كتب مختارات

كتب مختارات

 

***

الكتاب: ذاكرة من ورق
المؤلف: سوزان خواتمي
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت- 1999 م

في قصصها القصيرة التي ضمتها هذه المجموعة تستعرض القاصة تجاربها في الحياة ومعاناتها الصادقة التي تنبض في كل صورة من صور موضوعاتها، فتأخذ قراءها تارة إلى مدارج طفولتها ومقاعد دراستها، وطوراً إلى مراتع فتوتها وأرجاء بيتها ، وتقدم قصصها هذه بلغة سهلة وأسلوب محبب ، ليخلص القارئ بعبر من الأحداث التي عاشتها والمواقف التي جابهتها، وبذلك يصدق القول إن القصة نافذة على تجارب الآخرين الذين نعيش تجاربهم أثناء القراءة.

***

الكتاب: أحداث التاريخ الإسلامي
المؤلف: د. عبد السلام الترمانيني
الناشر: دار طلاس- دمشق- 1999م

الجزء الخامس من أحداث التاريخ الإسلامي، وهو سجل لأحداث التاريخ من عام 1592 م إلى عام 1835 م وقد تابع هذا الجزء أحداث مسيرة الدولة العثمانية بعد اختتام دورتها الأولى بوفاة السلطان سليمان القانوني، وولاية ابنه السلطان سليم الثاني، وبها بدأ دور الانحطاط الذي أعقب دور القوة البادئ مع عثمان أرطغرل وحتى عهد سليمان القانوني.

***

الكتاب: انتباهات في التراث
المؤلف: عبد المنعم الأعسم
الناشر: وكالة الصحافة العربية- القاهرة- 1999 م

واحد من الكتب التي صدرت لتسد الحاجة، فمن دون هذا الهروب إلى الماضي سيصعب علينا العيش في المستقبل ، ويقدم الكاتب في كتابه هذا عروضا علمية ، موضوعية، هادئة لشخصياته وموضوعاته التراثية: الغناء والمغنيات، الشعراء وبحورهم، الأدباء وبديعهم، العلماء وأطروحاتهم .. وما إلى ذلك.

خيوط للأمل والتطلع إلى المستقبل يرسمها الأعسم لقرائه العرب ، وهو يحاول إرواء تعطشهم الكبير الذي يشعرون به وهم يقبلون على التراث. بهذا يقدم خالد القشطيني هذا الكتاب.

***

الكتاب: السكان والاقتصاد قبل قرن في جزيرة العرب
المؤلف: أحمد اليحيى
الناشر: المؤلف نفسه-الرياض- 1998م

كيف كانت حياة أجدادنا؟ وكيف كانوا يعيشون ويعملون؟ وكيف كانت بيئتهم على أرضهم ووطنهم؟ هذا الكتاب يجيب عن هذه التساؤلات، ويحاول مؤلفه نفض الغبار عن معظم الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والسكانية للحقبة الزمنية الواقعة في القرن الماضي "القرن التاسع عشر" ومن يطالع ويدقق في هذه الجوانب من تاريخ جزيرة العرب يشعر بأنها فترة مهمة وعالقة بوجدان وأحاسيس أبناء هذا الجيل.

***

الكتاب: فتافيت امرأة "بالفارسية"
المؤلف: د. سعاد الصباح
الناشر: انتشارات دستان- طهران- 1999م

مجموعتان شعريتان للدكتورة سعاد الصباح "فتافيت المرأة وفي البدء كانت الأنثى " ترجمهما إلى اللغة الفارسية حديثاً حسن فرامرزي، وتأتي هاتان المجموعتان في اللغة الفارسية بعد أن سبقتهما إليها "امرأة بلا سواحل"، وفي المجموعتين الجديدتين يأتي النص العربي مثبتاً مقابل النص الفارسي، وفي الواقع الحال فإن نقل هذا النوع من الشعر إلى الفارسية دليل حقيقي على الانفتاح الثقافي الإيراني، وفي المجموعتين يتجلى ذلك الرونق المغاير للسائد وتلك الروح المرهفة التي تمنحها الدكتورة سعاد الصباح لكل قصائدها.

***

الكتاب: مفهوم السلطة والدين
المؤلف: حسين عيد
الناشر: مركز الإنماء الحضاري- حلب- 1999م

في هذا الكتاب يرتحل القارئ مع شخصيات فتحي غانم التي ظهرت في أعماله الإبداعية المختلفة بدءاً من رواية "الجبل" 1957 وانتهاء برواية "ست الحسن والجمال" 1991 في محاولة للتعرف على بؤر الجذب التي تتنازعهم وسط تيارات الحركة التي تتصارع في واقع المجتمع المعيش، مركزاً الأضواء على تياري السلطة والدين ويتساءل الكاتب: هل ثمة أما ما، أو منفذ أو مهرب تلجأ إليه تلك الشخصيات، وهي تتلظى بين صراعات سلطوية عاصفة وبؤر جذب مدمرة وطموحات جامحة؟!

***

الكتاب: هذا الرجل سقط سهواً
المؤلف: حسن أحمد عبد الله
الناشر: المؤلف نفسه- بيروت- 1999 م

صور جميلة .. كلمات عذبة وبأسلوب جذاب يقدم الشاعر قصائده النابضة بالحياة والتي يصوغ فيها قضية أو يتأمل خلالها حالة معينة أو يعرفنا بحالة إنسانية. ففي قصيدته "هلوسات الخيبة" يقول: لا أرغب بمنفى جديد / فروحي منفي اللا نهاية / الحرائق لا توقظ الأشجار/ مهما علا صوتها / وأنا ماء أوقظ الدنيا بصمت / كانت الصفاصفة تغني للنهر / كي ينام على ركبتيها كالفارس المتعب ..... إلخ.

***

الكتاب: الثقافة العربية فى عصر العولمة
المؤلف: د. تركى الحمد
الناشر: دار الساقى- بيروت- 1998

يشخص هذا الكتاب واقع ومستقبل الثقافة العربية فى ظل العولمة ، وتركز مادة الكتاب على سؤال مهم ومطروح حول مصيرنا وثقافتنا وتاريخنا فى خضم التحولات التى يشهدها العصر سواء فى السياسة أو الاقتصاد أو الثقافة ، وكرد على هذا السؤال يدعو الكاتب إلى المشاركة التى لابد منها فى صنع الثقافة العالمية الجديدة من أجل الاندماج فى العصر ومحاولة مجاراة المتغيرات والتحولات بعقل متغير وذلك لنحافظ على كينونتنا فى هذا العالم .

***

الكتاب: العلم والتكنولوجيا والتنمية
ترجمة: د . محمد أحمد عبد الدايم
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمى- 1998م

يتناول هذا الكتاب معظم القضايا الشائكة المرتبطة بسمألة العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والتنمية باعتبارها من معضلات العصر ومحط اهتمام معظم دول العالم المتقدمة والمتخلفة على حد سواء . وينبثق ثراء هذا المرجع وأهميته من ثراء الموضوع الذى يتناوله من أهمية العلم والتكنولوجيا فى عصرنا ، فالقضايا المثاؤة فى هذا الكتاب ليست قضايا محدودة أو محلية ، فإلى جانب تناول الجانب التاريخى للعلم والتكنولوجيا وعلاقتهما بالتنمية نجد العديد من القضايا الأخرى ذات العلاقة بهذا الموضوع تمت مناقشتها فى هذا الكتاب .

***

الكتاب: العروبة والإسلام
المؤلف: د. محمود صالح العادلى
الناشر: المؤلف نفسه- القاهرة- 1999م

خيوط هذا الكتاب يتم نسجها من خلال الحديث عن ثلاثة أمور: أولها هو إصلاح الأمم المتحدة ، وثانيها يتجسد فى الدفع بالعمل العربى الوحدوى إلى مرحلة جديدة تنصهر فيها العروبة والإسلام انصهار يخلق تكتلا عربيا أكثر قوة ، وآخرها يتمثل فى الحرص على فض الخلافات العربية- العربية أولا فأولا حتى لا تؤثر هذه الخلافات على وحدة الصف العربى ، وبناء على ذلك فإن موضوعات هذا الكتاب ستتوزع على فصول ثلاثة يختص كل فصل بأمر من الأمور الثلاثة السالفة الذكر .

***

الكتاب: أوس بن حجر ومعجمه اللغوى
المؤلف: د. سهام الفريح
الناشر: جامعة الكويت- حوليات كلية الآداب- الرسالة 131- 1999م

لم يزد التفات المؤرخين للعشر والشعرء إلى أوس بن حجر على إشارات مقتضبه جاءت فى متن كتبهم تدور حول نسبه وبعض أخباره ، ولقد أشاد القدماء بشعره فهو لا يقل شأنا عن كبار شعراء الجاهلية ، وبعد قراءة دقيقة لشعر أوس بن حجر تبين أن فى شعره جاء ذكر السيف مثلا بـ 15 كلمة ، وذكر فى شعر النوق أيضا وكثيرا من المواقع كأسماء مواضع الجبال المؤلفة تضمن هذا الكتاب معجما لذلك الشاعر جديرا باهتمام الباحثين وجذب المهتمين .

***

الكتاب: الوجه الآخر للخلافة الإسلامية
المؤلف: سليمان فياض
الناشر: دار ميريت- القاهرة 1999

عرفنا الوجه المشرق للخلافات الإسلامية إلى حد أن البعض ينادي بعودة نظام الخلافة، فهل نستطيع زرع طرائق العصور الوسطى في الحكم في عصرنا الحديث؟، وهل يمكن أن نعيد إلى عالمنا أوجه الحكم ذات النزوعات الأمبراطورية؟ في هذا الكتاب يحاول المؤلف إبراز الوجه الآخر دون مواربة أو أي تستر لعصر الخلافات الإسلامية، مستقيا معلوماته من كتب المؤرخين المسلمين القدامى والمحدثين. فما الوجه الآخر الذي يرينا الكتاب إياه؟ وإلى أي حد استطاع الكاتب أن يقدم لنا الجديد عن عصور مضت وانقضت؟

***

الكتاب: الإصلاحات الاقتصادية وسياسات الخوصصة في البلدان العربية
المؤلف: مصطفى محمد العبدالله وآخرون
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1999

يعني هذا الكتاب بما شهدته الأعوام الأخيرة من ديناميكية عالمية في تدويل الاقتصاد، تبعتها تحولات جذرية تعاظم دورها واتضح مع التطور الثقافي والتحرر الاقتصادي، والذي يمثل فيه الرأسمال العالمي والتكتلات الكبرى القاعدة الأساسية وبتأثير ذلك في اقتصادات البلدان العربية ويشير إلى أن السمات الأساسية لهذه الاقتصادات ستظل متواضعة مقارنة بالآمال التي كانت معقودة على مسيرة التنمية فيها.

***

الكتاب: بكائية إلى حافظ الشيرازي
المؤلف: عبد الوهاب البياتي وآخرون
الناشر: دار الكنوز الأدبية- بيروت- 1999

القصيدة "بكائية إلى حافظ الشيرازي" كتبها عبد الوهاب البياتي وأهداها إلى فروزندة. فمن هي فروزندة؟ إنها محبوبة الشاعر الفارسية وفيها يقول:

لطم الورد في الحدائق خده مذ رأى في سمائه فروزندة وعن ذلك الحب وتلك الحبيبة تأتي ملحقات الكتاب لتوضح سبب إهداء الشاعر قصيدته إلى فروزندة، ولتقدم مداخلات حول فروزندة ولتتحدث عنها حب البياتي الضائع وهذه الدراسات كانت بقلمي محمد مظلوم والدكتور قاسم البريسم.

***

الكتاب: عندما يغني شمدينو
المؤلف: أحمد إسماعيل
الناشر: المؤلف نفسه- سوريا "القامشلي"- 1999

مسرحيات ثلاث تحمل عبق الخصوصية الكردية، ولكنها في الوقت نفسه ذات طابع إنساني عام من حيث المعالجة الفكرية والفنية، وقد استطاع الكاتب في مسرحياته هذه صياغة لغة مسرحية ترسم الشخصية والموقف دون إنشائية أدبية، وبما ينسجم مع ضرورة نطق الممثل للجملة مشحونة بالفكرة أو العاطفة أو الانفعال المتولد عن الحالة هذا ما يصف به الدكتور نبيل الحفار الكتاب والكاتب.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




مشروع التطبيع مع الكيان الصهيوني





ذاكرة من ورق





أحداث التاريخ الإسلامي





انتباهات في التراث





السكان والاقتصاد قبل قرن في جزيرة العرب





فتافيت امرأة "بالفارسية"





مفهوم السلطة والدين





هذا الرجل سقط سهواً





الثقافة العربية في عصر العولمة





العلم والتكنولوجيا والتنمية





العروبة والإسلام





أوس بن حجر ومعجمه اللغوي





الوجه الآخر للخلافة الإسلامية





الإصلاحات الاقتصادية وسياسات الخوصصة في البلدان العربية





بكائية إلى حافظ الشيرازي





عندما يغني شمدينو