عزيزي المحرر

عالم واحد

  • .. رئيس التحرير

لقد تابعت باهتمام وحرص بالغين مقالكم الشهري في العدد 404 تحت عنوان "عالم واحد" ولقد أثار هذا المقال قضية ثورية وهي البيئة مع الإشارة إلى التنمية، وأود أن أسجل ملاحظة مهمة على هذا المقال.

- فلقد طرحت سيادتكم أن المخرج الوحيد للتقدم بالنسبة للعالم الثالث. هو التصنيع، والواقع أن التصنيع ليس سوى حلقة في سلسلة ضمن التعامل مع الدول الشمالية المتقدمة وهذا ما أطلق عليه أحد علماء البرازيل "جون جالبتونج" "الاستعمار الهيكلي" بوصفه يجسد العلاقة فيما بين الشمال والجنوب، حيث إنها علاقة تبادل لا متكافئ، حيث تقوم دول العالم الثالث بتصدير المواد الخام بالغة الأهمية للشمال مقابل استيراد السلع الاستهلاكية بأسعار عالية وفي هذا إخلال حقيقي بالقيمة، وعلى هذا من أجل تحقيق تنمية بالمعنى الحقيقي لا بد من تعديل هذه العلاقة بحيث يتم استيراد التكنولوجيا المتقدمة اللازمة للتصنيع مقابل تصدير المواد الخام، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة تنمية قدراتنا الذاتية، ومع وجود عقبة التخطيط فإنه من الواضح أن الخطة قد كون موجودة وإنما تفتقد إلى الكوادر الإدارية التي تقوم بتنفيذها بحيث تحقق الهدف المرجو منها وهذا ما يعاني منه العالم الثالث بصفة عامة.

أشرف محمد كشك
دمياط - مصر

شاهد على الواقع

  • .. رئيس التحرير

سعادتنا تتضاعف مع كل عدد جديد يثري حصيلتنا الثقافية وأسعدتنا - بصفة خاصة - مقالتكم الشاهدة على الواقع: الحرب العالمية الثالثة..أين تبدأ؟.الأبواب الثابتة والمواد المتحركة نحو الأفضل دائما تبهرنا. من سياسة واقتصاد إلى عروبة وإسلام وأدب ولغة وفنون واستطلاعات تنوعت كلها وتعمقت بالعرض والتحليل والدقة في الاختيار. أكثر ما أسعدنا تلك الردود التي تحترم عقلية القارئ إلى درجة عالية. وقد أوضحت اللمسات البارعة في إخراج المجلة ككل ذوقاً مرهفاً شديد الحساسية بالغ الذكاء..صحفياً وعلمياً.

هذه كلمة حق أردت المشاركة بها.. أرجو أن تتسع لها صفحات عزيزي المحرر..

حسين يوسف العصنوري
طنجة - المغرب

برشلونة.. عربياً ..

  • .. رئيس التحرير

بعد مطالعتي للعدد/ 404 من مجلة "العربي" استوقفني موضوع الغلاف والذي عنوانه: "برشلونة أكبر دورة أولمبية في التاريخ" استطلاع وتصوير الأستاذ طلعت شاهين.. وأيضا موضوع "العرب في الدورات الأولمبية" من إعداد الأستاذ حمدي النحاس. وإني إذ - اشكرهما إلا أني وجدت نفسي بعد أن فرغت من قراءة هذين الموضوعين أعود إلى الأرشيف الرياضي الخاص بي فوجدت بعض الاختلاف في النتائج العربية من خلال كشف ميداليات الأبطال العرب في الدورات الأولمبية والمنشور في مجلة "العربي" العدد 404 - الصفحة 62 - حيث لم يذكر الجدول أبطال الميداليات في دورة لندن التي أقيمت عام 1948 م. وأيضا ذكر الجدول أن اللاعب راضي عبدالسلام من المغرب قد فاز بفضية سباق الماراثون بدورة روما 1960 م ولكن عندما عدت أيضا إلى الأرشيف الذي بحوزتي وجدت أن اللاعب المذكور حصل على الفضية لسباق الماراثون في دورة طوكيو 1964م.

محمد رضوان الانظامي
دمشق - سوريا

هل الأقارب .. عقارب؟

  • .. رئيس التحرير

أثار انتباهي المقال الذي نشرته الأستاذة أمينة شفيق في (البيت العربي) بعنوان: "زواج الأقارب في الأسرة العربية" وأسجل إعجابي الشديد به. قد بالغ بعضهم في التنفير من زواج الأقارب وقالوا في الأثر الشعبي (الأقارب..عقارب) ولكن هناك زيجات ناجحة في هذا المجال.. وأطفال أصحاء يولدون رغم ذلك.. مع احترامي للحديث الشريف: (اغتربوا..لا تضووا) أو ما نسب إليه عليه السلام في قوله: (لا تنكحوا القرابة القريبة. فإن الولد يخلق ضاويا).. أي هزيلاً.. وذكرت الأستاذة الكاتبة أن بلادا كثيرة منعت زواج الأقارب ولكنها لم توضح لنا ما هي هذه البلاد أو قسماً منها.. نرجو أن تشير إلى هذا في مقال قادم.

نادية بدير نصر أحمد
الظاهر - مصر

.. الاغتيال.. هواية المجانين

  • .. رئيس التحرير

قرأت في العدد 404 يوليو 1992م مقالا رائعا وتحليلاً بارعا من الأستاذ الناقد السينمائي أحمد رأفت بهجت عنوانه "اغتيال كيندي" السينما والزمن ومغزى الضجة. بين فيه التجاهل المقصود من السينما الأمريكية لاغتيال كيندي.. ونشر في المجلة برفقة المقال صورة الرئيس الأمريكي كيندي وهو في سيارته قتيلا فور الاغتيال وذهول الزوجة وفزع الحراس. ولم أر هذه الصورة من قبل في أي مجلة. وأشكر مجلة "العربي" على ذلك وأقول إن الاغتيال.. هواية المجانين للمشاهير. وكم من جرائم الاغتيال والاعتداء حدثت في التاريخ على مدى. الأزمان..! فأول جريمة اغتيال وقعت على الأرض كانت بين قابيل وهابيل. وتوالت بعد ذلك جرائم القتل والاغتيال لأسباب وبلا أسباب: وهناك اغتيالات كثيرة منها السياسية والعاطفية والاجتماعية ولكن ليس هناك أبشع وأفظع من قتل النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق..

رمضان الأقرع
طنطا - مصر

ليست لامية العجم

  • .. رئيس التحرير

طالعت في العدد 404/ تموز/ في باب جمال اللغة - صفحة الشعر- مقالا حول لامية العجم للطغرائي، وقد سبق لمجلتكم الغراء أن نشرت هذه اللامية مرتين في العدد 318 والعدد 359 حيث أفادتنا وهذا مجهود تشكر عليه. ولدى تعقيب لإصلاح الاعوجاج البسيط الذي ورد في العدد 404 إذ جاء فيه:

(وقد سميت بلامية العجم إشارة إلى أصل صاحبها الفارسي) وهذا كلام لا يعتمد على أي دليل يؤكد صحته بل على العكس فإن الأدلة وما تحويه كتب التاريخ والأنساب تنفي هذا الكلام حيث إن شاعرنا الطغرائي عربي قح ولد في أسرة عربية يرجع نسبها إلى أبي الأسود الدؤلي وإن كان من مواليد أصبهان إلا أن أسرته عربية أما تسميتها بلامية العجم فترجع إلى ياقوت الحموي الذي هو أول من سماها بهذا الاسم، وقد قال الصفدي - الذي شرح اللامية وخصها بشرح مسهب في شرح لامية العجم: إن القصيدة سميت بلامية العجم تشبيها لها بلامية العرب للشنفرى لأنها تضاهيها بحكمها وأمثالها وتشكل الضد والنظير لها وبالضد تتميز الأشياء. بقي أن أقول أن الطغرائى لم يسم قصيدته هذه ولم يكن يدري بأنها ستلازم لامية الشنفرى.

معن سليمان حسن
حلب/ سوريا

حول ملف الاندماج النووي

  • .. رئيس التحرير

بالإشارة إلى الملف الخاص بالاندماج النووي والذي نشر في العدد -405 أغسطس 1992 أود أن أتقدم بخالص الشكر والعرفان نيابة عن جميع قراء مجلة "العربي" المثقفين للأستاذ الدكتور عصام عزو والدكتور مصطفى حمو ليلا والدكتور توفيق قسام على هذا الملف الرائع الذي تضمن الكثير من المعلومات العلمية القيمة وعلى الأسلوب العلمي البسيط الذي يخاطب كل القراء من كل الأعمار مستشهدا في كثير من الأحيان بالأرقام التي لا تعرف الكذب من ماهية هذه الطاقة الهائلة التي تفوق الطاقة الناتجة من البترول والفحم والغاز الطبيعي بأرقام فلكية بالإضافة لكونها طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة وغير قابلة للنضوب. غير أنني أعتب على الكتاب إغفالهم لذكر العوامل التي أدت إلى الاهتمام - من جانب العلماء - بالطاقة النووية على حساب الطاقة الذرية في الآونة الأخيرة خاصة بعد انفجار مفاعل تشيرنوبل سنة 1986. وفي ختام حديثي بصفتي متخصصا في المجالات العلمية أطلب من الدكتور عصام عزو المزيد من المعلومات عن الاندماج البارد وكيفية حدوثه واختلافه عن الاندماج العادي لغموض هذه النقطة لدي.

عبد المنعم منشاوي أحمد شديد
رئيس قسم بأكاديمية البحث
العلمي والتكنولوجيا/ القاهرة - مصر

ردود اقتراحات

  • .. رئيس التحرير

تناولت المجلة في موضوعاتها العلمية والطبية بعض الأمراض التي تصيب جسم الإنسان وكيفية علاجها. نرجو أن تتناول المجلة في عدد قادم أكبر غدة في الإنسان وهي: الكبد والأمراض التي تصيبه وكيفية الوقاية منها والعلاج أيضا.

رضا السيد محمد الديب
شبين الكوم - مصر

  • .. رئيس التحرير

أتمنى أن تقوم المجلة بإجراء استطلاعات مصورة عن أهم دول قارة أمريكا وخصوصا الولايات المتحدة لما تلعبه من دور بارز في المجتمع الدولي. لقد لفت نظري أن معظم استطلاعات المجلة عن دول المشرق في آسيا وإفريقيا وبعض دول أوربا.. أين نصيب أمريكا واستراليا..؟

شادي سجيع كفا
اللاذقية - سوريا

  • .. رئيس التحرير

هناك موضوع لو اهتمت به "العربي" لانفردت به عن سائر المجلات، وهو يأتي في مجال تخصصها، وهو أن تفرد المجلة في كل عدد صفحة عن (الخط العربي) أصوله وقواعده وظيفته في إظهار اللغة وجمالياتها. الذين ساهموا في تطويره. إنه جانب مهم جدا. فإذا كانت اللغة العربية هي الروح فإن الخط العربي هو الجسد الذي تتبلور فيه..

محمد رشدي عبد الباسط أحمد
المنيا - مصر

وتريات
المتفردة

أتيت من الفلك الأبعد

ومن كوكب بعد لم يرصد

ملاكا من الإنس.. هذا محال

ملاكا من الإنس.. هذا محال

وجدت ولكن بغير مثيل

كأنك صغت من المفرد

يردد قلبي إلبك يدي

فنحن خلقنا على موعد

وطيفك، لي صار مثل حجاب

وحرزا يرد عوادي الغد

نهاد رضا
دمشق

بطاقة لوم..

تصريح الهجرة.. تذكرتي..
قلم، قاموس وكتاب
افظة نقودي.. أوراقي،
وبطاقة لوم.. وعتاب
"قد جاء الصيف.. فهل ترحل؟؟
من يسقي الكرمة.. واللبلاب؟"
ما كنت لأهجر كرمتنا
والصيف يدق الأبواب
عشرة أعوام أرويها
أنشرها ظلا.. أحميها
من بطش فئوس الحطاب
طفلك قد جاء وحطمها..
أحرق أغصان اللبلاب
تاريخ رحيلي تحمله.. تذكرتي
لكن لا تحمل تاريخ إياب!

محمد حسين عبد العزيز
اسكندرية - مصر