العدد (566) - اصدار (1-2006)

رحلة الحج.. لمسة الفن أشرف أبواليزيد

يمتزج الشعبي والرسمي في رحلات المحمل النبوي الشريف امتزاجًا لا يحتمل التفرقة بينهما, لأنه يُعدُّ تعبيرًا عن فرحة عارمة لقلوب مؤمنة وهي تملِّي العيون الشاخصة بكسوة الكعبة المشرَّفة. وإذا كانت تلك الفرحة أداء شعبيا, فإن الأداء الرسمي لم يكن يقل احتفالا واحتفاء, فقد كانت صناعة الكسوة والاستعداد لإرسالها والموكب الذي يقلُّها ـ جميعا ـ مراسم رسمية يظل التخطيط لها من عام إلى عام, مما شكل جوا اجتماعيا وواقعيا من ناحية, ورمزيا وأسطوريا في ناحية أخرى, وكأن المحمل لا يضم بين جنباته الكسوة التي ستغطي جدران الكعبة عاما وحسب

ناصر الدين دينيه يحج للبيت الحرام يحيى سويلم

ربما لا يكون جديدًا أن نقول: إن الاستشراق الفرنسي قد بدأ في القرن السابع عشر, ومرّ بمراحل وتحولات عدة وصلت ذروتها في نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر. حيث شهدت هذه الفترة اندفاعة حماسية في مضمار الاستشراق بسبب إصرار الجيوش على اصطحاب أعداد كبيرة من الرسامين والعلماء والدبلوماسيين في حملاتها المختلفة نحو الشرق

جداريات الحج... توثيق شعبي لرحلة الروح عرفة عبده علي

جداريات الحج...هي تسجيل لرحلة روحية مقدسة, عبر الزمان والمكان, وهي من أكثر دلالات التعبير الفطري في الإبداع الفني الشعبي, وهذه الجداريات المتعلقة بفريضة الحج تنتشر في كثير من البلاد العربية, لها الرموز نفسها, وتتشابه في العناصر والوحدات الزخرفية, ويعود هذا - بطبيعة الحال - لوحدة الموضوع وهدفه وشعاره بين المسلمين