قالوا

قالوا

  • لن يسمح التاريخ لأحد بالقول عفا الله عما مضى، بل يجب أن يشكّل هذا التاريخ الدموي المتواصل للأنظمة عبرةً تلقي الضوء على الحياة التي ذهبت إهدارًا، وتحثّ الوقت العقلي الطويل الذي ذهب إهدارًا، على أن يتدارك ما بقي منه، وينتفض على نفسه، ليذهب عميقًا عميقًا في الأرض، فيخترع لنا الينابيع، أو البراكين، أو الربيع، لا فرق.

عقل العويط
كاتب وشاعر لبناني

  • أومن بالشخص الضعيف، وأكره الأبطال. بل لا أعتقد أنّ هناك أبطالا. وأحب ان أقدم للقارئ شخصية عادية. وإن كان ثمّة حركة بطولية تصدر عن هذه الشخصية العادية، فهي بطولة في متناول يد القارئ وفي إمكانه لأنّها ليست بطولة خارقة ومتوهمة.

صنع الله إبراهيم
كاتب روائي مصري

  • حقيقةَ أن العداوة الدينية متورطة في العديد من أشكال العنف التي تؤثر بشدة على العالم اليوم. غير أن ما هو محل إدانة، ليست الأديان وما قدِرت أن تكون عليه، بل هي الأصولية دون منازع.

يان إسمان
عالم آثار ألماني

  • مع تقدم التعليم والتثقيف والعلم سيأتي التقدم الأخلاقي الذي سيحسّن الحياة على وجه هذه الأرض، كما نأمل.

جون دوليمو
مؤرخ فرنسي

  • لقد حرّر العلماء المسلمون الأوائل الفكر العلميّ الذي كان سجينا منذ قرون في ماقبليات أرسطو الفلسفية، بانفصاله المبكّر عن عقلانية اليونان الدوغمائية، وبدأ العلم العرب - إسلامي ينظر إلى الطبيعة، بدأ يجرّب. وانتهى علماء الفلك إلى نقد النموذج الفلكي اليوناني.

رونو غيدردوني
عالم فيزياء وفلك فرنسي

  • لا مستقبل للعالم العربي ولا الإسلامي إلا بتبني مبدأ الديمقراطية الإيجابية التي تنادي باحترام الخصوصيات الفردية، على أن الإقصاء لا يخدم أحدا على الإطلاق، وعليه فأنا أدعو للحوار مع كلّ التوجهات إسلامية وغير إسلامية.

عبدالجليل التميمي
مؤرخ ومفكر تونسي

  • أظنّ أنّ الإنسان قد خلق الأدب في اليوم الّذي أدرك فيه أنّ عالمه كان ضيّقا جدّا عليه. ففتح بابًا خفيّا ليذهب نحو المتخيّل. والمتخيّل مثل الفضاء الخارجيّ، لا نهاية له.

ياسمينة خاضرا
الاسم المستعار للكاتب الجزائري «محمد بلسهول»

  • لم تعد الوظيفة التاريخية المتمثلة بإيجاد أمة بوصفها دولة قومية أساس النزعة القومية. لم تعد، كحالها من قبل، شعارًا قوي الإقناع. ربما كانت ذات يوم فعالة. أما اليوم فإن عنصر رهاب الأجانب الكامن في صلب النزعة القومية ذو أهمية متزايدة. فاحتمالات توافر هذا العنصر الوبائي تتناسب طردًا مع تنامي زخم إشاعة الديمقراطية على الصعيد السياسي.

إريك هوبزباوم
مؤرخ بريطاني

  • أعتقد أنّ هناك شيئًا رائعًا في الكون، في تأمّل مجرّة درب التبّانة، في تأمّل حقيقة أنّ هذه واحدة من بين مليارات المجرّات، تأمّل حقيقة أنّه في بداية القرن الواحد والعشرين اجتازت الإنسانية شوطًا طويلًا في فهم الكون الذي نعيش فيه وشكل الحياة الذي نحن جزء منه.

ريتشارد دوكينز
عالم أحياء بريطاني