كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: صورة الآخر
المؤلف: الطاهر لبيب وآخرون
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية- بيروت- 1999م

وقائع ندوتين علميتين عقدتهما الجمعية العربية لعلم الاجتماع ، وشارك فيها ستة وخمسون باحثا عربيا وأجنبيا ، وهو يحتوى على ثلاث وخمسين دراسة تبحث فى مسألة الآخرية ، ونظرة العرب إلى الآخر ، ونظرة الآخر إلى العرب وإلى المهاجر العربى .

أسئلة كثيرة يثيرها هذا الكتاب مستنتجا أن ظاهرة الرفض القائم على الجهل بالآخر هى ظاهرة منتشرة بين الثقافات ، وهى تقود غالبا إلى مواقف سلبية عدة قائمة على التنميط المسبق .

***

الكتاب: الأب
المؤلف: أحمد النبهان
الناشر: المجموعة الإعلامية العالمية- الكويت- 1999م

من عنوان المجموعة تتجلى قصائدها ، فهى عواطف نبيلة ليست تجاه الآباء أو هى موجهة للمهات فقط ، ولكنها لأناس كانوا آباء وأمهات ربما من خلال التفاتاتهم التربوية ، ومن خلال ما قدموه خلال حياتهم ، فقصيدة " وأزهر التفاح " يهديها كاتبا " إلى الدكتور خليفة الوقيان أبا وصاحبا " ، وفيها يقول: تتعثر الدنيا بأفراسى وأعثر بالحنين / كأنما بين الحنين وخطوتى ذباح .

***

الكتاب: اتجاهات المسرح المعاصر
المؤلف: أحمد زكى
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة- 1999م

الكتاب الثانى فى سلسلة اتجاهات المسرح المعاصر ، ويتناول الصورة الإبداعية أو تفسير المسرحية ، وهو موضوع لم يحظ بالكثير من الاهتمام ، فأغلب الكتب تهتم بإجراءات وتقنية العرض المسرحى الطبيعى ، والتفسير المسرحى عملية إبداعية بالدرجة الأولى ، لأنها لاتقدم فقط تفسيرا ذاتيا للمؤلف ، ولا تفسيرا خارجيا للمخرج ولكنها فيما تحوى اهتمامات جمهور المسرح .

***

الكتاب: أيام لم تكن معه
المؤلف: عطيات الأبنودى
الناشر: دار الفرسان- القاهرة- 1999م .

تجربة إنسانية تحبس الأنفاس لزوجة الشاعر عبدالرحمن الأبنودى خلال سجنه ، تروى فى سطورها كيف كانت الحياة دونه خارج القضبان سجنا أكبر ، من خلال تصرفات الأصدقاء والعملاء . الوقائع والكلمات فى هذا الكتاب عزف على مفاتيح البيانو البيضاء والسوداء ينتهى بالكاتبة إلى سيمفونية حزينة ، ولكنها ساحرة تطهر القلب ، وتفتح أبواب الرحمة على مصاريعها .

***

الكتاب: تاريخ الأرمن
المؤلف: موسيس خوريناتسى
الناشر: دار إشبيلية- دمشق- 1999م

هذا الكتاب مزيج من وقائع التاريخ وتهاويل الأسطورة ، وهو حافل بالانتصارات والانكسارات ، وبالأمجاد والأفراح والدموع ، ولم يقتصر الكتاب فى رواياته الغزيرة على ما يخص الأمة الأرمنية وحدها ، بل تجاوزها إلى الأمم المجاورة .

ويعد هذا الكتاب الذى نقله عن الأرمنية نزار خليلى استجابة من المؤلف قبل ألف وخمسمائة سنة لرغبة الملك " ساهاك باكارادونى " الذى دعاه إلى تدوين تاريخ الأمة الأرمنية قبل أن يتبدد بفعل السنين .

***

الكتاب: هذا المساء لا يعرفنى
المؤلف: وفاء عبدالرازق
الناشر: مؤسسة الانتشار العربى- بيروت- 1999م

أتدير وجهك ؟ / هذا المساء لا يعرفنى / شيعتنى المخاوف / فى الأمنيات العليلة / أأسأل القسمات / الراحلة فى هجرة النوارس / لعل وجها / يذكر بى / . فيما يبدو فى قصيدة تصل إلى الثلاثة والثلاثين أن الشاعرة تحس بالأسى والحزن ، وفى قصيدتها المطولة ذات العبارات الجميلة والرموزية تبوج بأحاسيسها . وقد صدر للشاعر ديوانان آخران: " مزامير الجنوب " و " حين يكون المفتاح أعمى ".

***

الكتاب: الإعلان من منظور إسلامى
المؤلف: د. أحمد عيساوى
الناشر: كتاب الأمة ( العدد 71 )- الدوحة- 1999م

الإشكالية الكبيرة فى الإعلان اليوم هى فى انفلاته من جميع الضوابط والقيم الأخلاقية واستباحة كل شئ يمكن من الترويج والإثارة والإغراء بالاتسهلاك . وهذا الكتاب محاولة أكاديمية لاقتحام موقع خطير ومتقدم ، والخطورة هنا تكمن فى فلسفة الحضارة الغربية التى تتركز حول إشباع الغرائز والشهوات والفصل بين الأخلاق والجمال ، وتعيش لحظتها الآنية بعيد ا عن النظر فى العواقب والمآلات تحت شعار: "اليوم همر وغدا أمر" ، وفى هذه الحالة يأتى دور الحضارة الإسلامية .

***

الكتاب: آلاء الله
المؤلف: رامة الإدلبى
الناشر: المؤلفة نفسها- دمشق- 1999م

خلق الله سبحانع وتعالى الكون ، وحض جل جلاله الإنسان على أن يطلع ويبحث ويدقق ليتوصل إلى معرفة الخالق وذلك بتعرف قدراته وآثاره ، وفى هذه السلسلة التى تعرف بها الكاتبة الأطفال بعض مخلوقات الله التى جاء ذكرها بالقرآن ، وفق تسلسل أسمائها الأبجدى ، وبالصورة المللونة إلى جانب الكلمة الطيبة السهلة ، تحاول ألا تقف عند تعريفهم الأشياء الملموسة فقط ، وإنما تتعدى ذلك غلى تعريفهم ما يصعب عليهم رؤيته أو تلمسه من مخلوقات .

***

الكتاب: مسيرة الديمقراطية فى الكويت
المؤلف: مركز المعلومات والأبحاث
الناشر: وكالة الأنباء الكويتية " كونا "- 1999 م

الانتخابات التى شهدتها الكويت فى الثالث من يوليو 1999م لاختيار أعضاء مجلس الأمة واكبها تطور مثير وسع من قاعدة الممارسة الديمقراطية فى الكويت ، وفى السادس عشر من مايو 1999 اصدر صاحب السمو أمير البلاد باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو منح المرأة حقوقها السياسية اعتباراً من الفصل التشريعى القادم فى العام 2003 ويبدأ الكتاب من مرحلة ما قبل الدستور ومسيرة الديمقراطية ، وما وصلت إليه حتى الفصل التشريعى التاسع .

***

الكتاب: تاريخ الكويت
المؤلف: عبد العزيز الرشد
الناشر: درا قرطاس- الكويت- الطبعة الثالثة 1999م

صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب عام 1926 بعد أن جمع المؤلف مادة الكتاب عن طريق الاستماع للرواة الثقات فى الكويت مثل حمد الخالد ، شملان آل سيف ، حامد النقيب ، ملاحسين التركيت وغيرهم ، وقد قسم التاريخ إلى قسمين ، أحدهما حول مكام الكويت الغابرين والحاضرين وحوداثهم وحروبهم وعلاقاتهم ، وحول حالة الكويت الاقتصادية والاجتماعية والطبيعية والسياسية ، وثانيهما يعنى بأخبار ادباء وشعرا الكويت .

***

الكتاب: نحن والغرب
د . حازم الببلاوى
الناشر: دار الشروق- القاهرة- 1999م

فى هذا الكتاب يشير المؤلف إلى ثلاث قضايا تتعلق بعلاقة الدين بالمجتمع من ناحية ، وعلاقة الحاكم بالمحكومين من ناحية ثانية ، وعلاقتنا بالغرب أو بالغير من ناحية ثالثة ، وتستعرض صفحات الكتاب العلاقة بيننا وبين الغرب فى قراءة تاريخية ، وهى تطرح من الأسئلة أكثر ما توفر من الأجابات ، وذلك أملا فى أن تفتح هذه الأسئلة آفاقا للمناقشة والحوار فيما يواجه عالمنا العربى تحديات كبيرة ونحن على أعتاب القرن الحادى والعشرين .

***

الكتاب: فى هذا الصباح
المؤلف: أبو المعاطى أبو النجا
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة- القاهرة- 1999م

بين العواطف النبيلة والأحوال النفسية ، وبين رصد القضايا شديدة الحساسية والكتابات الفلسفية غير الغائمة ، يمضى القارئ مع قصص هذه المجموعة ، وفى كل قصة يشعر القارئ بحرارة أنفاس الكاتب الهادئة والتى ترافقها أحداث القصة بحيث تصل إلى القارئ وتحقق المراد منها دونما اى ضجة رغم ما تتركه من انفعالات فى نفسه ، وهذا ليس إلا واحدا من صفات الكاتب الهادئ فى حركاته وفى حديثه وحتى فى تفكيره .

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




مسيرة الديمقراطية في الكويت





تاريخ