العدد (548) - اصدار (7-2004)

رسالة من نهر العاصي إلى شاعره الصغير سليمان العيسى سليمان العيسي

يا شاعري الصغيرْ... أنتَ كبِرْتَ...وأنا كبِرتْ لكنني سأكتُبُ الرسالةَ القصيرَةُ

رحلة أولى... رحلة أخيرة أشرف أبواليزيد أشرف أبواليزيد

مِخْلاة ٌ فوقَ الكتفِ الواهن دربٌ يتوزَّع بين الشمس وظلك يملأ القيظ ساحة القلب سرابًا: حولك صورٌ وحكايات سقطتْ من غربال الوقت مثل حصاةٍ تحتَ لسانِك!

رحلة أولى... رحلة أخيرة أشرف أبواليزيد أشرف أبواليزيد

مِخْلاة ٌ فوقَ الكتفِ الواهن دربٌ يتوزَّع بين الشمس وظلك يملأ القيظ ساحة القلب سرابًا: حولك صورٌ وحكايات سقطتْ من غربال الوقت مثل حصاةٍ تحتَ لسانِك!

ذكريات سكرتير مخلص جابر عصفور جابر عصفور

توفي أمير الشعراء أحمد شوقي في فراشه بمنزله (كرمة ابن هانئ) المطل على النيل ما بعد منتصف الليل في الرابع عشر من أكتوبر سنة 1932, وقد أحزنت وفاته الحياة الثقافية العربية بأسرها, حتى أولئك الذين هاجموه بوصفه رمزًا إبداعيا للقديم الذي لابد أن يخلي الطريق للجديد الواعد. وانهمرت مئات المقالات والقصائد في تأبين الفقيد الكبير الذي استحق لقب أمير الشعراء بجدارة, وسارع الجميع إلى كتابة ذكرياتهم عن الفقيد, وإعداد الكتب عنه

ذكريات سكرتير مخلص جابر عصفور جابر عصفور

توفي أمير الشعراء أحمد شوقي في فراشه بمنزله (كرمة ابن هانئ) المطل على النيل ما بعد منتصف الليل في الرابع عشر من أكتوبر سنة 1932, وقد أحزنت وفاته الحياة الثقافية العربية بأسرها, حتى أولئك الذين هاجموه بوصفه رمزًا إبداعيا للقديم الذي لابد أن يخلي الطريق للجديد الواعد. وانهمرت مئات المقالات والقصائد في تأبين الفقيد الكبير الذي استحق لقب أمير الشعراء بجدارة, وسارع الجميع إلى كتابة ذكرياتهم عن الفقيد, وإعداد الكتب عنه

نورس في القلب عاطف أبو باشا عاطف أبوباشا

دخلت نورسةٌ قلبي كي تسقيه - كعادتها - كل صباح فتحت صنبور الماء, وجلست

نورس في القلب عاطف أبو باشا عاطف أبوباشا

دخلت نورسةٌ قلبي كي تسقيه - كعادتها - كل صباح فتحت صنبور الماء, وجلست

الجائزة سيارة مكيّفة بسمة الخطيب بسمة الخطيب

تجمع الشابة الأوراق وتدفعها بأصابع مرتبكة في المغلف الأبيض. تمرّر لسانها فوق مثلثه قبل أن تطبقه وترميه في صندوق البريد الأصفر. تتابع سيرها إلى (السنترال), منخفضة البصر, تعدّ بلاطات الرصيف الرمادية, لم تعد تبتهل وتتمنى أن تفوز في المسابقة كما في السابق. لم تعد تعد نفسها بشيء, فقط تمضي من دون آمال إلى (السنترال)

الجائزة سيارة مكيّفة بسمة الخطيب بسمة الخطيب

تجمع الشابة الأوراق وتدفعها بأصابع مرتبكة في المغلف الأبيض. تمرّر لسانها فوق مثلثه قبل أن تطبقه وترميه في صندوق البريد الأصفر. تتابع سيرها إلى (السنترال), منخفضة البصر, تعدّ بلاطات الرصيف الرمادية, لم تعد تبتهل وتتمنى أن تفوز في المسابقة كما في السابق. لم تعد تعد نفسها بشيء, فقط تمضي من دون آمال إلى (السنترال)

بين طه حسين وإيزادورا: قصة حب مجهولة عبده جبير عبده جبير

ما بين الثالث عشر من يونيو عام 1950م والسادس والعشرين من يونيو عام 1952م تولى طه حسين مسئولية وزارة المعارف العمومية في وزارة حزب الوفد الأخيرة التي انتهت في ذلك اليوم المشئوم بحريق القاهرة الشهير. في يوم من أيام وزارته هذه أطلق طه حسين صيحته الشهيرة: التعليم حق لكل مواطن كالماء والهواء

بين طه حسين وإيزادورا: قصة حب مجهولة عبده جبير عبده جبير

ما بين الثالث عشر من يونيو عام 1950م والسادس والعشرين من يونيو عام 1952م تولى طه حسين مسئولية وزارة المعارف العمومية في وزارة حزب الوفد الأخيرة التي انتهت في ذلك اليوم المشئوم بحريق القاهرة الشهير. في يوم من أيام وزارته هذه أطلق طه حسين صيحته الشهيرة: التعليم حق لكل مواطن كالماء والهواء

مآزق التحول في الكتابة الروائية العربية صدوق نورالدين صدوق نور الدين

من المؤكد أن أي حديث عن الرواية, هو في الجوهر حديث عن مجتمع, ذلك أن الرواية تعكس حالات المجتمعات في تحولاتها سواء نحو الأرقى أو الأدنى في سلم القيم والمعايير. جنس الرواية, إذا ما نظرنا إليها كجنس, يخضع لقوة التجريب باستمرار, الشيء الذي يجعل الرواية مفتوحة على التجدد الدائم

قصتي مع الكتابة كوليت الخوري كوليت الخوري

طوال حياتي ما استطعت أن أقدم شهادة عن نفسي. بل أنا لا أعرف أصلاً ما معنى أن أقدّم شهادة عن نفسي! ويهوّنون الأمر عليّ... ويقولون: (- إذن حدّثينا عن تجربتك مع الكتابة!) وأقف مذهولة حائرة! وهل حكايتي مع الكتابة... تجربة? أكلّ هذه السنوات المطرّزة بالحروف, والمنسوجة بالأفكار والفيّاضة بالأحاسيس... والمتناثرة حكايات...أكلّ هذه السنوات التي هي عمري...تجربة? وهذه الدرب الصعبة الوعرة التي قطعتها...

الكلام المباح فاضل السباعي فاضل السباعي

كان على يقين من أنهم سيُلقون القبض عليه فور أن تطأ قدماه أرض المطار. ولكنهم - يا للغرابة - (لم يفعلوها)! ضربوا على الحاسوب, فارتسم على شاشته الصغيرة اسمه بالخط الثلث. ختموا أوراقه, وردّوها إليه باسمين. ودخل, دون أن يلتفت إلى حيث تجمّع القادمون حول (البساط الدائر), فمتاعه كلّه هو ما احتوته الحقيبة الصغيرة المعلّقة على كتفه. لم يفتحها رجل الجمارك, الذي بدا مهذّبًا جدّا, وأشار له بيده أن: عدت? فادخل مُرحّبا بك في وطنك الحبيب

الكناية: تلميحٌ يرتبط بالعرف الاجتماعي جليل العطية جليل العطية

قال تعالى: {وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثمّ لا ينصرون}(111 آل عمران). فسرّ (أبو الحسن الواحدي) هذه الآية قائلاً: يولوكم الأدبار, كناية عن انهزامهم, لأن المنهزم يحوّل ظهره إلى جهة الطالب, هربا إلى ملجأ وموئل يئل إليه, خوفًا على نفسه, والطالب في إثره. وقال - جلّت قدرته: {واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء}(22 طه)

صورة الضحية بيدرو خورخي فيرا ترجمة: صالح علماني بيدرو خورخي فيرا

كانت المدينة التي استيقظت لتوها تخطو خطواتها الأولى: رجال مازال النعاس يسيطر عليهم يدفعون عرباتهم البدائية, حمالون قذرون يغادرون مضاجعهم في مداخل العمارات, امرأة متدينة مستعجلة تصطدم بساهر متأخر. وكان الصغير فيليبه بارثيا يحتمي من البرد الذي ينفذ حتى العظام وهو ماض في طلب بضاعته: الجرائد التي مازالت دافئة بعد أن قذفتها المطابع الرجراجة للتو

قصة X صفحة (الغُزاة) نُهى الدرويش نهى الدرويش

إنهم ينتشرون في كل مكان... لا أحد يعرف من أين جاءوا, ولا من يتذكر متى بدأت أولى خطواتهم وسط البشر, العلماء ادّعوا أنهم زوّار قسريون من كوكب آخر, ورجال الأديان يقولون إنهم من فصيلة الجن والشياطين, المتفلسفون يعتقدون أنهم آثام البشر تجسدت أخيرًا في أشكال كائنات حية, ولكن الجميع الذين لم يعترفوا بيأسهم وفشلهم في تفسير ظاهرة وجود هؤلاء بينهم, أقرّوا بأنه لا نفع ولا ضرر منهم, فهم يتجولون في كل مكان وفي كل الأوقات, لا ينامون ولا يأكلون ولا يتكلمون