العدد (563) - اصدار (10-2005)

من قضايا الثقافة العربية في القرن العشرين: مأساة القصبجي مع أم كلثوم إلياس سحاب

إن من يلم إلماما تاما وعميقا بكامل الرصيد الموسيقي لمحمد القصبجي - وعلى الأخص ذلك الجزء من رصيده الذي أنجزه من خلال صوت أم كلثوم في عقدين من الزمن (1925 - 1945), ويدرك تمامًا تفاصيل مسيرة التطور الهائل الذي حققه في تطوير الموسيقى العربية (بعد سيد درويش ومع محمد عبدالوهاب), خاصة من خلال اعتماده على صوت أم كلثوم, لا يستطيع أن يصف الأزمة التي نشبت بينه وبين أم كلثوم, وأدت إلى إنهاء قسري لدوره كملحن عبقري, وتحويله إلى مجرد عازف عود

ماتسيس, فراجونار, موريزو.. ثلاث قارئات عبود طلعت عطية

شكّلت المرأة التي تقرأ كتابًا, موضوعًا لم يملّ الفنانون الأوربيون من معالجته, منذ أن ظهرت المواضيع الدنيوية غير الدينية, ومشاهد الحياة اليومية في فن اللوحة على أيدي الرسامين الفلامنكيين في أواخر القرن الخامس عشر. وفعل القراءة أكثر من نشاط, إنه المناسبة أو الحجة, التي يجد فيها الفنان نفسه أمام نموذج اتخذ وضعية ثابتة وهادئة تسهل عليه مهمته, سواءً أكانت هذه الوضعية عفوية أم متعمدة. ولكن كل فنان تصرّف بفعل القراءة على هواه

السينما الجزائرية: الواقع والآفاق أحمد بلية

لاشك أن التكنولوجيا سمة ملازمة للعصر الحديث, وأن الشعوب تتفاوت في تطويرها حسب الكفاءات والقدرات والوسائل المادية, إلا أن المتحكم الرئيسي في التكنولوجيا الحديثة هو الشركات الاقتصادية العالمية التي تمكنت من تطويعها لخدمة أغراضها عبر العالم حتى أصبح سوقا استهلاكية لها. وإذا كانت المخترعات تصل طيعة إلى شعوب العالم دون جهد فهذا لا يمنع من استغلالها على الوجه الذي يوافق انتماءها الحضاري والفكري والديني

الفن الهندي ثروت عكاشة

ليس هناك ما هو أكثر دلالة على اتساع ثوب كلمة الفن الفضفاض من هذا الكتاب الموسوعي, الذي يقدم صورة موجزة ـ على ضخامتها ـ لفنون النحت والعمارة والدراما والموسيقى في شبه القارة الهندية. والمصنف الضخم (433 صفحة من القطع الكبير)