من شهر إلى شهر

من شهر إلى شهر

لمحات من جديد العالم
طب 1
لا ترفض دعوة لشاي!

إذا كنت تريد أن تجنّب نفسك ويلات أمراض القلب, وبعض السرطانات, وأن تحمي عينيك من المياه الزرقاء, فاشرب الشاي. هذه رسالة من فريق من الباحثين البريطانيين, برئاسة الدكتور ميشيل جرازيانو, من مستشفى النساء في بوسطون, حيث انتهت أبحاثهم إلى احتواء الشاي (الأسود أو الأحمر) على تسع مواد من مجموعة مركبات كيماوية تسمى بالفلافونول, تحمي الجسم من بعض الأمراض, إذ تقضي على مواد أخرى, يقال لها العوامل المؤكسدة, التي تدمّر أنسجة الجسم وتفسدها.

وقد اشتمل الجانب الطبي من البرنامج البحثي على فحص 680 شخصاً من المترددين على المستشفى, وتبين أن الذين يقبلون على شرب الشاي بانتظام, يقل احتمال تعرّضهم للأزمات القلبية بنسبة 44%, مقارنة بمن لا يشربون الشاي إلا لماما, أو لا يشربونه على الإطلاق.

أما الجانب الكيميائي من البرنامج البحثي لفريق أطباء مستشفى النساء في بوسطون, فقد تضمن تحليل أوراق ستة أنواع شهيرة من الشاي الإنجليزي, منها شاي (لابسانغ) الأسود ذو الأوراق العريضة, وشاي (أسّام), وشاي (دارجلينغ), وثبت أنها جميعاً غنية بمركبات الفلافونول.

كما توصل الباحثون إلى التركيب الكيميائي لهذه المركبات, فوجدوا أنها تنتمي لعائلتين كبيرتين من المركبات الكيميائية المعروفة لدى خبراء الشاي, هما الكيرسيتين والكيمبفيرول, وبفضلهما تقاوم نباتات الشاي أخطار الخدش والقطع, وتقضي على الطفيليات الممرضة لشجيرات الشاي.

وكانت أشد الفلافونولات فعالية تلك التابعة للمجموعة الأولى, وهي خمسة مركبات فلافونولية, تحمل الصيغة البنائية لكل منها عدداً يتراوح بين وحدة واحدة وثلاث وحدات من السكريات, ويعزى نشاط الفلافونولات في مقاومة العوامل المؤكسدة المفسدة للأنسجة الحية إلى تلك الوحدات السكرية.

وبالرغم من أن النتائج التي توصل إليها دكتور جرازيانو وفريقه مشجعة في ذاتها وكاشفة, فإن الفريق مستمر في أعماله, لاستثمار هذه النتائج, وللكشف عن طبيعة التحوّلات التي تطرأ على المركبات الفلافونولية, بدءاً من لحظة ارتشاف الشاي, حتى هضمه وامتصاصه في الأمعاء, ويأمل الباحثون أن يضيفوا إلى نتائجهم ما يعينهم, أو يعطي لغيرهم القدرة, على استثمار ميزات فلافونولات الشاي في علاج جانب من الأمراض التي تئن منها البشرية.

طب 2
خدعة!

ساعدت الكيمياء الحيوية أطباء الإخصاب في تحقيق كشف علمي جديد, جدير بالالتفات إليه, كإنجاز علمي بحت.. على الأقل!

ومن جهة أخرى, فهو يفتح آفاقاً جديدة لمساعدة مئات الملايين من النساء والرجال, في معظم أنحاء العالم, يستخدمون موانع إخصاب لها آثارها الجانبية الضارة. من هنا, جاءت الفكرة النظرية لهذا الاكتشاف الطبي: ماذا لوخدعنا المشيجة الأنثوية (البويضة), و (أوهمناها) بأنها قد تم تخصيبها? في هذه الحالة, فإن البويضة سترفض أي مشيجة ذكرية تحوم حولها, فهي تكف عن استقبال الأمشاج الذكرية عقب أن ينجح أحدها في إتمام عملية الإخصاب, ولكن, كيف السبيل إلى ذلك الخداع?

هنا, تدخلت الكيمياء الحيوية, وترجمت العلاقة بين المشيجتين الأنثوية والذكرية إلى تفاعلات كيميائية, فثمة مركبات بروتينية رابطة في جسم المشيجة الذكرية, تيقن العلماء من تركيب ثلاث منها, تتجه إلى نقاط استقبال على سطح البويضة, فتستقر عندها, وتتحد معها, فيحدث الإخصاب, وقد مرت سنوات طويلة, والعلماء يعملون جاهدين لمعرفة أسرار كيمياء نقاط الاستقبال على سطح البويضة, حتى تتجمع في أيديهم كل خيوط لعبة خداع المشيجة الأنثوية. وأخيراً, ومنذ أسابيع قليلة, تمكن فريق من أطباء جامعة ولاية نيويورك الأمريكية من تحديد نقطة استقبال واحدة فقط, ينجذب إليها, بشكل خاص, مركب بروتيني معقّد, هو أحد المركبات الثلاثة التي عرفها العلماء في جسم المشيجة الذكرية, واسمه (فرتيلين بيتا), وقد أجريت تجارب عدة على الفئران والضفادع حتى توصل العلماء إلى التركيب الكيميائي لنقطة الاستقبال المكتشفة, وتبين أنها مكونة من بروتين أكثر تعقيداً, وظيفته- فور ارتباطه ببروتين المشيجة الذكرية فرتيلين بيتا- أن يحفز البويضة على تغيير غلافها الخارجي, ليمنع الأمشاج الذكرية المتكاثرة حولها من محاولة التوافق معها والارتباط بها.

فإذا تحقق هؤلاء العلماء- كما يأملون- من أن ذلك مماثل للحال في الإنسان, فمن السهل خداع بروتين نقطة الاستقبال على سطح البويضة, باستخدام رسالة كيميائية دوائية ترسل إليه, وتوهمه بأنها هي البروتين الذكري فرتيلين بيتا, فلا يلبث أن يستقبلها مرحباً, ثم يقوم بالدور المطلوب, فيغلق جميع الأبواب, فلا تجد الأمشاج الذكرية الحقيقية سبيلاً إلى البويضة, فلا يتم الإخصاب!

حيوان
حيوانات الغابة تتدواى بالأعشاب

هل رأيت قطاً, أو كلباً, يأكل الحشائش? إن كنت عاينت ذلك, فأنت متفق مع ما جاء بمقدمة تقرير لفريق من العلماء, حول خبرة التداوي بالأعشاب لدى بعض الحيوانات. وتقول تلك المقدمة إن القطط والكلاب تلجأ إلى تناول الأعشاب والحشائش لتطهير بطونها من بقايا الطعام المتعفنة. ويشتمل صلب التقرير على ملاحظات ومشاهدات أخرى, تؤكد خبرة بعض حيوانات الغابة بالقيمة الدوائية لأنواع من النباتات, ففي أثيوبيا, تأكل أنواع من القردة شبيهة الكلاب ثماراً تحتوي على مادة مضادة للطفيليات, وفي البرازيل, تبحث قردة الميوريكيو, في أوقات محددة من العام, هي موسم التوالد, عن نباتات تفضلها في هذه الأوقات, ويعتقد أنها مصدر خصوبة هذه القردة. أما القردة المعروفة بالمولولة, وتعيش في كوستاريكا, فإن الحوامل من إناثها تأكـل نوعين من النباتات, أحدهما يؤدي إلى وضع طفل ذكر, والآخر ينتج مولودا أنثى!

وفي التقرير ملاحظات أخرى حول نوع من الشمبانزي يعيش في تنزانيا, يجدّ في البحث عن النبات المعروف باسم حشيشة العنكبوت, وهو نبات ذو أزهار زرقاء أو أرجوانية, ينتزع أوراقه (كما تراه يفعل في الصورة), ويبتلعها كاملة, دون أن يمضغها, ولا يعرف العلماء, حتى الآن, لماذا يقبل الشمبانزي التنزاني على أوراق حشيشة العنكبوت, ولكنهم لاحظوا أن الشمبانزي نفسه يبتلع, بالطريقة نفسها, أوراق نبات آخر يقال له (أسبيليا), وهو نبات معروف باحتواء أوراقه على مادة زيتية حمراء اسمها (ثياروبراين- أ), وهي قاتلة للبكتيريا والفطريات والطفيليات, ويعتقد العلماء أن ابتلاع الأوراق دون مضغ هو سلوك فطري لدى الشمبانزي, يجعل الأوراق تحتفظ بكل محتوياتها الدوائية الفعّالة, فلا تفقدها حيث لا تحتاج إليها في الجزء الأمامي من القناة الهضمية, فإذا وصلت إلى الأمعاء, حيث تعيش الطفيليات والميكروبات بكثرة, انطلقت وتحرّرت, وكان تأثيرها أقوى وأفعل.

غني عن القول أن الهدف النهائي من هذا التقرير, وغيره من الجهود البحثية المشابهة, هو إضافة مواد صيدلانية جديدة, من مصادر طبيعية, لخدمة الآدميين.

جيولوجيا
قلب الأرض

محيرة تلك الكتلة من الحديد التي تحتل مركز كرتنا الأرضية, يشبهها علماء الجيولوجيا بشخص مزدوج الشخصية! والمستقر لدى هؤلاء العلماء, أنها (خرطة) متصلة من الحديد, قطرها 1220ومتراً, وقد ظل علماء مرصد لامونت دوهيرتي الأرضي في نيويورك, لأكثر من عشر سنوات, عاكفين على دراسة أسلوب سريان الموجات الزلزالية في هذا اللب الحديدي, حتى تأكد لهم أنه يفتقد الشكل الكروي تام الاستواء, كما لاحظوا أن الموجات تخترق هذا القلب الصلب بسرعات مختلفة, فهي تنتقل عبره من الشمال إلى الجنوب بسرعة أكبر من سرعة سريانها من الشرق إلى الغرب. ويرد (زياودونج سونج) رئيس فريق علماء ذلك المرصد, هذا التباين في السرعتين إلى وجود حدّ فاصل بين طبقتين مختلفتي الخواص تكونان قلب الأرض الحديدي. الطبقة الخارجية, ويبلغ سمكها 200 كيلومتر, تسري فيها الموجات في كل الاتجاهات, وبسرعات ثابتة, أما الطبقة الداخلية, وهي الأكبر في السمك, فهي مصدر التباين في سرعات الموجات الزلزالية, ويقول سونج: إن هذا التصوّر لتركيب قلب الأرض يتم طرحه للمرة الأولى في تاريخ علم الجيولوجيا, ويجري الآن استكمال ملامحه بمحاولة تفسير الفارق بين طبيعة سريان الموجات الزلزالية في كل من الطبقتين. ويرى سونج أن التفسير الأقرب إلى الصواب يعتمد على فيزيقا ترتيب بللورات الحديد في كل من الطبقتين, ففي الطبقة الخارجية, لا يجمع هذه البللورات نسق ثابت, بل تتوزع عشوائياً, بينما تترابط تلك البللورات في اتجاه واحد (شمال- جنوب) في الكتلة المركزية.

فن
فنان لا يرسم إلا العظم!

جندرون جنسين, فنان من ولاية نيومكسيكو الأمريكية, قضى نصف عمره- 30 سنة- يتجول في المناطق الخلوية, يجمع بقايا هياكل الحيوانات البرية والمائية الميتة, لا لدراستها كما يفعل علماء الحياة, ولكن ليتخذها مادة للوحات فنية, وقد قضى هذه السنوات الثلاثين لا يرسم إلا الفقرات والجماجم وعظام الفك والألواح, لذئاب وأيائل وسلاحف وأسماك وحيتان!

لقد بدأ جنسين مسيرته في هذا المجال الفني الفريد في سن السادسة والعشرين, ولم يكن قبل ذلك قد اكتشف موهبته في رسم العظام, ولكنه كان شديد الارتباط بالطبيعة من حوله, وفي السادسة من عمره, وقع على جمجمة حيوان قارض, وأمضى وقتاً طويلاً يتأمل الأسنان المقوسة المصفوفة على طول عظمة الفك, وهو يعتقد أن تلك الجمجمة كانت البداية الحقيقية لقصته مع فن رسم العظام, وكانت أسرته تعدّه ليصير رجل دين, ولكنه ترك كل شيء من أجل هذا الفن الذي استهواه, وقد حالفه الحظ الحسن, فحصل على منحة من مؤسسة سميثسونيان ليرسم عظام السلاحف في متحفها للتاريخ الطبيعي, ثم طلبته متاحف أخرى, ليرسم عظام الحيتان والأسماك وبعض الحيوانات البرية.

وقد شارك جنسين برسوماته لبعض عظام الحوت الأزرق في حملة إعلامية ضخمة لحماية هذا النوع العملاق من الحيتان, المهدد بالانقراض.

وبالرغم من أن جنسين لا يستخدم غير أقلام الرصاص في رسمه, فإن متاحف الفن التشكيلي في الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لاقتناء أعماله, وقد أهدى الفنان بعض هذه الأعمال لمركز مينا بوليس للفنون, ولمتحف مقاطعة لوس أنجلوس, ويعلق أمين المتحف الأخير على أعمال جنسين, قائلاً: إنها تنبع من رؤية فنية متفرّدة, تجعل من العظام المجرّدة مصدراً للجمال لا ينفد!

شهريات قصيرة
يقطع بنعومة!

معظم المناشير الكهربية المستخدمة حالياً, تقطع فقط, ولا تبالي بنعومة سطح القطع, فتتركه خشناً, يحتاج إلى جهود تنعيم إضافية, لتصبح (القطعة) مجهزة لخطوة التصنيع التالية.

المنشار الجديد, أنتجته شركة أمريكية, للقطع (النظيف), يوفر خطوة (التنعيم), وهو عملي تماماً في تصميمه, فهو خفيف نسبياً, ويقطع في كل من الخشب حتى عمق 2,5 بوصة) وفي البلاستيك والصفائح المعدنية الرقيقة حتى عمق قدره ثلاثة أرباع البوصة.

تساهل إنجليزي!

إنها, في الحقيقة, تسهيلات في المستويات المسموح بها من ملوثات الهواء داخل المدن, أعلنتها الإدارات البيئية البريطانية أخيراً, وبالتحديد, لنوعين من الملوثات: الأول هو حبيبات الغبار العالقة بالجو, والتي يقل نصف قطرها عن 10 ميكرومترات, وكان القانون (المتشدد) يسمح بوجودها بتركيز 05 ميكروجراماً في المتر المكعب, أربع مرات في السنة, ارتفعت إلى 35 مرة, والملوّث الثاني هو غاز ثاني أكسيد النيتروجين, حيث ارتفع المستوى المسموح به من 150إلى 200 جزء في البليون.

علق أحد زعماء جمعيات البيئة, قائلاً: إن الحكومة البريطانية لا ترغب في كبح تضخم تأثير حركة المرور والنشاط الصناعي على نظافة هواء المدن!

انتعاش الكلاب الطائرة!

وهي طيور لا صلة لها بالكلاب- راجع الصورة- إلا صوتها الأجش الذي يشبه النباح, وهي جميلة, ومسكينة, ففي موطنها الوحيد بالعالم, جزيرة (صولاويزي) الإندونيسية, زخف العمران على الغابات التي تعيش بها, فانتقلت- بمعرفة أنصار صون البيئة- إلى غرفة العناية البيئية المركزة (المحميات), حيث تعيش الآن هانئة منتعشة, في محمية تانجوكوكو, بكثافة 200 طائر كلبي بالميل المربع, تتغذى على ثمار التين الوفيرة, وترد الجميل لأشجار التين بأن تنشر بذورها.

" الثقافة والمثقفون وقضايا الحياة"
ندوة مهرجان القرين الثقافي السادس في الكويت

ينظم في دولة الكويت في الفترة من 30 من هذا الشهر حتى 18 نوفمبر القادم فعاليات مهرجان القرين الثقافي السادس تحت رعاية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح, وتشمل هذه الفعاليات ندوة علمية بعنوان (الثقافة والمثقفون وقضايا الحياة العربية الراهنة) دعي إليها العديد من الكتّاب والمثقفين العرب.

كما يقام معرض للصور الفوتوغرافية لفقيدي الأدب في الكويت عبدالرزاق البصير وفهد الدويري.

الفن التشكيلي له حضور في المهرجان, حيث يقام معرض تشكيلي للفنانات الأمريكيات في قاعة أحمد العدواني, كما يقام معرض للفن التشكيلي الأردني في قاعة الفنون, ويفتتح الفنانون التشكيليون الكويتيون معرضهم الشامل في الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية.

الموسيقى والفنون الشعبية والتراثية لها مساحة واسعة في المهرجان حيث تحيي الفرقة الوطنية الكويتية ليلة موسيقية, وكذلك تقدم فرقة المعهد العالي للفنون الموسيقية والفرق الشعبية الكويتية عروضاً مميزة, بالإضافة إلى حفل وزارة التربية الموسيقي, وحفل غنائي يحييه عدد من مطربي الكويت والخليج, أما الموسيقى الكلاسيكية فهناك عازف بيانو بولندي وفرقة موسيقية كلاسيكية فرنسية.

ومن خارج الكويت, تشارك في فعاليات المهرجان فرقة تركيا للفنون الجميلة, وفرقة ناس القيوان المغربية.

ويقدم المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت عرضاً مسرحياً خاصاً بالمهرجان, كما تشارك تونس في المهرجان بعرض مسرحي بعنوان (اللي ينقال واللي ما ينقالش) بالإضافة إلى حفل توزيع جائزة الدولة التشجيعية, وتوزيع جوائز الطلبة المبدعين في المرحلة الثانوية.

معجم البابطين للشعراء العرب ـ طبعة ثانية

ذكر رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري والتي مقرها الكويت أن منتصف عام 2000 سوف يشهد نشر الطبعة الثانية من معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين.

وقال البابـطـين إن 600 شاعر بسيرتهم الذاتية ونماذج من إنتاجهم سوف يضافون إلى المعجم الذي ستـبدأ طباعته في بداية العام المقبل.ويذكر أنه قد صدرت الطبعة الاولى من المعجم عام 1995 والتي ضمت 1645 شاعرا.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




فنجان شاي: بالهنا والشفا فعلا





احرص على فنجان شاي





اكتشف العلماء كيمياء الإخصاب





الشامبنزي التنزاني هل يكون دليلنا إلى مواد صيدلانية جديدة





يسعى الجيولوجيون لمعرفة سر قلب الأرض الحديدي





الفنان يعمل ورقة بيضاء وقلم رصاص.. وعظمة





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





مجموعة من اللوحات العظمية: درقات سلاحق وجماجم ذئاب وغزلان وفقرات أسماك، يحولها الفنان إلى تشكيلات فنية موحية





منشار يقطع وينعم





المستويات المسموح بها للملوثات داخل المدن





انتعاش الكلاب الطائرة





فرقة معيوف الشعبية للفنون- الكويت





عبدالعزيز سعود البابطين