جمال العربية

  جمال العربية
        

لزوميات المعرّي صوت احتجاج وإدانة! 

          هل هو التحدي وحده - لشعراء عصره ولكل الشعراء السابقين - هو الذي دفع بأبي العلاء المعري إلى إبداع لزومياته, أو لزوم ما لا يلزم, تحقيقا لقوله في شعره:

وإني وإن كنت الأخير زمانه لآتٍ بما لم تستطعه الأوائلُ


          فأتى بما لم تستطعه الأوائل, وأيضا بما لم يقدر عليه الأواخر, الذين حاولوا مجاراته, فكبوا دون بلوغ مداه!

          أم هو ولع المعري بالموسيقى, ووفرة إحساسه بها, إيقاعا وتدفقا, وهو الذي يرى العالم ويُحسّه بأذنيه, فجعل كل همه مضاعفة الروي, بحيث يجيء فيه بالحركات الثلاث ثم بالسكون, ملتزما في قوافيه كلّ حروف المعجم!

          أم هي قدرته اللغوية العارمة, وحافظته المستوعبة الحية, تسعفه بما لا يستطيعه غيره, وتفيض عليه بما يتيح له أفقا واسعا من الاختيار, ونفاذا إلى الكلمة التي تستقر في مكانها غاية الاستقرار وأحكمه, فتبدو كالماسة المشعة في العقد المتلألئ!

          إن لزوميات المعري التي تمثل شعر النضج والحكمة, والتي تلت شعر الصبا والشباب في ديوانه الأول (سقط الزند), هي التي تحمل أقباس فلسفته التي تقوم كما يقول الدكتور شوقي ضيف (على تشاؤمٍ حاد يُردّ إلى فقده لبصره صبيا وإلى ما أطبق على المجتمع لزمنه من شرور ومن حكم فاسد, كما تردْ إلى إحساسه العميق بآلام الإنسانية التي ملأت قلبه لوعة, مما جعله مفكرا إنسانيا عظيما, بالإضافة إلى جانب ثان استمده من الدين الحنيف وما فيه من دعوة إلى الزهد والتقشف والإيمان الصادق بالله وملائكته وكتبه وتكاليفه الشرعية واليوم الآخر, وما فيه من ثواب وعقاب, مع الاعتقاد بحدوث الكون وكلّ ما فيه من مادة وزمان وأفلاك وكواكب, فالله خالق الكون ومبدعه قال له: كن فكان. وجانب ثالث في فلسفته استمده من الاعتزال وما فيه من تمجيد العقل وتقديسه, ومن وجوب العدل على الله وتنزيهه عن التجسيد, ومن الإيمان بحرية الإرادة للإنسان وأنه حرّ كامل الحرية في أفعاله الشريرة الآثمة والخيّرة الطيبة). وهو الجانب الذي ذهب فيه المعري مذهب المعتزلة: أصحاب أكبر حركة عقلية في تاريخ الفكر الإسلامي!

          كان مولد المعري في سنة 363 هجرية في (معرة النعمان) من أعمال حمص بين حلب وحماة, وإليها ينسب, مشتهرا بكنية (أبي العلاء) وفي ذلك يقول:

دُعيتُ (أبا العلاء) وذاك مينْ ولكنّ الصحيح أبو النّزول!


          وهو في البيت يسخر من تسميته بأبي العلاء, ويعد ذلك من قبيل الكذب, لأنه يرى نفسه أبا النزول!

          فقد المعري بصره في سن الرابعة بسبب إصابته بالجدري, وكان يقول: (لا أعرف من الألوان إلا اللون الأحمر, لأني ألبستُ في الجدري ثوبا مصبوغا بالعصفر, لا أعقل غير ذلك). ونشأ في بيت قضاء وعلم وشعر, بادئا بحفظ القرآن, فالانكباب على كتب الدين الحنيف, واللغة, بعد أن جعله فقده المبكر لبصره يعنى بطلب العلم. وحين قرر ألا يغادر داره بعد أن بلغ السابعة والثلاثين حتى وفاته عن ستة وثمانين عاما, أطلق عليه رهين المحبسين, لكنه عدّ نفسه نزيلا لثلاثة سجون حين قال:

أراني في الثلاثة من سُجوني فلا تسأل عن الخبر النبيثِ
لفقدي ناظري ولزوم بيتي وكوْن النفس في الجسم الخبيث


           والخبر النبيث هو الخفيّ, إذن فهو سجين العمى وسجين الدار التي لم يعد يفارقها, وسجين الجسم الذي لن يتحرر منه إلا بالموت, ففي الموت حريته وتحرره. وعلى امتداد قرابة نصف قرن من لزومه لبيته أنجز المعري أعماله الكبرى: اللزوميات ورسالة الغفران وكتاب الصاهل والشّاحج - متحدثا فيه على لسان فرس وبغل - وكتاب القائف - وهو أمثال على طريقة كليلة ودمنة - وكتاب الفصول والغايات وديوانه الصغير (الدرعيات) وغيرها.

          في لزوميات المعري أو ديوانه (لزوم ما لا يلزم) بصر نافذ في الحياة والإنسان والمجتمع والكون, ووقوع على الشرور الكبرى والصغرى بدءاً بشرور الحكم الفاسد إلى آلام الإنسان وأوجاعه في دنياه, مؤمنا بالعقل الذي يتخذه إماما له لا يثق إلا به ولا يلقي مقاليده إلا إليه:

كذب الظن لا إمام سوى العقل مشيراً في صُبحه والمساءِ


           اللزوميات إذن هي صوت المعري الحقيقي في شعره, صوته الرافض للفساد والظلم والطغيان والجبروت, صوته الهادر بالحزن والسخرية والمرارة والتشاؤم, صوته المُعْلي للكرامة الإنسانية واليقين العقلي والحرية الإنسانية, يرفعه في زمن لا يختلف كثيرا عن زماننا الذي نعيشه, فسادا وتشرذما وتمزقا ومذلة وهوانا, ونزاعات وخصومات, وتشبثا بالباطل وانحباساً داخل صغائر الأمور وظلمات الجهالة الجهلاء.

          يقول المعري في لزومياته مصوّرا فساد العقائد:

إذا كان علم الناس ليس بنافعٍ ولا دافعٍ, فالخُسْرُ للعلماءِ(1)
قضى الله فينا بالذي هو كائنٌ  فتمّ, وضاعت حكمةُ الحكماءِ
وهل يأبق الإنسانُ من ملك ربّه(2) فيخرجً من أرض له وسماءِ?
سنتبعُ آثار الذين تحمّلوا(3) على ساقةٍ من أعبدٍ وإماءِ
لقد طال في هذا الأنام تعجّبي فيا لرواءٍ قُوبلوا بِظماءِ
أُرامي فتُشوى من أعاديهِ أسهمي وما صافَ عني سهمه برماءِ(4)
وهل أعظُمٌ إلا غصون وريقةٌ  وهل ماؤها إلا خبيُّ دماءِ?
وقد بان أن النّحْس ليس بغافلٍ له عمل في أنجمِ الفُهماءِ
ومن كان ذا جودٍ وليس بمكثرٍ(5) فليس بمحسوبٍ من الكُرماءِ
نهاب أمورًا ثم نركبُ هولها على عَنتٍ من صاغرين قِماءِ(6)
أفيقوا أفيقوا يا غُواةُ, فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماءِ(7)
أرادوا بها جمع الحطام فأدركوا(8) وبادوا وماتت سُنّة اللؤماءِ
يقولون: إن الدهر قد حان موته ولم يبق في الأيام غير ذماء(9)
وقد كذبوا ما يعرفون انقضاءه فلا تسمعوا من كاذب الزعماء
وكيف أُقضّي ساعة بمسرّةٍ وأعلمُ أن الموت من غُرمائي?
خذوا حذرًا من أقربين وجانبٍ ولا تذهلوا عن سيرة الحُزماءِ!(10)


          في لزومية أخرى يقدم المعري صورة وصفية لشخصه وفكره ورؤيته, في أبيات شديدة التركيز والتكثيف, كلّ بيت فيها نقلةٌ في الفكر وتعبيرٌ عن موقف وصياغةٌ لفكرة:

نبْتُ عن الدنيا, ولا نبْت لي فيها, ولا عرْسٌ ولا أختُ(11)
وقد تحمّلت من الوزر ما تعجز أن تحمله البُخْتُ(12)
إن مدحوني ساءني مدحهم وخلْتُ أني في الثرى سُخْتُ(13)
جسّميَ أنجاسٌ, فما سرّني أنى بِمسْكِ القول ضُمّختُ
من وسخٍ صاغ الفتى ربّه فلا يقولنّ: توسّختُ
والبخْتُ في الأولى أنال العلا وليس في آخرةٍ بخْتُ!
كذاك قالوا, وأحاديثهم  يبيّنْ فيها الجزل والشّخْتُ(14)


          وفي لزومية ثالثة تتوهج بلغة المعري التي تتراوح بين السلاسة واليُسْر والجزالة والغرابة, وولع المعري بجدل الفكرة والمعنى يديره ويعرضه في جوانبه المختلفة, ويقول:

من صفة الدنيا التي أجمع الّنا  سُ عليها, أنها ما صَفَتْ
كم عفةٍ ما عفّ عنها الرّدى وكم ديارٍ لأناسٍ عَفتْ
التفّت الآمالُ منّا بها  وقد مضى آملُها ما التفتْ
ياشفةً همّت برشْفٍ لها فانتزعتْ أكؤْسها, ما شَفتْ
خفّت لها نفسُ الفتى, جاهدًا  وبينما يدأبُ فيها خَفتْ
لو أنّها تسكنُ في مثْلها لكُلّفت فوق الذي كلّفت
والأرضُ غذّتْنا بألطافها ثم تغذّتْنا, فهل أنصفتْ?
تأكلُ من دبّ على ظهرها وهي على رغبتها ما اكتفتْ
أتنتفي منّا لآثامنا وخلْتُها لو نطقتْ لانتفتْ!


          وفي رباعية تحمل هذا العنوان (فاك لفيها) - وهي قولة تستعملها العرب عند الدعاء بالمكروه والشماتة: وأصل ذلك أن السباع إذا تهاوشت صرفت أفواهها بعضها للبعض - في هذه الرباعية يقول المعري كاشفا عن المزيد من نظرته إلى الدنيا, وكيف أن الإنسان لا يمتلك فيها شيئا في حقيقة الأمر, وإنما هي ملْك لله وحده, فلماذا يتنازع الناس فيما لا طائل من ورائه, ولا يكسبون في نهاية الأمر إلا أن يُعدّوا سفهاء?!:

تُنازع في الدنيا سواك, وما لَهُ  ولا لك شيء بالحقيقة, فيها
ولكنها ملك لربٍّ مُقدّرِ يُعيرُ جُنُوب الأرض مُرْتدفيها(15)
ولم تَحْظَ في ذاك النزاع بطائلِ  من الأمر إلا أن تُعدّ سفيها
أيا نَفْسُ لا تعظمّ عليك خطوبُها  فمتفقوها مثل مُختلفيها!
وُصْفتِ لقومٍ رحمةً أزليةً ولم تُدركي بالقول أن تصفيها
تداعوْا إلى النزْر القليل, فجالدوا عليه, وخلّوها لمغترفيها
وما أُمُّ صِلٍّ أو حليلةُ ضِيْغمٍ(16) بأظلم من دنياكِ, فاعترفيها
تُلاقي الوفود القادميها بفرْحةٍ وتبكي على آثار مُنصرفيها
ولم يتوازنْ, في القياسِ, نعيمُها  وسيئةٌ أودتْ بمقترفيها
وأرزاقها تغشى أُناساً بفترةٍ وتقصرُ, حينا, دون مكترفيها(17)
وما هي إلا شاكةٌ ليس عندها  وجدّل, إرطابٌ لمخترفيها
فنالت على الخضراء شُرْبَ كُمْيتها وغالت, على الغبراء, مُعتسفيها
كما نُبذت للوحش والطير رازمٌ فألَفتْ شرورًا بين مختطفيها
تناءت عن الإنصاف, مَنْ ضِيمَ لم يجدْ سبيلا إلى غايات مُنْتصفيها
فأطبقْ فما, عنها, وكفًّا ومُقلةً وقلْ لغويّ القوم: فاكَ لفيها
كأن التي في الكأس يطفو حَبابُها سِمامُ حُبابِ بين مُرتشفيها(18)


          ومايزال شعر المعري يمارس فعله فينا: فكراً وفنا, ومايزال صوت المعري - في لزومياته - يدمغ عصره وعصرنا, زمانه وزماننا, رجاله ورجالنا, لأنه صوت العقل والحكمة واليقين, صوت الرفض والإدانة والاحتجاج, وتمجيد الحرية والكرامة الإنسانية.

----------------------------

(1) الخسر: الهلاك والفناء.

(2) يأبق: يهرب من سيده ويفرّ.

(3) تحملوا: ترحلوا أي ماتوا. الساقة: مؤخرة الجيش والمراد الذين وراءهم من عبيد وإماء.

(4) تشوي: تخطئ المرمى. صاف السهم عن الهدف, انحرف عنه.

(5) المكثر: الغنيّ.

(6) العنت: الشدة والانكسار. القِماء: جمع قميء وهو الذليل الوضيع.

(7) يريد ما دخل على العقائد من أوهام وخرافات ليست من أصل الدين.

(8) حطام الدنيا: ما فيها من متاع أو مال قليل.

(9) الذماء: بقية الروح.

(10) الجانب: الغريب. الحزماء جمع حازم وحزيم: من يحسن ضبط أموره.

(11) العرس: الزوجة.

(12) البُخْت: الإبل.

(13) سخت: من ساخ: أي انخسف وغار في الوحل.

(14) الجزل والشخت: القويّ والضعيف.

(15) مرتدفيها: الراكبين فوق ظهرها, أي من يعيشون فوقها.

(16) الصلّ: الحية أو الثعبان الضخم. الضيغم: الأسد.

(17) مكترفيها: من كرف الشيء واكترفه: شمّه. وقد تكون محرّفة عن مقترفيها: أي مرتكبيها.

(18) الحبَاب: الفقاقيع التي تعلو الخمر. وحُباب (بضم الحاء): الذكر من الحيات.

 

فاروق شوشة   

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات