كتب مختارات

كتب مختارات

 

الكتاب: فايق عبد الجليل
المؤلف: علي المسعودي
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1999 م.

فايق عبدالجليل ذلك الشاعر الكويتي الرقيق الذي أسرته القوات العراقية لدى اجتياحها الكويت وبذلك صمت ذلك الشاعر الفريد الذي سبق أن أصدر كتاب "معجم الجراح" وهذا الشاعر يهز الضمائر العربية في غيابه، كما كان يهزها بحضوره، والكتاب يرصد عطاء ذلك الشاعر ومواقفه النبيلة التي تميز بها، ويلتقي المؤلف بعض أصدقاء الشاعر وأقربائه ليحدثوه عن انطباعاتهم، ويبقى دائما الأمل بأن يفك الله قيد الأسرى، وفي مقدمتهم ذلك الشاعر الكبير.

***

الكتاب: أحلامي
المؤلف: منصور السرهيد
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1999 م .

يمكن القول إن أحلام هذا الشاعر بمجملها معاناة إما من الحب أو من أن لحظات السعادة ليست لديه أكثر من أحلام أو أنها معاناة من الأحزان وفي قصيدته " يا ليتها علمت" يقول:

غابت وما علمت بأني كلما
غابت يغيب النور عن أجفاني
ويغيب عن روحي ابتسام حالم
ويصير صدري مرتع الأحزان
ويطول ليلي، ليت ليلي ينجلي
لكن صبحي باهت الألوان

***

الكتاب: تحت شمس الكتابة
المؤلف: أبو المعاطي أبو النجا وآخرون
الناشر: دار المريخ- الرياض- 1999 م.

خمسون عاما في حياته الثقافية والفكرية لم ينضم خلالها سليمان فياض إلي أي حزب أو تنظيم ومع ذلك لم يخسر أي اتجاه فكري لأنه كان يتوحّد مع ذات مستقلة تتطلع إلى مستقبل أفضل. ولقد أسس سليمان فياض مشروعا ثقافيا لغويا كبيرا كما يظهر مشروعه الآخر في الكتابة للأطفال والناشئة عبر كتيبات عن عباقرة وعلماء العرب، وفي هذا الكتاب أجيال من المثقفين ، والكتاب من أجيال متعددة يحتفلون بكاتب متميز توحد مع ذاته الطامحة لتصبح رمزا وقدوة للأجيال القادمة .

***

الكتاب:هنا الكويت
المؤلف: د. سهام الفريح
الناشر: دار قرطاس- الكويت- 1999 م .

دراسة تحليلية للإعلام في دولة الكويت عنوانها مستوحى من عبارة "هنا الكويت" التي أطلقها المذيع مبارك الميال في 1951م إيذانا بانطلاق البث الإذاعي لأول مرة من الكويت.

والدراسة التحليلية التي يتضمنها هذا الكتاب موثقة عن الإعلام الكويتي ، ويطرح بناء على هذه الدراسة استراتيجية إعلامية مقترحة.

***

اسم الكاتب: نزار قباني
المؤلف: برهان بخاري
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت- 1999م .

تعتبر هذه الموسوعة جزءاً من الموسوعة الشاملة للشعر العربي، وتبين أن نزار قباني من أكثر الشعراء الذين كتبوا شعرا موزونا ومقفى، ويهدف نشر هذه الموسوعة إلى التعريف مع شيء من التفصيل الدقيق بالموسوعة الشاملة للشعر العربي عن طريق القيام بعرض تفصيلي لدراسة واحدة فقط هي الموسوعة الشاملة للشاعر الراحل .

وباختصار، فإن الموسوعة الشاملة للشاعر نزار قباني تعني كل ما خلّفه وراءه من آثار أدبية، شعرا كان أم نثرا ومعروف أن نزار كتب شعرا ونثرا لقرابة نصف قرن.

***

الكتاب: شعر الحداثة في مصر
المؤلف: د. كمال نشأت
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة- 1998م

هل نشأت حركة شعر الحداثة تأثرا بالشاعر أدونيس وتقليدا له ؟ هذا ما يتناوله هذا الكتاب الذي يكشف أن النواقص الخطيرة التي تشوب هذه الحركة الشعرية من خلال نقد نصوص الشعراء التي اتخذت النموذج الشعري الأدونيسي مثالا، كما يبين أثر أولئك الشعراء في بلبلة الأذواق وهدمها، وأثرهم السيئ في الشعراء الناشئين حتى شعراء العامية وتهجمهم على كل ما يؤسس المجتمع الراقي باتباعهم منهج الحداثة الفرنسية.

***

الكتاب: زمن الانكسار والانتصار
المؤلف: د.عصمت عبد المجيد
الناشر: دار الشروق- القاهرة 1998م .

يتناول هذا الكتاب فترة تمتد من أواخر الثلاثينيات حتى أواخر الثمانينيات ويقول مؤلفه الدكتور عصمت عبدالمجيد إنه توخى فيه منهجا علميا من مناهج البحث في علم السياسة بقدر ما يمكن ويردف الدكتور عبد المجيد: ولا أزال أعتقد أن المنهج الأمثل من مناهج البحث هو الذي يجمع بين المدرسة التاريخية والمدرسة الفلسفية، ذلك أن المدرسة التاريخية تصب اهتمامها على واقع التاريخ وأحداثه، ومن ثم فهي تسعى إلى أن تستنبط من الماضي ما يرشدنا في المستقبل في حين ترى المدرسة الفلسفية أن الأفكار والمثاليات هي التي تقود التطور البشري والمثاليات هي التي تقود التطور البشري وتصوغه .

***

الكتاب: آفاق خليجية
المؤلف: عبد الله القاق
الناشر: المؤلف نفسه- عمان- 1998م .

هذا الكتاب وثيقة لما قدمته الكويت من دعم ومساعدة لكل ذوي الحاجة ظلت شاهدة ومازالت منذ عهـد المرحوم الشيخ أحمد الذي بنى الكويت الحديثة ويستعرض الكتاب مبادرات وأمير البلاد في تعزيز التضامن كما يستعرض أيضا تطور الحياة السياسية الكويتية، ويقف مليا مع اتصال القادة في كل من الكويت والأردن، ولا يقتصر الكتاب على الكويت وإنما يتطرق إلى مواقف كل دولة خليجية على حدة، ثم يترك الحيز الأخير لوداع الحسين ملك الأردن.

***

الكتاب: بوليس وثقافة.
المؤلف: أحمد جودة
الناشر: دار ميريت- القاهرة- 1999م .

تدفع هذه المقالات القارئ إلى التأمل والنظر والمعاودة في مسلمات كثيرة قد يرضى عنها، فيبحث عن أسباب الرضا وقد يتحفظ فتثير فيه حاسة الجدل والمناقشة، ويبقى ما يشغل الكاتب هو ما يشغل المثقف الآن في وطنه وفي العالم العربي بعامة من قضايا تلاحق أي مثقف مهموم بمشكلات أمته، ومشغول بقضايا النخبة المثقفة: ما دورها وحجمها، وما لها وما عليها، وما العلاقة بين المثقف الخائف والمثقف الصامت ، بين المثقف والسلطة ، بين المثقفين والشرطة، وما إلى ذلك.

***

الكتاب: شجرة المطر
المؤلف: الصديق أبو دوارة
الناشر: الدار الجماهيرية- ليبيا (مصراتة)- 1998 م .

مجموعة قصصية تشمل اثنتي عشرة قصة سبق أن نشر الكاتب معظمها في مجلتي الفصول الأربعة والثقافة العربية، وقد استقى الكاتب أحداث قصصه إما من مجريات الواقع أو أعمل فيها الخيال حتى أضفى عليها شيئا من الأسطورية، وفي كلتا الحالتين، فإنه ينقد واقعا معينا مع أن بعض قصصه كانت تحمل بدايات يظنها القارئ للوهلة الأولى بدايات لمقالات أدبية.

***

الكتاب: تحولات عائشة
المؤلف: عبد الوهاب البياتي
الناشر: دار الكنوز الأدبية- دمشق-1999م .

من التي كان يراها في كل الأسفار، وفى كل المدن الأرضية بين الناس ويناديها في كل الأسماء ؟

إنها عائشة جارته في زمن الطفولة، والتي نوافذ بيتها تواجه نوافذ بيته وطوال النهار كان ينظر كل منهما إلى الآخر دون أن يتحادثا، ويفترقان ولكن صورتها تبقى محفورة في حنايا الذاكرة وعن عائشة يكتب ولعائشة يكتب وعما يخص عائشة يكتب ، حتى يرافق القارئ الشاعر والكاتب في كل خلجات قلبه.

***

الكتاب: الأخلاق في النقد العربي
المؤلف: د. غسان عبد الخالق
الناشر: دار الفارس- عمان- 1999م .

تواترت مؤلفات الباحثين العرب المحدثين في فلسفة الأخلاق من جهة، والنقد الأدبي من جهة أخرى إلا أن الباحثين في الأخلاق قلما، تناولوا الأدب والباحثين في النقد الأدبي قلما توقفوا عند العلاقة بين الأخلاق والأدب ، فيما تهدف هذه الدراسة إلى إفراد العلاقة بين الأخلاق والنقد الأدبـي بدراسة قائمة بذاتها وإبراز الأصول الدينية والفلسفية لهذه العلاقة.

***

الكتاب: سيامند ابن الأدغال
المؤلف: د. محمد سعيد رمضان البوطي
الناشر: مكتبة الفارابي- دمشق- 1999م .

دراما إنسانية كانت ترويها أم الكاتب له ولإخوته في ليالي الصيف المقمرة، إنها قصه طفل نشأ في أحضان البؤس، وشبّ تحت جنح الأسى، ورضع لبان الظلم حتى استوحش من دنيا الناس وأخذ يركن إلى أدغال الوحوش ويأنس في أوكارها فماذا كان من خبره بعد ذلك؟ وأين وجد مستقره وسلواه؟ وما العبرة التي بوسع القارئ لهذه القصة أن يعود مستغنيا بها؟

***

الكتاب: كبار السن... عطاء بلا حدود
المؤلف: خلف العصفور وآخرون.
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون- المنامة- 1999م.

فصول هذه الدراسة تعالج مختلف قضايا المسنين من خلال النظريات الاجتماعية والنفسية المفسّرة للشيخوخة، ورصد أثر التحوّلات الاجتماعية والثقافية في رعايتهم، وذلك في ضوء مواثيق الأمم المتحدة والموروث الإنساني الأشمل مع التركيز، وبصفة خاصة، على مضامين وجوهر رعاية المسنين في الإسلام، ويأتي الإصدار بمناسبة السنة الدولية لكبار السن.هذا وأصدر المكتب التنفيذي أيضا دراسة حول الأسرة والمدينة والتحولات الاجتماعية.

***

اسم الكاتب: التعليم العالي العربي وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين.
المؤلف: علي الدين هلال وآخرون.
الناشر: جامعة الكويت- كلية التربية- 1998م.

يشمل الكتاب وقائع المؤتمر العلمي الثاني لقسم أصول التربية والذي قدمت فيه عدة بحوث ومحاضرات ألقاها أكثر من خمسة عشر باحثا، ودارت أوراق الباحثين حول ما قدمته مؤسسات التعليم العالي العربي لتنمية الإنسان والمجتمع والثقافة العربية خلال هذا القرن ، وتساءلت فيما إذا كانت هذه المؤسسات في آخر هذا القرن أفضل مما كانت عليه وهي في مطلعه ثم بحث بعضها في الآفاق المستقبلية للتعليم.

***

الكتاب: الديمقراطية والأحزاب في البلدان العربية
المؤلف: برهان غليون وآخرون.
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1999م

يتضمن هذا الكتاب، وقائع اللقاء السابع الذي عقده مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية وشارك فيه سته وعشرون مفكرا، ويشتمل على ثلاثة فصول، الفصل الأول هو (القومية العربية والديمقراطية: مراجعة نقدية)، والثاني هو (الايدلوجيا الثورية واستحالة الديمقراطية) أما الثالث فهو بعنوان (ما العمل ؟). وينطلق هذا الكتاب من أن مستقبل الديمقراطية في الحياة السياسية العربية يتوقف على ممارسة الأحزاب والحركات الديمقراطية في داخلها وفيما بينها.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




فايق عبدالجليل





أحلامي





تحت شمس الكتابة





هنا الكويت





نزار قباني





شعر الحداثة في مصر





زمن الانكسار والانتصار





آفاق خليجية





بوليس وثقافة





شجرة المطر





تحوّلات عائشة





الأخلاق في النقد العربي





سيامند ابن الأدغال





كبار السن... عطاء بلا حدود





التعليم العالي العربي وتحدّيات مطلع القرن الحادي والعشرين





الديمقراطية والأحزاب في البلدان العربية