العدد (551) - اصدار (10-2004)

راشد العريفي عاشق ديلمون محمد المنسي قنديل محمد المنسي قنديل

بدا راشد العريفي, حين رأيته للمرة الأولى, مثل كائن أسطوري ضل طريقه إلى زمننا. كان جالسًا خلف منضدة في محله الصغير وسط المجمع التجاري الضخم محاطًا بعشرات اللوحات المعروضة للبيع. قامته فارعة, وشاربه كث, وشعره لم يعرف التشذيب. بدا للحظة مثل أحد حراس بوابات الخلود وقد تسلل من تلافيف الحفريات والمدن الدارسة. كان مصرًا على أن يقاوم ما حوله من متاجر وما فيها من بضائع مغرية, محاولا أن يجذب زبائن المجمع إلى بضاعة الألوان التي يعرضها

مهرجان الفيلم العربي في روتردام نديم جرجورة نديم جرجورة

احتفلت المدينة الهولندية روتردام, الصيف الماضي, بالسينما العربية, بفضل جهود عدد ضئيل للغاية من المهاجرين العرب, المعنيين بالعملين الثقافي والفني, في إطار توطيد العلاقة الثنائية بين هولندا والعرب, من خلال النشاط الإبداعي المتنوّع بأشكاله والمضامين. احتفال متواضع هو (مهرجان الفيلم العربي في روتردام), الذي اتّخذ السينما لغة حوار وتفاعل

دفاتر منسية لحكام الدولة العثمانية.. سلاطين وخطاطون ناصر عراق ناصر عراق

للدولة العثمانية وسلاطينها حكايات عجيبة لا تنتهي,, أغلبها سجله المؤرخون باستفاضة موضحين الصعود المدوّي لهذه الدولة, ثم انحطاطها المثير, والقليل من هذه الاعاجيب مازال مختبئًا في زوايا القرون الفائتة ينتظر من يزيح عنه غبار التاريخ وتراب الأيام, وهذه صفحة رسمها سلاطينها. يسرد التاريخ حكايات عجيبة قد تبدأ بأن يعتلي عرش الدولة مرتين رجل مختل عقليًا هو السلطان مصطفى الأول (1592 - 1639)

بيتر كلايتز وفيلام كالف.. الطبيعة الصامتة تتحدث عبود عطية عبود عطية

تشكل لوحات (الطبيعة الصامتة) طائفة مستقلة في فن الرسم. لا تجوز مقارنة الواحدة منها بصورة شخصية أو بمنظر طبيعي, لا من حيث التقنية ولا من حيث المقاييس الجمالية. ولكن مقارنة (طبيعة صامتة) بأخرى تسمح بقراءة أفضل لكليهما, وتوضح القيمة الحقيقية لكل منهما. بلغ رسم (الطبيعة الصامتة) خلال القرن السابع عشر الميلادي في هولندا ذروة في النضج لم يعرفها سابقًا