العدد (560) - اصدار (7-2005)

تخريب العالم فوزي فهمي

يطرح د.فوزي فهمي في كتابيه الأخيرين (عار العالم) و(تخريب العالم) إشكالية فنية, هي: ما الذي يحدث حين يرتدي المفكر عباءة السياسي, ليناقش قضايا الواقع? وإذا كان السياسي يستعير - أحيانًا - أدوات الأديب, كما في حالة ونستون تشرشل, للتأثير في وجدان الجماهير, فإن مهمة المثقف/ المفكر تكون أيسر بالضرورة, لأنه يمتلك أدوات الخطاب, كما يمتلك الوضوح في الرؤية, إضافة لتنازله المسبق عن حيل الساسة وألاعيبهم, وبالتالي يصبح أكثر قدرة على التأثير

تاريخ السينما التسجيلية في مصر ضياء مرعي

وضح جريرسون, أول تعريف للفيلم التسجيلي, فوصفه بأنه (المعالجة الخلاقة للحدث الواقعي). وقال: ريتشارد ما كان (إن أصالة الفيلم التسجيلي لا تنبع من قيامه على مادة من الواقع بقدر ما ترجع إلى أصالة توظيف هذه المادة). المخرج فان دايك يعرفه قائلاً (في الفيلم التسجيلي تكون عناصر الصراع الدرامي هي في حقيقتها قوى اجتماعية أو سياسية, وليست صراعًا بين شخصيات بعينها, ولهذا, فإن الفيلم التسجيلي صفة ملحمية, كما أنه لا يمكن تمثيله أو إعادة إنتاجه

حول كتاب ألبير مامّي المثير للجدل: صورة المُسْتَعْمَر بسّام حجّار

كان مفاجئًا, في نظر القراء المعنيين, كما كان من قبيل المغامرة المحسوبة, في نظر الكاتب والمفكّر الفرنسي (التونسي الأصل, المولود عام 1920), ألبير مامي, استعادته موضوعا كان قد أفرد له كتابًا (مُشكِلاً, آنذاك أيضًا) عام 1957, نال من التنديد أو التقريظ ما جعله (مرجعًا) في مجاله, ومهّد الطريق لصدوره في معظم بلدان العالم, مترجمًا إلى أكثر من ثلاثين لغة (من بينها العربيّة). فالكتاب الذي نحن بصدده والذي يحمل عنوانًا لافتا: (صورة العربي المسلم المتحرّر من الاستعمار وبضعة آخرين) (دار نشر جاليمار, باريس, 2004), يستأنف موضوعات الكتاب السابق

مختارات المحرر

تسع أوراق بحثية ألقاها نخبة من العلماء في مختلف التخصصات, من بينها التاريخ القديم والحديث وأركيولوجيا البحار