قالوا

قالوا

  • نحن مازلنا، على المستوى الإنسانيّ، همجيين: ذلك أنّ العمى عن الذّات وعدم فهم الغير يعبّران عن نفسيهما على مستوى المجتمعات والشّعوب وكذا على مستوى العلاقات الشّخصيّة بما في ذلك في داخل الأُسَر والأزواج. فالكثير منهم ينفصلون ويتمزّقون، وهذه الصّراعات تشبه معارك حربيّة مبنيّة على الكراهية وعلى رفض فهم الآخر.

إدجار موران
(عالم اجتماع وفيلسوف فرنسي)

  • إنّ الآثار الأدبيّة لا تغيّر العالم لأنّها إذا اصطدمت بالواقع لا تستطيع تحمّل ذلك. الأدب قوّة روحيّة ليست لها وسائل مواجهة عنيفة شاملة. حينما يواجه الأدب الواقعَ يحتكم الأدب إلى خطّة تقوم على استدراج الواقع إلى أرض الروح، الساحة الوحيدة التي يمكن للأدب أنْ يقاتل فيها بندّية.

إسماعيل كادرايه
(كاتب روائي ألباني)

  • إنّ مشروع الحداثة الّتي أطلّت علينا من عباءة عصر الأنوار في القرن الثامن عشر هو مشروع كوني. وأبرز مكتسباتها أنّها قضت يومئذ على النظم السلطويّة المرتبطة بدعم الكنيسة فتخلّصت من عبئين كبيرين أثّرا سلبيّا على تطوّر الحضارة الحديثة وهما الاستبداد السياسي وتوظيف الدّين في السياسة.

د. الحبيب الجنحاني
(مؤرخ وكاتب من تونس)

  • قرأت كثيرا ومازلت أقرأ الروائيين الكبار. معهم أغادر هذه الحياة اليومية المحبطة غالب الأحيان والغارقة في هموم تجارية ونفعية لأغوص في عالم يمكّنني من اختراق القرون والظروف المختلفة وحيث أعبر قصص حب وحيوات مجهولة والموت الذي سآتيه يومًا.

مادلين جوبيل
(ناقدة وأكاديمية من كندا)

  • أنا لا أومن بوجود «شرّ» كونيّ وثابت. يتأتّى الشّرّ من أنّ كلّ شخص يحتاج الآخرين ولكنّ هؤلاء لا يعطونه طوعا ما يرغب فيه. إنّ هذه المركزيّة الذّاتيّة تكون خطيرة بشكل خاصّ عندما تصبح جماعيّة، لهذا السّبب أرصد هذه الأشكال وكذلك طرق مقاومتها، وأرويها في كتبي. بهذا المعنى أظلّ قريبا من أفكار الأنوار : أقاوم الشّرّ عن طريق المعرفة.

تزفيتان تودوروف
(فيلسوف ومفكر فرنسي من أصل بلغاري)

  • التجربة الإبداعية لا تولد حرة خالصة بين يدي الكاتب فهي تتأثر بجماع ما أنتجته البشرية من أساطير ورؤى وتجارب عيش ومكابدات وجود ومواجهات مع الطبيعة والأضداد.

لطيفة الدليمي
(كاتبة روائية عراقية)

  • لم أبحث مطلقًا عن الإثارة ولا عن النجاح, ولا عن التحصل على قراء أكثر. ما أريده أن يكون لديّ قرّاء جيّدون، وأن يكون لديّ نصّ يجبر القارئ على العودة إليه، هذا هو الأدب بالنسبة لي.

خوان جويتصولو
(كاتب إسباني)

  • الانتخابات العامة، في اعتقادي، هي كأي شيء آخر. إذ ينبغي الحكم عليها ليس من ناحيتها الشكلية، بل عبر مضمونها. يمكن للانتخابات العامة أن تأتي بنتائج إيجابية تمامًا، لكنها يمكن أن تؤدي إلى نتائج كارثية. أنا أحكم عليها، إذن، عبر نتائجها.

آلان باديو
(مفكر فرنسي)