أزمة المشروع الوطني الفلسطيني من «فتح» إلى «حماس»

أزمة المشروع الوطني الفلسطيني من «فتح» إلى «حماس»
        

صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «أزمة المشروع الوطني الفلسطيني: من «فتح» إلى «حماس» للدكتور عبدالإله بلقزيز.

          قبل عشرين عامًا، قدّم المفكّر المغربي الدكتور عبدالإله بلقزيز دراسة نقدية مطوّلة تناولت أوضاع منظمة التحرير الفلسطينية «أزمة منظمة التحرير الفلسطينية: العوامل البنيوية والأوضاع الراهنة»(1986). واليوم يخوض في أزمة المشروع الوطني الفلسطيني جامعًا بين الرصد التاريخي والرصد السياسي، وباحثًا في الواقع الراهن، ومقدّمًا رؤى نقدية - تحليلية تشكّل إضافات نوعية جديدة، وإن تكن دراسته السابقة المشار إلى عنوانها آنفًا، «لاتزال تحيط بمجمل العوامل البنيوية التي أسّست لأزمة العمل الوطني الفلسطيني» الذي يتطرق إليه في هذا البحث.

          ولعل ما يمكن أن يكون جديدًا في هذا الكتاب - كما يقول المؤلف نفسه - هو «محاولته مطالعة وجه جديد من وجوه أزمة المشروع الوطني الفلسطيني»... يتمثّل في «إعادة إنتاج حركة حماس الأسباب ذاتها التي قادت هذا المشروع الوطني إلى المأزق». 

د. عبدالإله بلقزيز

  • أستاذ الفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الحسن الثاني - الدار البيضاء. له مؤلفات عدة، منها:
  • - المسألة الوطنية الفلسطينية (1989).
  • - زمن الانتفاضة (2000).
  • - في الديمقراطية والمجتمع المدني (2000).
  • - نهاية الداعية (2000).
  • - الخطاب الإصلاحي في المغرب (1996).
  • - الإسلام والسياسة (2001).
  • - الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر (2002 ، 2004).
  • - تكوين المجال السياسي الإسلامي (2005).
  • يقع الكتاب في 159 صفحة.

الخطر اليهودي قراءة توراتية
تأليف: د. عدنان حداد

          يبدأ هذا الكتاب الصادر عن دار البيروني في بيروت لمؤلفه الدكتور عدنان حداد بعرض لمرحلة البداوة، التي كان عليها اليهود أيام إبراهيم وإسحق ويعقوب في أرض كنعان، ثم تحولهم إلى مرحلة نصف البداوة في مصر وخروجهم منها زمن موسى ويشوع بن نون، ثم مرحلة الحضارة في عهد القضاة، والمرحلة الملكية مع شاوول وداود وسليمان.

          ويستعرض بعد ذلك وضع اليهود مع بدء الدعوة المسيحية فيشرح موقفهم من المسيح، وما قبلوه، وما رفضوه من تعاليمه. ثم يتكلم عن اليهودية والمسيحية عشية ظهور الإسلام: قومية اليهود المتزمتة، والتوراة وبناء الهيكل، ونشوء فكرة شعب الله المختار. كما يتكلم عن فرق المسيحية قبل الإسلام في بيزنطيا وفارس وإسبانيا.

          ويستعرض بعد ذلك أديان العرب قبل الإسلام ثم ظهور الإسلام وموقف كل من اليهودية والمسيحية منه. ثم ينتقل إلى الكلام عن التحدي الإسرائيلي للمسيحية والإسلام، وما يجب أن يعرفه العرب عن خطر الصهيونية عليهم، وصولاً إلى تهديهم للمسجد الأقصى في زماننا. يعرض هذا الكتاب لأفكار اليهود ودلالتها ومؤدياتها من خلال قراءة معمّقة للتوراة. 

فاروق الأول وعرش مصر

          تحاول الباحثة الدكتورة لطيفة محمد سالم في كتابها «فاروق الأول وعرش مصر/ بزوغ واعد وأفول حزين / 1920 / 1965» الصادر عن دار الشروق بمصر أن تنهج نهجًا مختلفًا في بحثها عن الملك فاروق. ذلك أن هذا الملك خضع حتى الآن في الكتابة عنه إلى حزبين: حزب يراه ملكًا فاسدًا خائنًا اتبع أهواءه وأدى بالبلاد إلى الخراب، وحزب آخر يرى فيه ملكًا صغيرًا غُرّر به وافتُري عليه، وله جوانب إيجابية حُجبت. ومن هنا أهمية كتاب الدكتورة لطيفة محمد سالم الذي يحاول أن يقدم صورة متوازنة عادلة وموضوعية للملك فاروق وعصره: كيف بدأ محبوبًا متوهجًا تنعقد عليه آمال الأمة، وكيف انتهى مكروهًا ومنفيًا، مأسوف عليه من شعبه.

 

عبدالإله بلقزيز