العدد (567) - اصدار (2-2006)

خريف التمرد: لماذا احترقت فرنسا? فوزي الشلق

لا تخفي النخبة السياسية والثقافية والإعلامية قراءاتها وتحليلاتها, لما يحدث, خلف أقنعة شعارات الثورة الفرنسية: المساواة والحرية والإخاء. فما يحدث في مدن الضواحي المحيطة بباريس بصورة رئيسية, وفي المدن الفرنسية الأخرى, لم يسبق أن حدث في فرنسا منذ خمسين سنة, والحريق الذي دبّ في الضواحي الباريسية لم يقف عند حدود الضواحي

هل للاستعمار محاسن? الزواوي بغوره

نعم, قد يبدو الأمر كذلك, لو لم يقدم البرلمان الفرنسي على سن قانون يقر فيه بضرورة إبراز محاسن الاستعمار, وهو قانون أثار - ولايزال يثير - نقاشًا واسعًا داخل فرنسا وخارجها, وخاصة في مستعمراتها القديمة, أو بالأحرى في بعض مستعمراتها القديمة, وعلى رأسها الجزائر, التي استعمرتها فرنسا من سنة 1830 إلى سنة 1962. فقد اقترح مجموعة من النواب الفرنسيين, من كتلة الحزب الحاكم حاليًا في فرنسا, مشروع قانون يقر بضرورة الاعتراف (بالدور الإيجابي للحضور الفرنسي فيما وراء البحار

الأصول الثقافية للمعرفة شوقي جلال

(إلى أي مدى يتأثر إدراكنا للعالم بخلفيتنا الثقافية?) كيف ندرك العالم? ما دور الثقافة الاجتماعية في تحديد معالم وشروط إدراكنا للعالم? وفي صوغ صورة العالم? وما دور الثقافة في تحديد ما نعرفه? وما ندركه? وأيضًا ما لا ندركه?!. تعتبر الثقافة الاجتماعية في تطورها عاملاً رئيسيًّا محدِّدًا للإدراك والمعرفة معًا, أو لنقل للتوجه الإدراكي والمعرفي للإنسان. ويتجلى هذا في مدى وطبيعة التباين بين الثقافات الاجتماعية, ومن ثم تباين الأطر الإدراكية واختلاف صورة العالم والتعبير عنه والرمز إليه وكذا اختلاف الواقع النفسي المرتهن بصورة التعبير عن الإدراك

الفضائيات العربية.. هل من دور تعليمي لها? الطاهر خليفة القراضي

هل هناك فضائية عربية تقوم بالدور الذي قامت به إسرائيل من أجل لغتها العبرية, حيث قامت بنشرها بطريقة فصيحة وصحيحة توحد بين أشتات المهاجرين اليهود.ماذا علينا أن نفعل? إن الفضائيات العربية يجب ألا تكون بوقاً ناطقاً باسم أنظمة الحكم للدول التي تقع فيها هذه القنوات. ويجب عليها أن ترفع من مستوى مشاهديها تربوياً وتعليمياً. وبما أن هذه الفضائيات تبث برامجها للعرب وباللغة العربية فعليها أن تستفيد من ملتقطيها وتفيدهم

الجمال بين إبداع رب الكون.. وصنعة السليكون سليمان الفهد

كانت عمليات التجميل صرعة نجوم السينما (من الجنسين), ولعلهم أكثر الناس إقبالا عليها, واحتفالا بها. بحيث إنه يمكن القول إن جلهم قام بعملية تجميل لتغيير شكل أنفه - مثلا - أو أي جزء من جسده خلال سني حياته المهنية. وفي السنوات الأخيرة: باتت عمليات التجميل, حمّى (ديمقراطية) عربية, اجتاحت المشرق العربي (وربما مغربه) وانتشرت فيه انتشار النار في الهشيم والعياذ بالله

الآثار الغرقى... مَن ينقذها? حسني حنا

علم آثار ما تحت البحر, هو فرع من علم الآثار, يتقصى أسرار الكنوز الأثرية الغارقة, ويهتم بإعادتها إلى الحياة مرة أخرى. سواء كانت مدنًا غارقة, أو سفنًا ابتلعهاالموج, أو شواطئ منسية هجرتها الأحداث, وخلفتها في عالم النسيان. تحتفظ البحار بهياكل السفن التي غرقت, منذ مئات أو آلاف السنين, وتعتبر شحناتها من أوان وقوارير, وأسلحة وعملات وغيرها, ذات أهمية بالغة لدراسة ومعرفة تاريخ الحضارات البشرية

التعددية والطاقة الاجتماعية مصطفى عبده ناصف

كلمة التعددية لها رنين ساحر، ومن ثم يعتري مستعمليها أحيانًا قدر من التردد في ارتباطها، في معظم الأحيان، بالمصالح العملية. وإلى جانب ذلك نرى مفهوم التعددية في بعض التأملات والدراسات المعاصرة نمطًا من تضخيم الفردية لا تجاوزها. إن الاستعمال النظري والأدبي الذي تغلب فيه المعابثة لوجه المعابثة لا يكفي في بيئات تحتاج إلى الصحو الجماعي القوي بأكثر مما تحتاج إلى ما يشبه توجهات بعد الحداثة التي تتباهى باللعب الذهني المتحرر من قيود كثيرة

التنويريون العرب والدولة المدنية الحبيب الجنحاني

- أطلق شيخ رفاعة العالم الأزهري حسن العطار (1766 - 1835) في مطلع القرن التاسع عشر صيحة الفزع قائلاً: «إن بلادنا لا بد أن تتغير أحوالها، ويتجدد بها من المعارف ما ليس فيها»، وصدع بعد قرن من ذلك، أي في مطلع القرن العشرين شيخ آخر من شيوخ الاستنارة والتجديد الديني، هو الإمام محمد عبده (1848 - 1905)، إذ قال: «إذا صدر قول من قائل يحتمل الكفر من مائة وجه، ويحتمل الإيمان من وجه واحد، حُمل على الإيمان، ولا يجوز حمله على الكفر»

العمل التلفزيوني يفقد شرفه! خيري شلبي

ربما يكون المسلسل التلفزيوني قد أبطل مفعول المسلسل الروائي الذي أجاده كتّاب كثيرون من رجال الصحافة الأدباء، أمثال إحسان عبدالقدوس وفتحي غانم ويوسف السباعي وسعد مكاوي وعبدالرحمن الشرقاوي ومصطفى أمين وموسى صبري وصالح مرسي وصبري موسى وعبدالله الطوخي وعلاء الديب وغيرهم. كانوا مبدعين في الكتابة حلقة بحلقة من القلم إلى المطبعة في الحال، على ورق الدشت العملي المشجع على التدفق نتيجة لشعور الكاتب بتفاهة الورقة وبأنه يستطيع تمزيقها دون أن يشطب سطرًا واحدًا، ولكن المسلسل التلفزيوني لم يستطع

حوار العرب مع ثقافات عصر العولمة.. الواقع والآفاق المستقبلية مسعود ضاهر

لقد انقسم المثقفون العرب بين فئة تحبذ الاقتباس السريع لتكنولوجيا الغرب، لكنها ترفض مسبقًا غالبية قيمه الثقافية، تحت ستار الحفاظ على الأصالة، وفئة تحذّر من فصل التكنولوجيا عن القيم الثقافية التي أنتجتها، لأن هذا المنحى يقود إلى التغريب والتبعية وليس إلى الحداثة. وقد نشرت دراسات لا حصر لها حول ثقافات عصر العولمة، والصراع الخفي أو المضمر بين «الأنا» و«الآخر». وتحوّل الحوار مع الآخر إلى حاجة ملحّة، بسبب الخوف من ضياع الثقافات الإنسانية السابقة، أو دمجها في ثقافة عصر العولمة

اللغة العربية قديمًا وحديثًا... د. نبيل علي نبيل علي

شق المعجم: ويتضمن قائمة مفردات اللغة، ومعاني هذه المفردات، والعلاقات الداخلية التي تربط بينها، والعلاقات الخارجية التي تربط بين معاني المفردات والفروع اللغوية المذكورة، كعلاقة معنى اللفظ بالصيغة الصرفية، وعلاقته بالسياقات النحوية، التي يرد بها اللفظ داخل النص، وهي السياقات التي تحدد معناه، وكذلك علاقة منظومة المعجم ككل بالواقع خارجه باعتباره - أي المعجم - خط المواجهة الأول بين اللغة والعالم الذي تسعى إلى تمثيله وتمثله