العدد (546) - اصدار (5-2004)

الوعي بالتاريخ.. الوعي بالذات قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

التاريخ ممارسة ثقافية ذات خصوصية لارتباطها بالجماعة الإنسانية. وعندما تنسى الجماعة الإنسانية ماضيها تصبح في أضعف حالاتها. وتنعدم ثقتها بنفسها ويغشاها شعور بالدونية تجاه الآخر, ويصبح سلوكها إزاءه سلوك المهزوم من دون معركة. أما الإنسان الذي يعرف نفسه فإنه يتصرف تجاه (الآخر) على نحو من الثقة بالنفس التي تميز سلوك من يعرف والمعرفة هي السبيل إلى العمل

أسئلة من أجل المستقبل محمد حافظ دياب محمد حافظ دياب

منذ القديم, وعلى امتداد الأزمنة, صاغت الجماعة الإنسانية محاولات للتعرف على المستقبل, اقتصرت على وسائل من المعرفة الشعبية كالتنجيم والكهانة, وتغيّت استطلاع ما يخبئه القدر لأعضاء هذه الجماعة. أما اليوم, فالاهتمام بالمستقبل أضحى يشكّل أحد مجالات المعرفة العلمية, بمبادئها وأساليبها. يفسره تقدم هذه المعرفة, وتنامى الوعي الحاد بالواقع, وما يحوطه من مشكلات الطفرة التكنولوجية

أسئلة من أجل المستقبل محمد حافظ دياب محمد حافظ دياب

منذ القديم, وعلى امتداد الأزمنة, صاغت الجماعة الإنسانية محاولات للتعرف على المستقبل, اقتصرت على وسائل من المعرفة الشعبية كالتنجيم والكهانة, وتغيّت استطلاع ما يخبئه القدر لأعضاء هذه الجماعة. أما اليوم, فالاهتمام بالمستقبل أضحى يشكّل أحد مجالات المعرفة العلمية, بمبادئها وأساليبها. يفسره تقدم هذه المعرفة, وتنامى الوعي الحاد بالواقع, وما يحوطه من مشكلات الطفرة التكنولوجية

(اقتصاد المعرفة).. أين نحن منه? محمد دياب محمد دياب

إن مفهوم (المعرفة) ليس بالأمر الجديد بالطبع, فالمعرفة رافقت الإنسان منذ أن تفتّحَ وعيه, وارتقت معه من مستوياتها البدائية, مرافقة لاتساع مداركه وتعمقها, حتى وصلت إلى ذراها الحالية. غير أن الجديد اليوم هو حجم تأثيرها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعلى نمط حياة الإنسان عمومًا, وذلك بفضل الثورة العلمية التكنولوجية. فقد شهد الربع الأخير من القرن العشرين أعظم تغيير في حياة البشرية, هو التحول الثالث بعد ظهور الزراعة والصناعة, وتمثّل بثورة العلوم والتقانة فائقة التطور في المجالات الإلكترونية والنووية والفيزيائية والبيولوجية والفضائية

الوعي بالتاريخ.. الوعي بالذات قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

التاريخ ممارسة ثقافية ذات خصوصية لارتباطها بالجماعة الإنسانية. وعندما تنسى الجماعة الإنسانية ماضيها تصبح في أضعف حالاتها. وتنعدم ثقتها بنفسها ويغشاها شعور بالدونية تجاه الآخر, ويصبح سلوكها إزاءه سلوك المهزوم من دون معركة. أما الإنسان الذي يعرف نفسه فإنه يتصرف تجاه (الآخر) على نحو من الثقة بالنفس التي تميز سلوك من يعرف والمعرفة هي السبيل إلى العمل

أسئلة من أجل المستقبل محمد حافظ دياب محمد حافظ دياب

منذ القديم, وعلى امتداد الأزمنة, صاغت الجماعة الإنسانية محاولات للتعرف على المستقبل, اقتصرت على وسائل من المعرفة الشعبية كالتنجيم والكهانة, وتغيّت استطلاع ما يخبئه القدر لأعضاء هذه الجماعة. أما اليوم, فالاهتمام بالمستقبل أضحى يشكّل أحد مجالات المعرفة العلمية, بمبادئها وأساليبها. يفسره تقدم هذه المعرفة, وتنامى الوعي الحاد بالواقع, وما يحوطه من مشكلات الطفرة التكنولوجية

(اقتصاد المعرفة).. أين نحن منه? محمد دياب محمد دياب

إن مفهوم (المعرفة) ليس بالأمر الجديد بالطبع, فالمعرفة رافقت الإنسان منذ أن تفتّحَ وعيه, وارتقت معه من مستوياتها البدائية, مرافقة لاتساع مداركه وتعمقها, حتى وصلت إلى ذراها الحالية. غير أن الجديد اليوم هو حجم تأثيرها على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعلى نمط حياة الإنسان عمومًا, وذلك بفضل الثورة العلمية التكنولوجية. فقد شهد الربع الأخير من القرن العشرين أعظم تغيير في حياة البشرية, هو التحول الثالث بعد ظهور الزراعة والصناعة, وتمثّل بثورة العلوم والتقانة فائقة التطور في المجالات الإلكترونية والنووية والفيزيائية والبيولوجية والفضائية