العدد (567) - اصدار (2-2006)

وداعًا جابر الأحمد.. مسيرة قائد.. ووطـن عمار علي حسن

يتقدم رئيس تحرير مجلة (العربي) وأسرة تحريرها وكافة العاملين بها بأحر التعازي القلبية إلى أسرة الصباح الكرام, وإلى الشعب الكويتي, وإلى الأمة العربية والإسلامية لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى: الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

العلم.. وبناء الإنسان في فكر الأمير الراحل عمار علي حسن

عاش جابر الأحمد لوطنه وشعبه مستمدًا من الله سبحانه العون والتوفيق, وكانت غايته الكبري هي بناء الإنسان القادر على صنع الحياة, مؤمنًا أن الكويت كانت بأهلها وبقيت بأهلها وستبقى إن شاء الله بأهلها. وكان إيمانه الراسخ أن سبيل التقدم هو الإيمان والعلم, فهما جناحا النهضة ومفتاحا التقدم (وأن بناء الكويت ورفعتها والذود عنها وحمايتها هو في المقام الأول مسئولية شعبها وجهد أبنائها)

جابر الأحمد.. السياسي الإنسان عمار علي حسن

يملك المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح فلسفة ورؤية تتمحور في بناء الإنسان أينما كان. وبناء الإنسان يتطلب إعداد سياسات تنموية شاملة, سواء في الداخل أو الخارج. ورؤية جابر الأحمد مبنية على أساس أن بناء الإنسان الكويتي والخليجي والعربي, يتطلب جهودًا جماعية من الجميع. وعلى الكويت كدولة ثرية حباها الله بالثروات الطبيعية, مسئولية دينية وإنسانية في رفع الغبن عن الآخرين

قالوا فى الأمير الراحل عمار علي حسن

سيسجل التاريخ للأمير جابر ما حققه لبلده وشعبه من إنجازات ضخمة, كما سيسجل له مواقفه الحكيمة والشجاعة في أوقات صعبة, دفاعاً عن دولة وشعب الكويت

الكاتبات العربيات... وسيرهن الذاتية عبدالرحيم العلام عبدالرحيم العلام

هناك غياب ملحوظ لدراسة السير الذاتية النسائية على مستوى الكتابات النقدية, بخلاف الاهتمام المكثف للنقد الأدبي, بالإنتاج الأدبي الموازي للمرأة العربية الكاتبة, على مستوى الأجناس الأدبية الأخرى, وتحديدًا الرواية منها. ويمكن إرجاع سبب ندرة الاهتمام النقدي بالسيرة الذاتية النسائية بالمغرب, إلى الضعف الشديد للإنتاج السيرذاتي النسائي في الأدب المغربي الحديث, بخلاف ما كتبه الرجل في هذا الإطار, والذي يحظى باهتمام نقدي لافت وواسع

الحب والأرض والجنون تحسين يقين تحسين يقين

استطاعت القاصة الفلسطينية مها أبوهلال في مجموعتها القصصية الأولى التي صدرت حديثا جذب القارئ, فلا يكاد يبدأ بالقراءة حتى يظل مستمراً حتى النهاية, حيث إن أسلوب الكاتبة يملك مقومات أدبية ولغوية تأسر القارئ بخفتها ورشاقتها وخيالها ومضامينها, فمن حسن الدخول في القصة إلى الإيقاع السريع إلى الخروج إلى المفردات كلها تنبئ أننا أمام كاتبة تحسن الكتابة بحد ذاتها قبل أن تحسن القص

حرب الخشب وثقافة الثأر القبلي وجدان الصائغ وجدان الصائغ

أن يتحدث عمل روائي أنثوي عن الثأر ومتوالياته المدمرة يعني أنه يعايش لهيب اللحظة الراعفة! وأن يغوص إلى تفاصيله وصوت رصاصاته التي تتسلل إلى شغاف الروح فإن ذلك يعني الرغبة في وخز فضاء التلقي وخلخلة قناعاته من أجل إعادة صياغة الراهن المعيش المدجج بالالغاء! وأن تتحول خناجر الغدر والتربص إلى سيوف خشبية بمعنى أنها تشير إلى بدائية الحدث ولامنطقية احداثه! هذه الافكار وسواها قفزت إلى ذهني وأنا اتأمل رواية (حرب الخشب) للروائية الشابة هند هيثم

وداعًا جابر الأحمد.. مسيرة قائد.. ووطـن المحرر

يتقدم رئيس تحرير مجلة (العربي) وأسرة تحريرها وكافة العاملين بها بأحر التعازي القلبية إلى أسرة الصباح الكرام, وإلى الشعب الكويتي, وإلى الأمة العربية والإسلامية لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى: الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح

العلم.. وبناء الإنسان في فكر الأمير الراحل المحرر

عاش جابر الأحمد لوطنه وشعبه مستمدًا من الله سبحانه العون والتوفيق, وكانت غايته الكبري هي بناء الإنسان القادر على صنع الحياة, مؤمنًا أن الكويت كانت بأهلها وبقيت بأهلها وستبقى إن شاء الله بأهلها. وكان إيمانه الراسخ أن سبيل التقدم هو الإيمان والعلم, فهما جناحا النهضة ومفتاحا التقدم (وأن بناء الكويت ورفعتها والذود عنها وحمايتها هو في المقام الأول مسئولية شعبها وجهد أبنائها)

جابر الأحمد.. السياسي الإنسان المحرر

يملك المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح فلسفة ورؤية تتمحور في بناء الإنسان أينما كان. وبناء الإنسان يتطلب إعداد سياسات تنموية شاملة, سواء في الداخل أو الخارج. ورؤية جابر الأحمد مبنية على أساس أن بناء الإنسان الكويتي والخليجي والعربي, يتطلب جهودًا جماعية من الجميع. وعلى الكويت كدولة ثرية حباها الله بالثروات الطبيعية, مسئولية دينية وإنسانية في رفع الغبن عن الآخرين

قالوا فى الأمير الراحل المحرر

سيسجل التاريخ للأمير جابر ما حققه لبلده وشعبه من إنجازات ضخمة, كما سيسجل له مواقفه الحكيمة والشجاعة في أوقات صعبة, دفاعاً عن دولة وشعب الكويت

الكاتبات العربيات... وسيرهن الذاتية عبدالرحيم العلام

هناك غياب ملحوظ لدراسة السير الذاتية النسائية على مستوى الكتابات النقدية, بخلاف الاهتمام المكثف للنقد الأدبي, بالإنتاج الأدبي الموازي للمرأة العربية الكاتبة, على مستوى الأجناس الأدبية الأخرى, وتحديدًا الرواية منها. ويمكن إرجاع سبب ندرة الاهتمام النقدي بالسيرة الذاتية النسائية بالمغرب, إلى الضعف الشديد للإنتاج السيرذاتي النسائي في الأدب المغربي الحديث, بخلاف ما كتبه الرجل في هذا الإطار, والذي يحظى باهتمام نقدي لافت وواسع

حرب الخشب وثقافة الثأر القبلي وجدان الصائغ

أن يتحدث عمل روائي أنثوي عن الثأر ومتوالياته المدمرة يعني أنه يعايش لهيب اللحظة الراعفة! وأن يغوص إلى تفاصيله وصوت رصاصاته التي تتسلل إلى شغاف الروح فإن ذلك يعني الرغبة في وخز فضاء التلقي وخلخلة قناعاته من أجل إعادة صياغة الراهن المعيش المدجج بالالغاء! وأن تتحول خناجر الغدر والتربص إلى سيوف خشبية بمعنى أنها تشير إلى بدائية الحدث ولامنطقية احداثه! هذه الافكار وسواها قفزت إلى ذهني وأنا اتأمل رواية (حرب الخشب) للروائية الشابة هند هيثم

الحب والأرض والجنون تحسين يقين

استطاعت القاصة الفلسطينية مها أبوهلال في مجموعتها القصصية الأولى التي صدرت حديثا جذب القارئ, فلا يكاد يبدأ بالقراءة حتى يظل مستمراً حتى النهاية, حيث إن أسلوب الكاتبة يملك مقومات أدبية ولغوية تأسر القارئ بخفتها ورشاقتها وخيالها ومضامينها, فمن حسن الدخول في القصة إلى الإيقاع السريع إلى الخروج إلى المفردات كلها تنبئ أننا أمام كاتبة تحسن الكتابة بحد ذاتها قبل أن تحسن القص

إلى روح والدي الحبيب عبدالله زكريا الأنصاري

رحمك الله يا والدي العزيز الغالي. بم أصفك يا كنز المشاعر الرقيقة والعواطف النبيلة؟ يا من كنت تقلق على الجميع ما عدا نفسك، ولا ترتاح إلا إذا اطمأننت علينا جميعًا، ولا يهدأ لك بال حتى تتأكد بنفسك من أن جميع ما طلبناه وسألناه قد تحقق. لا تشتكي لنا آلامك كي لا تثقل علينا، تشاركنا أفراحنا لتفرحنا وتحتفظ بأحزانك كي لا تحزننا. لا أنسى نظراتك الحنون بعد أن أنهكك المرض عن الكلام، تلك النظرات الطويلة كأنك تريد أن تشبع منا، كانت أبلغ من أي مقال أو قصيدة سطرتها في أوراقك

الأنصاري والارتقاء برسالة الشعر نورية الرومي

لعبدالله زكريا الأنصاري العديد من القصائد المخطوطة، والمنشورة، ولكنه لم يطبعها في ديوانه. ويأتي شعره ليكون معلمًا على طريق الشعر الكويتي، حيث إنه يملك أدواته الأساسية من لغة وموسيقي. غيب الثرى بالأمس القريب أديبا من أدباء الكويت، وأحد رموزها الثقافية والتنويرية ومن خيرة كتابها، وقد اقترن اسم الأنصاري بالشاعر (فهد العسكر )، حيث عني بجمع شعره وطباعته في عدة طبعات، كان في كل طبعة ينقح فيها

بنت جبيل الرمز والتراث المقاوم.. د. إبراهيم بيضون إبراهيم بيضون

من باب التاريخ، يؤثر العبور إلى بنت جبيل، فهو الدليل والملهم، والمقيم بهالته هناك، ومن حوله الشعراء والفقهاء والشيوخ العتاق، قد لا يراه أحد منهم، ولكنهم جميعًا مسكونون فيه، وهو يعد في نبضهم وفي عنفوانهم قامة من بريق الحبر والضوء. أجل بنت جبيل والتاريخ دائمًا معا، على الصهوات معًا، في الأصائل مع كئوس الشاي معًا، حيث الشعر لاتخلو منه جعبة. ويُتلى كالآيات عن ظهر قلب، أو من وحي اللحظة، أو من صحائف عبقت برائحة التبغ

أبعد من حارة حريك والحمراء إيمان بقاعي

لم نحمل الكثير..بل لم نحمل إلا هوياتنا وجوازات السفر، وزجاجتي العطر الخليجي المدهش اللتين أهدتني إياهما صديقة كويتية، حبر قلمها كرائحة عطرها، وأجهزة الكمبيوتر المحمول من منزلنا في حارة حريك، الأشهر من نار على علم، ونحن نستقل سيارة أجرة إلى الحمراء حيث سيستقبلنا بيت أختي الصغير الذي كان أنيقًا كبيت لعبة باربي الشهيرة قبل وصولنا وعائلتين أخريين التجأتا إليه. لم أدر سبب حمل أمي «الجولانية» الأصل، الآتية في زيارة نقاهة من دمشق إلى بيروت بعد شفائها من جلطة دماغية

عشرون من أهلها ذُبحوا وبيوتها أصبحت أثرًا بعد عين زبقين.. قرية شاهدة وشهيدة شوقي بزيع

تقع زبقين، قريتي في الجنوب اللبناني، فوق إحدى هضاب جبل عامل المطلة على مدينة صور من جهة الجنوب الشرقي بعلوّ عن سطح البحر يقارب خمسمائة متر في بعض الأماكن ولا يتجاوز أربعمائة في أماكن أخرى. أما اسمها فيربطه بعض المسنين من أهلها باسم أحد الأولياء الذي سكن القرية قبل قرون من الزمن ودُعي «زين اليقين»، والذي مازال مقامه عند أطراف مقبرة القرية قائمًا حتى اليوم. أما الكاتب والمؤرخ اللبناني أنيس فريحة فيذكر في كتابه «معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية»