تصويبات حول مقال (المقام العراقي)

تصويبات حول مقال (المقام العراقي)

إشارة إلى مقالنا (المقام العراقي.. نغم وطرب وذكرى), المنشور في العدد (558) مايو 2005 أود أن أصحح بعض ما ورد في المقال على الشكل التالي:

1 - لقد تم اختصار نقطة مهمة هي (أركان المقام), وكذلك فقرة (الإيقاعات والأوزان في المقام, والفرقة الموسيقية وآلاتها في المقام العراقي).وقد أكون أطلت في هذه النقاط, لكن لابد من ذكرها, وكان بالإمكان ذكر العناوين منها فقط من دون التفاصيل الداخلية.

2 - كلمة (جالغي), قلبت (الغين) (جيم), والصحيح أنها تكتب كما تلفظ (بالغين) وليس بالجيم.

3 - أسقطت أسماء أهم قراء المقام العراقي, أوردناهم حسب تسلسل ظهورهم زمنيًا, فيما تمّ الإبقاء على بعض القديم منهم, والمعاصرين مثل يوسف عمر وناظم الغزالي فقط.

وكذلك سقطت أسماء نذكر منهم: أحمد زيدان, رشيد القندرجي, الملا عثمان الموصلي, محمد القبنجي, حسن خيوكة, الحاج هاشم الرجب, شعوبي إبراهيم, حامد السعدي وحسين اسماعيل الأعظمي.

يذكر أن الكثير ممن قرأ المقال استغرب عدم وجود اسم محمد القبنجي الذي كان أستاذًا لكثيرين ومنهم ناظم الغزالي, وكذلك من هم في العصر الحالي يمدون أيديهم للأجيال ويسقونهم علم المقام أمثال حسين الأعظمي.

4 - تم اختصار فقرة أهم مغنيات العراق في المقام, بشكل شبه كامل, ما عدا الإبقاء على المقدمة.

5 - الكلام التعريفي للصور ورد فيه التالي:

- فرقة المقام العراقي التي تكونت سنة 1933. (ص125) والصحيح أنها فرقة المقام العراقي التي شاركت في مؤتمر الموسيقى العربية الذي عقد في القاهرة عام 1932.

- المطربة فريدة محمد علي في شبابها, والصحيح: المطربة فريدة محمد علي, فالصورة للمطربة فريدة حديثة وليست قديمة.

- ناظم الغزالي أستاذ المقام العراقي بلا منازع, والصحيح أن هناك أساتذة عدّة تعلم وتتلمذ عليهم الراحل الكبير ناظم الغزالي وعلى رأسهم الراحل القبنجي وبالتالي لم يكن ناظم الغزالي (أستاذ المقام بلا منازع), بل كان مطرب العراق الكبير بلا منازع, وتناول المقامات بأسلوبه الخاص المعروف به.

- مائدة نزهت من أشهر مطربات المقام.

والصحيح أن الصورة هي: سليمة مراد في شبابها.

- حامد السعدي مازال له تلاميذ يأخذون عنه.

والصحيح أن الصورة لمطرب المقام الكبير حسين اسماعيل الأعظمي.

وأخيرًا فربما تقع عليّ بعض المسئولية في إطالة المقالة, مما اضطر وحدة التحرير لهذه الاختصارات.

وأرجو ألا أكون قد أطلت, وأسهبت في هذه الملاحظات, لكن المسألة اقتضت التصويب.

كل تمنياتي لكم بدوام التطور والعطاء لتبقى (العربي) مجلة العُمر, الفرح, العلم, والجمال للعالم العربي.

سحر طه - لبنان

  • المحرر: مع كل التقدير للأستاذة سحر طه, فإن المقال المرسل كان طويلا وبه الكثير من التفاصيل, وقد اقتضى الاختصار لأمور ضرورية من الناحيتين الفنية والطباعية, دون قصد الإخلال بما ورد في المقال من معلومات وأفكار, لذا فإننا نعتذر عن هذا الخطأ من الكاتبة أولاً, ثم لجمهور قراء (العربي) ثانيًا.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات