحدة من فئات المثقفين وتتتبع نشاطاتهم الإبداعية المكتوبة "غير الطبية"، كما أنها تقدم لوحة تكاد تكون متكاملة عن هذه الشريحة الاجتماعية النخبوية غير المتجانسة، والتي تشكل أحد قطاعات الشريحة الاجتماعية الأوسع، وتقدم منهجا يتقصى منشأ كل طبيب وكيفية تأهيله العلمي وتطوره المتعدد الجوانب.

***

الكتاب: التسوية السلمية للصراع العربي - الإسرائيلي وتأثيرها في الأمن العربي
المؤلف: هيثم الكيلاني
الناشر: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية أبوظبي 1996

بعد الحديث عن الحالة الراهنة للتسوية وما حققته من إنجازات، سيتم التركيز على آثار التسوية على الأمن العربي في إطار عملية التفاوض أولا ثم في إطار مشروع النظام الشرق أوسطي الذي ينتظر أن يكون الإطار التنظيمي الإقليمي للتسوية ونتائجها، هذا ما يتوقعه الباحث بعدما يتساءل: هل لا يزال ممكنا أن نتحدث عن الأمن العربي؟ أم أن المتغيرات قد طوت ذلك الأمن وجعلته تاريخا يذكر أكثر منه واقعا يعاش؟!.

***

الكتاب: محمد غنيمي هلال: ناقدا ورائدا
المؤلف: مجموعة من الباحثين والنقاد
الناشر: دار الفكر العربي القاهرةاهرة 1995

بمناسبة مرور أكثر من ربع قرن على رحيل العالم الناقد د. محمد غنيمي هلال رائد الدراسات الأدبية المقارنة يحتفي تلامذته وزملاؤه بإصدار هذا الكتاب الذي يهتم بجهده العلمي الكبير، فمنذ عودته من فرنسا عام 1952 وحتى رحيله عام 1968 استطاع أن يثري المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الرائدة في مجال النقد الأدبي والأدب المقارن.

***

الكتاب: السلطة الثقافية والسلطة السياسية
المؤلف: د. علي أومليل
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية لبنان 1996

سلطة أهل الفكر، ودور المثقفين العرب في عملية الريادة والتغيير الاجتماعي والسياسي.. هذا هو محور كتابنا الذي يتطرق إلى معرفة حدود السلطة العلمية وآليات ضبط علاقتها بالسلطة السياسية، مذ كانت السلطتان مجتمعتين في فترة الخلافة الراشدة. ومن الجدير بالذكر أن الكتاب مقسم إلى أقسام ثلاثة أولها "أصوليون وكتاب"، وثانيها "سياسة الفيلسوف"، والقسم الثالث هو "سلطة المثقفين".

***

الكتاب: فلسفة القانون والسياسة عند هيجل
المؤلف: د. عبدالرحمن بدوي
الناشر: دار الشروق القاهرة 1996

يعرض الكتاب الأخلاق كما يتصورها هيجل، وحين يتحدث هذا الفيلسوف عن "الحق في القانون" فإنه يقصد الأخلاق والحياة الأخلاقية، كما أن مصطلح "القانون والحق" يعني لديه الحرية بوجه عام، ويتميز هذا الكتاب بأنه يوضح المصطلحات الهيجلية وبذلك ينير الطريق أمام القارئ ويجذبه للمتابعة.

***

الكتاب: عواصف الحرب وعواصف السلام الجزء الثاني
المؤلف: محمد حسنين هيكل
الناشر: دار الشروق القاهرة 1996

إنه الجزء الثاني من كتاب "المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل"، وفيه متابعة للحوادث التي انتهى عندها الجزء الأول.. وفيه يتساءل هيكل: لماذا لم يفاوض جمال عبدالناصر ؟ ويوضح كيف فاوض أنور السادات ؟ ويستمر متابعا الأحداث وتحولاتها على الخارطة العربية والتأثيرات الغربية فيها حتى يصل إلى بدايات عقد الثمانينيات، هذا وقد دعم هيكل كتابه بالوثائق التي تؤيد وتدعم وجهة نظره.

***

الكتاب: رؤية أبي العلاء المعري في الشعر
المؤلف: د. أحمد ساسي الشتيوي
الناشر: جامعة الكويت - حوليات كلية الآداب - الحولية السادسة عشرة 1996

عالج أبو العلاء المعري مواضيع عديدة وأثار مسائل مختلفة، ولا غرابة في ذلك لأنه شاعر متمرد وأديب مشاكس ومفكر عنيد.. ولقد اهتم النقاد والباحثون بما طرحه المعري من قضايا أدبية وفكرية وأشبعوها دراسة وتوضيحا، إلا أن جانبا لم ينل ما يستحق من العناية والاهتمام ألا وهو رؤيته في الشعر.. وهذا ما يعنى به كتابنا هذا.

***

الكتاب: يا لها من فتاة شقراء.. تبا! إنها مارلين
المؤلف: نورمان ميللر
ترجمة: بسام حجار
الناشر: دار الجديد - بيروت - الطبعة الأولى 1996

محطات في حياة مارلين، وذكريات مع آمي وميلتون غرين هذا ما يحتويه الكتاب الذي جاء عن مصادر عدة ووقائع متنوعة، ويقول مؤلفه "إن فيه مقاطع من نسج الخيال، والوقائع لم تنقل بحرفيتها، هذا عدا أن مارلين لم تلتق أحدا يدعى السير فرنسوورث أو الآنسة بايزلي أو إدوار أو غيرهم".

فالكاتب استخدم خياله للتوليف بين الوقائع التي يريد عرضها ليقدم هذه المرأة التي بدت للكثيرين كالأسطورة.

***

الكتاب: لتكن مرحا أو لا تكون
المؤلف: نايف عبدالرحمن المطوع
الناشر: المؤلف نفسه الكويت 1996

يحمل الكتاب بعض المعاني التربوية والإنسانية، ويهدف إلى تنمية الثقة بالنفس لدى الصغار والكبار، ويحاول غرس احترام الآخرين في نفوس الصغار، فحين خلق Bounceليس مدورا كأشكال غيره أصبح محط سخرية الناس، ولكنهم اكتشفوا أفعاله العظيمة التي أبدت لهم أهميته برغم أن شكله ليس كشكلهم، ويبين المؤلف أن الإنسان لا يكون سعيدا إذا جارى الناس فيما يذهبون إليه بل تأتي السعادة من النفس ومن الأعمال المفيدة للناس والمجتمع.

***

الكتاب: من ينتخب من.. ولماذا؟
المؤلف: دبي الهيلم الحربي
الناشر: المؤلف نفسه الكويت 1996

يبحث هذا الكتاب في العوامل المؤثرة على العملية الانتخابية في الكويت، ويدرس آلية عمل هذه المؤثرات ووسائلها المختلفة وجذورها التاريخية ويستقرئ آفاقها المستقبلية وكذلك ميكانيكية تبادل التأثير فيما بينها وفق المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية محليا وإقليميا.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




القلق لدى الكويتيين بعد العدوان العراقي





الأعمال الكاملة لعبدالحميد الزهراوي





لئلا يكون صدام حضارات





الخوف .. داء ودواء





الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية





الإبداع في دائرة الضوء





المثقفون في السياسة والمجتمع "الأطباء"





التسوية السلمية للصراع العربي - الإسرائيلي وتأثيرها في الأمن العربي





محمد غنيمي هلال: ناقدا ورائدا





السلطة الثقافية والسلطة السياسية





فلسفة القانون والسياسة عند هيجل





عواصف الحرب وعواصف السلام - الجزء الثاني





رؤية أبي العلاء المعري في الشعر





يا لها من فتاة شقراء .. تبا! إنها مارلين





لتكن مرحا أو لا تكون





من ينتخب من .. ولماذا؟