عزيزي القاريء

عزيزي القاريء
        

لغز التنمية

          ما الذي يجعل بعض الدول فقيرة ومتخلفة, بينما البعض الآخر أكثر غنى وتقدما? سؤال حير العديد من الدارسين على مدى سنوات طويلة, وكان سببا مباشرا في نشأة علم الاقتصاد المعاصر بنظرياته التي تصل أحيانا إلى حد الانقلاب على بعضها بعضًا. وفي المقال الافتتاحي لهذا العدد يناقش رئيس التحرير معضلة التنمية ـ خاصة تنمية البلدان الفقيرة ـ التي لم يجد لها العلماء حلا حتى الآن, ويستعرض كل (المشاجب) التي علق عليها العلماء أسبابهم الواهية , من الحديث عن قلة الموارد والإمكانات, إلى ظروف الطقس, إلى حتمية الجينات التي تعلي من شأن جنس على الآخر, وصولا إلى آخر النظريات التي ترى أن تخلف التنمية يعود بالدرجة الأولى إلى العوامل الثقافية, أو بالأحرى افتقاد (رأس المال الثقافي), وهو منظور جديد ومهم يعيد الكرة على ملعب الدول المتخلفة ـ ونحن منها بطبيعة الحال تلك التي استنامت طويلا تحت أعذار وتبريرات مريحة, ترجع أسباب هذا التخلف إلى عوامل تاريخية وخارجية مفروضة عليها, لنكتشف أن السبب الرئيسي هو افتقاد هذه الدول إلى إرادة البقاء والتقدم.

          وتثير (العربي) أيضا على صفحاتها العديد من القضايا الفكرية التي لا تقل أهمية, وهي قضايا تتصل بالحاضر وتصب في المستقبل, في محاولة نزع غلالة التخلف التي تحيط بالعقل العربي وتعوق من انطلاقه, وكعادتها ترحل (العربي) إلى بلد جديد لتلقي الضوء على أهم ملامحه المعاصرة, وتحط رحالها هذا الشهر في دولة خليجية شقيقة هي قطر, التي احتلت في الآونة الأخيرة عناوين الأخبار, بفضل ما تحفل به من أنشطة ثقافية وأدبية ورياضية, وهي تقدم مثالا على الإرادة البشرية التي لا تقيدها مساحة الأرض مهما صغرت ما دامت تستطيع أن تحولها إلى بقعة دائمة الإشعاع.

          ونبقى في عالم الإبداع الخليجي لنقدم ملفا يضم ثلاثة من الأصوات الأدبية الكويتية التي أضافت بعدا جديدا للسرد وللرواية العربية. وتعد (العربي) قراءها في البلاد العربية بنشر ملفات متخصصة عن آدابها المختلفة, وتفتح نافذتها على العالم لتشارك في الاحتفالات التي تقيمها الأوساط العلمية بمرور مائة عام على مولد العالم الكبير البرت أينشتاين, صاحب العقلية الفذة الذي أحدث نقلة نوعية في نظرتنا إلى الكون, وأوقف العالم على الحافة الحرجة للسلم والدمار, ولا يمكن أن نختتم هذه السطور دون أن نشير إلى الزيارة المهمة إلى البيت الذي اختاره الأديب الأمريكي الشهير أرنست همنجواي ليقضي فيه أيامه الأخيرة في كوبا , وهي زيارة تلقي الضوء على اللحظات الأخيرة من حياة هذا المقاتل الذي فضل الانتحار على الاستسلام لعوامل تحلل المرض. ويطول الحديث عن محتويات (العربي) لهذا الشهر, لذلك نترك لك - عزيزي القارئ - متعة مواصلة البحث عن بقية مواد هذا العدد الحافل.

 

المحرر