قالوا

قالوا

(إذا نجحنا في القضاء على الفقر وإزالة المخاوف التي تغذيها الانقسامات بين الشمال والجنوب بطريقة صحيحة يمكننا حينئذ تجنب تصادم الثقافات والأديان).

جاك شيراك
الرئيس الفرنسي

(لا طريق أمام الشعوب لاسترداد حريتها وكرامتها واستقلالها إلا بالتخلص ممن أذلوها وأذاقوها الهوان إلى درجة فقدان استقلالها واحتلال أراضيها).

د. حسن حنفي
مفكر مصري

(لولا السياسات العالمية لتطورت الديمقراطية في الشرق الأوسط تطورا طبيعيا, فقد أعاقت تلك السياسات, بل خربت المسيرة الديمقراطية في المنطقة منذ أربعينيات القرن الماضي).

عمرو موسى
الأمين العام للجامعة العربية

(الطغاة كالأرقام القياسية, لابد من أن تتحطم في يوم من الأيام).

محمد الماغوط
شاعر سوري

(محاولة فرض نمط موحد للإصلاح على جميع الدول العربية لا يراعي خصوصيات كل مجتمع وقدرته على استيعاب هذه الإصلاحات لن تؤتي إلا بنتائج عكسية).

حسني مبارك
الرئيس المصري

(المنظومة الديمقراطية هي ملك للشعب, فلايمكن فرضها من الخارج, وتنتج الشخصيات الوطنية والثقافات المختلفة أشكالا من تلك الأنظمة, إلا أن الجهود الوطنية تتطلب التعاون الدولي الفاعل بغرض ترسيخ البنى الديمقراطية في أرض الواقع).

كوفى عنان
الأمين العام للأمم المتحدة

(وجود مؤسسات فعالة للمجتمع المدني كان يمكن أن ينشر الديمقراطية والحوار وثقافة التسامح بدل ثقافة العنف والإقصاء, فالمجتمع المدني هو فضاء للحرية والديمقراطية والمشاركة البناءة, ويجنب المجتمع التجاوزات التي قد تظهر نتيجة للإفراط في الذاتية والأنانية).

د. علي الطراح
كاتب كويتي

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




حسني مبارك





جاك شيراك





كوفي عنان





عمرو موسى