العدد (566) - اصدار (1-2006)

عبد القادر علولة.. تجارب جديدة في المسرح الجزائري بغداد أحمد بلية

كثيرا ما نطالع في كتب التاريخ أن الأدب العربي لم يعرف للمسرح سبيلا, بل إن هذه الفكرة لا تزال صامدة في أذهاننا إلى اليوم. ولعلنا نعتمد في إصدار رأينا هذا على الدلائل التاريخية التي تشير بجلاء إلى أن الأدباء العرب لم يهتموا بترجمة أو دراسة الآثار المسرحية الغربية قبل القرن التاسع عشر. ومن الشائع في هذا المجال أن المسرحي المشهور(جورج أبيض) لما زار الجزائر في الربع الأول من القرن العشرين لم يلق الاهتمام اللائق, مما يدل على الفقر الشديد بأدنى أبجديات الأدب التمثيلي فيها

سينما أردنية مستقلة تبحث عن وجود بشار إبراهيم

هذه السينما التي تبحث عن وجود, وتحاول خلق هوية خاصة, ومتميزة, بعيداً عن هيمنة سينما الشركات الإنتاجية الكبرى: (سينما القطاع الخاص), أو (السينما التجارية), التي تحرص على السيطرة والتحكّم بسوق العرض السينمائي العربي, وبالتالي فرض رؤيتها الخاصة لنوعية السينما, وموضوعاتها, وتعمل على إعادة تشكيل جمهورها, بالشكل الذي يتناسب مع الأفلام التي تنتجها