نصائح للمسافرين بالطائرة!

نصائح للمسافرين بالطائرة!
        

ترتفع حرارة الصيف وتزداد معها حرارة الاندفاع إلى السفر، ولا شك أن الطائرات باتت الوسيلة الأوسع انتشارًا للانتقال بين البلدان والقارات المختلفة، ولعل أمواج المسافرين المتدافعة تكون في حاجة إلى بعض النصائح حتى يصح السفر.

          أحصت منظمة الطيران المدني عدد المسافرين بالجو في أحد الأعوام بمليار و647 مليون مسافر مع نسبة زيادة سنوية 4.4% حتى عام 2015، وفي سياق ذلك، فإن منطقتنا العربية تشهد تطورًا مستمرًا في استخدام الطائرة كوسيلة سفر، وهو يزداد اتساعًا وشيوعًا، لذلك فمن المهم علينا اتباع النصائح الطبية الموصى بها عالميًا، سواء بالنسبة للمسافرين المرضى أو الأصحاء.

          هناك نصائح عامة لكل المسافرين، وهناك نصائح خاصة بالمرضى و بالحوامل وبالرضع.

          والسبب أن السفر بالطائرة له خصوصية تختلف عن باقي وسائط السفر. فالضغط الجوي داخل الطائرة يختلف بصعودها وهبوطها، و يقلل ذلك من انحلال الأكسجين في  الدم، ويغير من حجم الغازات داخل أجواف الجسم، ودخول وخروج الهواء إلى الأذنين والجيوب الأنفية، بالإضافة لتأثير الرحلات الطويلة على أجسامنا ومشاكل التكيّف مع اختلافات الوقت الكبيرة.

نصائح لعموم المسافرين

          1- تنصح أمهات الرضع  بإطعام الرضع أو إعطائهم «اللهاية» أثناء الطيران، فذلك يخفف من التأثير المزعج لتغييرات الضغط الجوي داخل الطائرة على (أذني وجيوب الرضع..).

          ولا ينصح بسفر الرضيع بعمر أقل من سبعة أيام؛ ولا ينصح بسفر الخديج (ناقص النمو) إلا بعد الاستشارة الطبية.

          2- تستطيع النساء الحوامل السفر عادة بسلام بالطائرة، لكن أكثر شركات الطيران تمنع السفر أواخر الحمل (يطلب بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل رسالة من الطبيب أو القابلة بأنّ الحمل طبيعي والولادة في موعدها).

          بالنسبة للحامل بجنين واحد، فإن السفر بالجو مسموح به لنهاية الأسبوع السادس والثلاثين.

          أما للحامل حملاً توأميًا، فإن السفر بالجو مسموح به لنهاية الأسبوع الثاني والثلاثين.

          3- ينصح  الركاب أثناء ارتفاع الطائرة وأثناء نزولها بالقيام  بحركات البلع و المضغ... لموازنة الضغط في  الأذن الوسطى والجيوب، فلا نحس معه بطقطقة بالأذنين أو الألم أو الثقل فيهما أثناء صعود الطائرة و هبوطها، وأحيانا ننصح بإجراء زفير قسري والأنف والفم مسدودان مما يؤدي إلى دخول الهواء.

          وفي حالة  الإصابة بالتهابات الأذن والأنف، فإنه  ينصح  بعدم السفر، وفي حالة الاضطرار، يستخدم قطرات أنفية مضادة للاحتقان بمشورة الطبيب تستعمل قبل ارتفاع الطائرة وقبل هبوطها.

          4- ينصح الركاب أثناء الرحلات الطويلة، التي تستغرق ثلاث ساعات أو أكثر بعدم الجلوس المديد، وبالتنقل والحركة داخل الطائرة (مثل: الذهاب إلى الحمام كلّ 2 -3 ساعات). هذا وتنصح بعض شركات الطيران مسافريها بإجراء تمارين لعضلات السّاق يمكن تنفيذها في المقعد أثناء الرحلة.

          و ينصح بعدم وضع الأمتعة الشخصية عند الأقدام حيث إنها تحد من الحركة، وأن تكون الملابس فضفاضة ومريحة، ويمكن ارتداء جوارب ضاغطة  ذات قياس مناسب تضغط عضلات السّاق وتحسّن تدفّق الدمّ في العروق العميقة.

          السبب في هذه النصيحة  أن  الجلوس المديد وعدم التحرك يسبب ركود الدم بالأرجل، وذلك يمكن أن يؤدي إلى التهاب وريد خثري عميق بالأرجل واحتمال حدوث جلطة رئوية خطيرة.

          5- ينصح الأشخاص الذين يسافرون عبر مناطق توقيت متعدّدة (عندما يطير المسافر من الشرق إلى الغرب أو بالعكس)، باتخاذ بعض الوسائل لتخفيف تأثيرات وأعراض اضطراب ساعة الجسم الداخلية وهي (عسر الهضم واضطرا بات القولون الوظيفية، وإنهاك عام و نعاس صباحي و أرق وانخفاض أداء جسدي وعقلي) وهي ما تسمى إرهاق السفر، وينصح باتباع الوسائل التالية أثناء الرحلة:

  • راحة كافية قبل السفر.
  • النوم لفترات قصيرة أثناء الرحلة (غفوات)، ويمكن استخدام سدادات الأذن وأغطية العين.
  • تناول وجبات طعام خفيفة.
  • تقليل الكافيين.

أما في بلد الوصول: ننصح بـ:

  • النوم أثناء الليل بفترات زمنية مدتها  4 ساعات.
  • التعرّض لضوء النهار، لأن دورة الضوء والظلام أحد أهم العوامل في تصحيح ساعة الجسم الداخلية حسب  منطقة التوقيت الجديدة.
  • في حال الرغبة باستعمال الميلاتونين للمساعدة في إعادة تزامن ساعة الجسم الداخلية ينصح بأخذ مشورة طبية .
  • المسافرون الذين يتناولون دواءهم طبقا لجدول زمني محدد (مثل الأنسولين، أو مانعات الحمل الفموية) يجب أن يستشيروا طبيبهم المختص قبل السفر عن كيفية تعديل الجدول الزمني للدواء.

          6- ينصح  الأشخاص الذين يعانون  رهاب الطيران (خوف الطيران)، وهو خوف من السفر بالجو يتراوح من خفيف إلى قلق شديد، يصعب معه السفر بالطائرة على الإطلاق باستشارة طبيب مختص للعلاج قبل الرحلة.

          7- ينصح في حال انزعاج المسافر من انخفاض رطوبة الهواء بالطائرة مقارنة بالخارج - حيث قد تحدث درجة خفيفة غير مضرة من جفاف جلد ومضايقة للعيون والفم والأنف -  ينصح باستعمال مرطّب للجلد و رذاذ أنفي ملحي لترطيب الأغشية داخل الأنف، واستخدام النظارات بدلاً من اللاصقة.

          8- ينصح  المسافرون الذين يعانون دوار الحركة (دوار السفر) - وهو أمر نادر بالسفر بالطائرة - بأن يطلبوا الجلوس بمقاعد في القسم الأوسط في الطائرة حيث الحركة أقل شدة، و يمكن أن يصف طبيب مختص دواء يؤخذ قبل الإقلاع.

          9- ينصح الأشخاص الذين قاموا بالغوص بالانتظار 12 ساعة على الأقل، بعد غوصهم الأخير حتى يستطيعوا السفر، وفي حال الغوص المتكرر أو بعد الغوص الذي يتطلّب توقّفات تخفيف الضغط أثناء صعود الغواص إلى السطح يجب أن يمدّد الانتظار أكثر من 24 ساعة.

نصائح للمرضى

          ينصح بحمل الدواء المطلوب تناوله أثناء السفر، أو مباشرة بعد الوصول، في الأمتعة الشخصية بالطائرة. ومن المستحسن حمل نسخة من وصفة الأدوية  في حال فقدان الأدوية. و يجب على المسافرين الذين يحملون أدوات طبية في أمتعتهم الشخصية، مثل (أدوات حادّة بشكل خاص مثل الإبر تحت الجلد)، أن يحضروا رسالة من طبيبهم.

          و ينصح المرضى الذين يحتوي جسمهم على معدن أو أدوات مثل المفاصل الاصطناعية،أو منظّمات قلب (بعض منظّمات القلب قد تؤثّر عليها أجهزة فحص المطار) بإحضار  رسالة من طبيبهم توضح ذلك. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون عجزًا أو إعاقة جسدية، ننصح بترتيب سفرهم مسبقًا مع شركة الطيران.

نصائح للمرضى حسب الحالة   ينصح باستشارة طبيبهم قبل السفر:

  • لا يمكن لأولئك المرضى بأمراض خطيرة أو حادة أن يسافروا: مثل المصابين بمرض معدٍ شديد أو المصابين بألم صدري أو ألم قلبي في حالة الراحة أو احتشاء عضلة قلبية حديث أو جلطة دماغية حديثة، أو مرض تنفسي مزمن شديد، أو ريح صدرية أو فقر الدم المنجلي أو مرض الذهان، إلا ّبعد أن يقرر الطبيب ذلك، وتعد لهم احتياطات الطوارئ الطبية المناسبة.
  • أولئك الذين لهم مشاكل طبية مزمنة يجب استشارة طبيبهم قبل السفر، مثل: السرطان، مرض الرئة أو القلب، فقر الدم، مرض السكّر، أو الذين أجروا جراحة أخيرًا، أو كانوا في المستشفى (فمرضى القلب والرئتين وفقر الدم - مثلا- قد لا يتحملون  نقص الأكسجة  الموجود نتيجة انخفاض الضغط بالطائرة. ويمكن حل هذه المشكلة - مثلا-  بترتيب مسبق مع شركة الطيران بتزويد المسافرين المرضى بأكسجين إضافي أثناء الرحلة .
  • ينصح المرضى الذين خضعوا لجراحة أو مداخلات في البطن أو جراحات داخل الجمجمة أو علاج انفصال شبكية العين أن يستشيروا طبيبهم المختص حول الفترة التي يجب أن تمضي قبل إمكانية السفر.
  • تزداد نسبة حدوث التهاب وريد خثري عميق  عند هؤلاء الأشخاص: النساء الحوامل والنساء اللواتي يستعملن موانع حمل فموية استروجينية أو أدوية هرمونية، ومرضى السرطان أو اضطربات الدم التخثرية أو الذين خضعوا لجراحة حديثة، ومرضى عندهم إصابة سابقة أو إصابة عائلية بالتخثر الوريدي ؛ فينصح  هؤلاء باستشارة طبيبهم المختص الذي قد يقوم بوصف معالجة معيّنة، مثل حقن تمييع الدم، حيث يمكن للمرضى أن يحقنوا أنفسهم أثناء الرحلة، أو يتخذوا ترتيبات لتعطى الحقن  لهم من قبل شخص مؤهّل.

          وبشكل عام ، فإن لشركات الطيران الحقّ في رفض سفر ركّاب وضعهم الصحي قد يسوء أثناء الطيران.إن السفر بالطائرة هو من أكثر الطرق أمانًا للسفر، لا شك، لكن من الضروري اتباع  التوصيات  والنصائح الطبية عامة، ولابد للمرضى من إجراء بعض الترتيبات و الاحتياطات لتفادي أي تأثير سلبي في صحتهم.

 

ماهر موسى باشا   





قبل ان تتوجه إلى المطار توجه إلى جسمك أولا وحل ما به من مشاكل