قالوا

قالوا
        

  • (عندما تصبح كل الأيام متشابهة فمعنى ذلك أن الناس كفوا عن ان يلحظوا الأشياء الطيبة, بينما تعبر الشمس إلى سماء اخرى).

باولو كويلهو
روائي برازيلي

  • (أنا فقط أريد أن يكون الإسرائيليون قادرين على وضع أنفسهم في مكان الآخر لثانية واحدة. إن لم يفعلوا, فلن يوجد بلد ولا مستقبل, سنذهب مباشرة في طريق الانتحار. إذ لا يوجد حل عسكري لتحقيق الأمن , لأن الأمن لا يعتمد على الأسوار أو الحدود أو الأسلاك الشائكة. إنه إحساس شخصي,   في داخل كل واحد, ويولد من العدالة).

إيلان بابيه
مؤرخ إسرائيلي
من أبرز وجوه (جماعة التاريخ الجديد)

  • (عالمنا اليوم بفنتازيته وغرائبيته لم تعد تستوعبه النصوص المحنّطة والمعقلنة. فكل ما فيه من تناقضات وكوارث وحروب يستدعي: لغة منفتحة على التجريب, ووعياً قادراً على هضمها والتفاعل معها, وعيناً متحركة قادرة على الإلمام بالمشهد من كل أطرافه).

عدنان الصايغ
شاعر عراقى

  • (إذا استمر شيء معين يكرر على أنه واضح, فالأحرى أن يكون هذا الشيء زائفاً في شكل واضح).

نعوم تشومسكى
مفكر أمريكى

  • (الانعكاسات وردود الفعل (الثقافية) العربية والإسلامية هي تجليات ظرفية لها سمتان بارزتان: الأولى استبطان الحدث و(إعادة هيكلة) فكرية تراعي معطياته. أما الثانية فهي تأكيد أن الثقافة العاجزة عن تجاوز أزماتها, تقدماً, (تتجاوزها) تراجعاً).

الطاهر لبيب
أكاديمي تونسي

  • (إن الاهتمام المشترك جزئيا في الأدب لا يكفي وحده للترويج للتفاهم الدولي. إن أمتين لديهما نفس الكتاب في حقيبتيهما يمكن أن تقاتل كل منهما الأخرى أيضا).

الكاتب المجري بيتر استيرهازي
لدى تلقيه جائزة معرض الكتاب في فرانكفورت

  • (أشعر دائماً بأن ثمة قارئا يتميز بالوعي والمعرفة أكثر من الشاعر. هذه طبيعة أشياء الحياة. فكون الشاعر قادرًا (بموهبته) أن يكتب القصيدة فإن هذا لا يعني على الإطلاق أنه يمتلك المعرفة والثقافة أكثر من سواه, وربما أكثر من القارئ خصوصاً).

قاسم حداد
شاعر بحريني

  • (كنا في حاجة الى أسطورة أنجزنا بعض فصولها. لكن الأسطورة في حاجة إلى واقع, فهل سينجح الأسطوري في امتحان العمل على أرض الواقع? إنه سؤال مُؤجَّل!).

محمود درويش
شاعر فلسطيني