العدد (566) - اصدار (1-2006)

العش المهجور فاضل خلف

هو طائر مغرّد أقام له عشّا منذ سنين في المنزل, وبعد انتهاء مهمته, غادر إلى جهة مجهولة, وبقي الأطفال يتحسَّرون على فراقه, ثم نسوه على مرّ الأيام, ولكنه بقي حيّا في وجدان الشاعر حتى اليوم

خاتم قيصر محمد المنسي قنديل

يزول اللون و تبقى الرائحة, هذه هي حصيلة أيام القتال, تتحلل ذرات الدم القانية وتترك خلفها رائحة زنخة. في هذه الليلة كان أكتافيوس يحكم روما ـ يحكم العالم كله ـ بلا منافس, آن له أن يستريح بعد أن مات منافسه وصهره (مارك انطونيو), ولكن كيف يمكنه هذا وتلك الرائحة تلاحقه, ونافذة أخته (أوكتافيا) مضاءة طوال الليل, وظلها القلق يروح ويغدو خلف الأستار? هل انتقم حقا لشرفها المهان عندما هزم زوجها الخائن وأرغمه على الانتحار

بدوي الجبل.. متى نكتشف قيمته الشعرية? علي عبدالكريم

شعر بدوي الجبل - كلّ شعره - هو الحكم والمرجع الذي يسمح بنيل البدوي لحقه, ولو بعد حين, بعد أن تكون المؤثرات المانعة قد اختفت بفعل التقادم, أو تضاءلت فاعليتها إلى حد لا يمكنها أن تكون عائقًا دون استقبال شعر هذا الشاعر, والاحتفال اللائق به من دون لعبة الإعلام أو دعاوى الأحزاب أو جاذبية الشعارات السياسية, وما إلى ذلك من عوامل أسهمت في تزوير مقامات الإبداع والمبدعين في هذا العصر وكل عصر

جناية الأدب الجاهلي جابر عصفور

لا يمكن أن نفصل مذهب القدماء في الأدب عن مذهب أهل النقل والاتباع, وهو المذهب الذي تصدّى أصحابه لمذهب المحدثين الذين لا يمكن فصلهم, بدورهم, عن تيارات الاعتزال الكلامي والمذاهب الفلسفية الواعدة, المنطوية على مفاهيم جذرية عن الزمن الصاعد والإنسان الحر, خلال ما عرف بخصومة القدماء والمحدثين. وبقدر ما كان أنصار القديم ينطوون على مفهوم الزمن المنحدر والإنسان المقهور, وهما أساس نزعة تقديس الماضي. كان أنصار الجديد من المحدثين يؤمنون بزمن صاعد

اختناق فاطمة محسن

دعوني ألملمُ روحي وأركض قليلٌ منَ الماء يَكفي لأغسلَ هذا الجَسَد دعُوني... أكابدُ نزَفَ الحكايات حينَ المخاض وألعَنُ صَمْتَ الورق

الشعر المقاوم.. بين الإقامة في المكان والإقامة في اللغة محمد علي شمس الدين

شعر المقاومة على العموم, هو شعر إقامة في المكان, ذلك ما لمسناه في الشعر الفيتنامي المقاوم, وفي الشعر الفلسطيني وفي شعر الجنوب اللبناني. لقد اقترن الغزو من حيث بعض استعمالات اللغة, بما يقرّب بين الأرض والمرأة (أو العِرْض بالعرف العربي) فانتهاك الأرض من قبل الغازي شكل من انتهاك العرض, فيقال في اللغة أرض موطوءة, كما يقال امرأة موطوءة. ويقال اغتصب الأرض, كما يقال اغتصب المرأة. فاللغة في كلا الحالين, لغة جسدية, متعلقة بالشرف المنتهك ماديا وجسديا

لغة الورد أبجدية اللون والرائحة والحب كامي بزيع

في الحب والزواج والمرض والموت والنجاح واللقاء, ترافق الزهور مناسباتنا, بل إنها تختصر مشاعرنا, وتبوح في أكثر الأحيان بما لا نستطيع البوح به. من أين استمدت الزهور هذه المعاني? منذ أقدم العصور, تم استخدام الزهور في التخاطب, والاتصال والتواصل

يوميورا (قصة مترجمة) ياسوناري كاواباتا

أقبلت ابنته تاجي لتبلغه بأن بالباب امرأة تقول إنها قد التقته منذ ثلاثين عاماً في يوميورا بجزيرة كيوشو. فكّر كوزومي شوزوكي في الأمر لحظة, وقرّر ادخال المرأة إلى غرفة الاستقبال. قدم زوار غير منتظرين كل يوم تقريباً للقاء الروائي كوزومي شوزوكي, وحتى في الوقت الراهن كان هناك ثلاثة ضيوف في غرفة الاستقبال

أنا وصديقي الحلو سليمان الفهد

هو: يمكن أن يكون عدوّا أو صديقًا...وفق الطريقة التي تتعامل بها معه. وهو: حاضر في جلّ البيوت الكويتية والخليجية (بشهيتهم) وشهوتهم وبالرغم من أنوفهم! لأنه صديق وعدو في الوقت نفسه, يمكن لنا أن ننعته بـ(العديق), أو (الصدو), أي الذي يحمل صفات العدو والصديق معًا! وحتى نقترب من سمته, وملامحه, وصفاته, وهويته, لنستدعِ إلى الذاكرة بيت الشعر الشهير لأبي الطيب المتنبي الذي يقول فيه

جغرافيا (قصة × صفحة) فادي عزام

- أستاذ. في مجال تؤجلون الرحلة حتى أول الشهر. كي أستطيع الذهاب معكم. - خلاص ما في مشكلة. تعال يوم الرحلة وما عليك. - أستاذ أستطيع أن أعطيك الخمس ليرات عندما يتسلم أبي الراتب في أول الشهر. - مثل ما قلت لك