كتب مختارات

الكتاب: الخطابة والنهج
المؤلف: د. فايز ترحيني
الناشر: دار النخيل/ بيروت

تتلخص الغاية الرئيسية لهذا الكتاب، حول دراسة الخطابة من خلال رؤية جديدة، تتمثل في اقتراح معجمية القرآن الكريم وقيمه ومبادئه (فيصلا) يميز بين الخطباء في صدر الإسلام، في محاولة لرصد التأثر بقيم الدين الحنيف.

ويرسي الكتاب، أيضا، الحجر الأساس لإعادة دراسة الأدب العربي برمته من منطلقات جديدة، ويرى المؤلف أن هذه الدراسة هي المنطلق والبداية لعمل تأسيسي سواء وجدت بين الدارسين من يتابعها أو يعارضها. إذ أصبح من الضروري التطلع للأدب العربي من زوايا جديدة مما يغير أحكاما كررت فأضحت من المسلمات.

***

الكتاب: مسيرة عبقرية (رحلة في عقل نجيب محفوظ)
المؤلف: د. مصري حنورة
الناشر: مكتبة الإسراء للنشر والتوزيع/ القاهرة

ضمن سلسلة (علم النفس الإبداعي) وهي سلسلة جديدة يشرف عليها الدكتور المؤلف يأتي هذا الكتاب الذي يتناول السيرة الشخصية والإبداعية للروائي الكبير نجيب محفوظ. تنحو الدراسة منحى ومنهجا نفسيا في تناول مسيرة الروائي الإبداعية. كما تسلط الضوء على الأسس النفسية لاختيار نجيب محفوظ لشخصياته. كما تدرس بمنهج علمي مستوى الأداء والتنفيذ الإبداعي وعلاقة الكاتب بأبطاله وتبلور الشخصية الروائية لديه. كما تلقي الضوء على السلوك الإبداعي متخذة من روايات المؤلف مجالا ميدانيا لتلك الدراسة. وتأتي رواية (قلب لليل) نموذجا تطبيقيا يحاول المؤلف من خلاله تعميق رؤيته وآرائه. كما يحوي كتاب بعض حوارات نجيب محفوظ قيمة لبعض دارسيه واعترافاته لهم. كما يضم ملحقا بوثائق ونص حيثيات منح نجيب محفوظ جائزة نوبل للآداب.

***

الكتاب: في عالم البحار
المؤلف: رجب سعد السيد
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

ضمن سلسلة (تبسيط العلوم) التي تصدر عن هيئة الكتاب بالقاهرة يأتي هذا الكتاب الذي يواصل فيه المؤلف رحلته مع البحر ويحاول أن يقدم لنا (البحر) في صور مختلفة، نافعا ومصدرا، للأذى..، ومجالا حيويا بالغ الأهمية. ينبغي علينا، كآدميين، أن نعرفه جيدا، علنا نجد فيه حلولا لأزمة اليابسة وسكانها.

الكتاب حافل بالمعلومات القيمة في سلوب مبسط وسلس. والكاتب يعمل في الأكاديمية البحرية بالإسكندرية وسبق له من موقع تخصصه إصدار كتابه السابق عن البحر بعنوان (البحر.. أسرار وكنوز).

***

الكتاب: رحلة في عالم هؤلاء
المؤلف: مجدي رياض
الناشر: دار التضامن/ بيروت

الكتاب يهدف إلى إعادة قراءة تاريخنا الفني والأدبي من خلال حوار مطول مع ثلاثة من الرواد في مجالات السينما والمسرح والأدب الشعبي. اختار المؤلف هؤلاء الرواد فكانوا: صلاح أبوسيف وفاروق خورشيد وألفريد فرج. الذين تجلت في إجاباتهم آراء شتى في مجالات تخصصهم وأفصحوا عن همومهم وطموحاتهم فضلا عن تسجيل مراحلهم الفنية والإبداعية التي تعكس. خبراتهم الطويلة. وتتميز هذه المحاولة عن أدب السيرة الذاتية بأنها اقتناص لاعترافات قد لا يجد كاتب السيرة ضرورة لإثباتها أو يتغاضى عنها تواضعا أو خجلا. يتمتع الكتاب، خاصة من جانب المؤلف، بإثارته العديد من القضايا في قالب من الجدل والحوار الرشيق.

***

الكتاب: ثورة الزنج وقائدها علي بن محمد
المؤلف: د. أحمد علبي
الناشر: دار الفارابي

أصدر الباحث الدكتور أحمد عُلبي كتابه الجديد "ثورة الرنج، وقائدها علي ابن محمد"، وهذا الكتاب هو الطبعة الجديدة المنقحة والمزيدة لكتابه القديم الصادر عام 1961، وقد أولى الكاتب عنايته الدائمة بموضوع ثورة الرنج في العصر العباسي، وجعلها محورا لعمل دراسي ثان صدر له عام 1985 عن دار الآداب، وهو "ثورة العبيد في الإسلام". والكتاب الحالي حظي باهتمام النقاد والدارسين، وقد نقل إلى الإنجليزية في الولايات المتحدة، كما صدرت له ترجمة فارسية في إيران. وهو يشتمل على ثلاثة أبواب تتضمن ثمانية فصول، وفيها يعالج المؤلف شخصية علي بن محمد، وذلك من حيث السيرة والعقيدة. ويعنى الباحث بأسباب ثورة الزنج السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما يقف عند صمودها، ويبحث مطولا عوامل إخفاقها. وفي الكتاب فصل شامل عن المصادر والمراجع التي اعتمدها المؤلف لتحقيق طبعته الجديدة.

***

الكتاب: آراء وخواطر
المؤلف: محمد أحمد المجرن الرومي
الناشر: الزهراء للإعلام العربي

على مدى سنوات عشر طالع القارئ العربي اسم الكاتب المبدع محمد أحمد المجرن الرومي في الصحف والدوريات العربية مثيرا للعديد من القضايا المعنية بهموم الوطن العربي. وخلال اجتياح الكويت وحرب التحرير كانت للكاتب وقفته النبيلة فأشرع قلمه وأجراه في سلسلة من المقالات التي نشرت في جريدة صوت الكويت والأنباء والأهرام القاهرية. وعلى الرغم من عمله الديبلوماسي الذي يستهلك أغلب وقته حرص الأستاذ محمد المجرن الرومي على أن تتوافر للقارئ العربي هذه المادة الخصبة من مقالاته جمعها في هذا الكتاب بعنوان: (آراء وخواطر). وهو على حد تعبير د. محمد الرميحي في تقديمه للكتاب (لو لم يحترف لديبلوماسية لاحترف الكتابة. فهو ليس صاحب أسلوب فحسب بل هو صاحب أي ووجهة نظر.. إنه يتناول العديد من الموضوعات الجادة- ببساطة وسلاسة- مما جعل لها صدى إيجابيا لدى القراء.).