العدد (547) - اصدار (6-2004)

عزيزي القاريء المحرر المحرر

في الوقت الذي تتعالى فيه صيحات الخوف في أوربا تحذر مواطينها من الإسلام, كدين يحض على العنف والإرهاب, ومن المسلمين كجماعة تهوى الموت, وفي الوقت الذي تقوم فيه مجموعة من ضعاف النفوس ببعض عمليات دنيئة, تروع الآمنين وتحط من صورة المسلمين, وتشوه نضال المقاومة في فلسطين, في هذا الوقت ذاته كانت (العربي) شاهدا على حدث تاريخي مهم, ارتفعت فيه التكبيرات تشهد بعزة الله ووحدانيته في بقعة من أهم بقاع أوربا

قالوا المحرر

(بين ما أراه وما أقوله, بين ما أقوله وما أصمت عنه, بين ما أصمت عنه, وما أحلم به, بين ما أحلم به وما أنساه, هناك يكون الشعر)

أرقام محمود المراغي محمود المراغي

كانت بداية البشرية أنشطة اقتصادية وإنسانية ترتبط بالطبيعة, فسكان البحر يصطادون السمك ويصنعون الزوارق, وسكان الغابة يقطعون الأخشاب ويجنون بعض الثمار, وسكان القرية يتعلمون فنون الزراعة ويصنعون أدواتها البدائية. أما المدينة ذلك التجمّع الحضاري, والذي قد يضم تنظيما سياسيا وإداريا, فقد ظهرت في وقت لاحق

شعاع من التاريخ سليمان مظهر سليمان مظهر

حين تجد نفسك في بيت الشاعر العبقري الألماني (يوهان فون جيته) تستطيع أن تتصور قصة حياة شاعر الحب والجمال التي قضى منها 56 عاماً في (فايمار) المدينة التي عاش فيها وأقام بيته الذي لايزال يحمل عبقات أيامه الزاخرة بكل ألوان التقلبات التي شهدها. ففي هذا البيت تفتّحت نفسه لحياة تسعى جادة لاجتلاء جوانب الكون المتسقة حينًا, والمضطربة أحيانًا...حياة تمقت عالم الأصفاد والقيود, وتنطلق في حيوية تتسم بالحرية

واحة العربي محمد مستجاب محمد مستجاب

لم أكن أدرك أن الإمعان في بعض الجزئيات - أو الذرَّات - قد يؤدي بي إلى موقف غير مريح, وغير قابل لأن أستنجد - أو أستجير - بالآخرين كي ينقذوني منه, فقد تصادف أن فكرت في أسباب إطلاق أسماء بعينها لها وقع في النفس وإيقاع في اللغة والنطق, على أشخاص وأماكن ونباتات وحيوانات, مثل النشوة والنشوى ونشأت والنشوء (والارتقاء) دون الوقوع - من باب المرح - في النشل والنشع والنشر

جمال العربية فاروق شوشة فاروق شوشة

عندما رحل الشاعر فتحي سعيد عن عالمنا في يناير عام 1989 عن ثمانية وخمسين عاما (ولد في يوليو 1931) كانت ثروته الشعرية الباقية تتمثل في عدد من المجموعات الشعرية تتابع صدورها منذ عام 1966 هي: فصل في الحكاية, أوراق الفجر, مصر لم تنم, دفتر الألوان, مسافر إلى الأبد, بعض هذا العقيق, رباعيات السلّوم, إلا الشعر يا مولاي, أغنيات حب صغيرة

المفكرة الثقافية المحرر

وسط حضور غفير من صحفيين ونقاد ومهتمين, عرض المخرج الكويتي عبدالله المخيال, فيلمه السينمائي التسجيلي (منغوليا.. رعاة السهول) بمقر المدرسة القبلية التابعة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتعاون مع نادي السينما في الكويت, وهو الفيلم الذي أكد من ناحية عشق المخيال للصحراء, إذ جاء بعد سلسلة من الأفلام السابقة للمخرج نفسه تتبع البوادي وتكشف عن أسرارها, وإن كانت الأفلام السابقة رصدت صحراوات عربية بين الكويت والسعودية واليمن ومصر

عزيزي العربي المحرر

لي مجرد تصويب بسيط على شرح بعض الصور التي وردت في مقال ( كاتب ومدينة ) للدكتور عبدالعزيز المقالح الذي نشر في العدد رقم ( 544 ) مارس 2004 :

إلى أن نلتقي محمد المنسي قنديل محمد المنسي قنديل

أنا عاشق قديم للأنهار, يثيرني منظرها في أي بلد أحل به, وأسعى للركوب فوق صفحتها مهما كانت النتائج, ربما لأنها تخفي قوتها خلف نوع من الرقة والانسيابية, وربما لأنها مفعمة بالحياة أكثر من الجبال والسهول, وللمصريين ولع خاص بالأنهار, لأن بلادهم هي إحدى هبات نهر النيل, فقد حول مصر من صحراء ضاربة إلى واحة, وأجمل الأنهار في نظري مابقي على حالته البرية