العدد (546) - اصدار (5-2004)

التلفزيون يجتاح حياتنا... أين الوعي النقدي? عبده جبير عبده جبير

المتطلع للتأثير المباشر الذي تحدثه الشاشة الصغيرة, في عيون ووجدان الناس في عالمنا العربي, وما يوازيه من اهتمام بدراسة ما يطرحه هذا التأثير الكاسح على حياتنا, سيصاب بالدهشة من تلك العشوائية التي تسير بها الأمور في شتى المجالات المتعلقة بهذا الجهاز الخطير, من هذه الزاوية بالذات, كما سيفاجأ بالفقر الذي يصل إلى حد الإملاق في مجال الكتابة المعمّقة والجادة في هذا المجال

أمين الباشا ورضا سالم.. حوار الريشة والعدسة محمد المنسي قنديل محمد المنسي قنديل

لم يكن هذا المعرض تقليديًا, فاللوحات لا تتجاور ساكنة على الجدران ولكن تتحاور فيما بينها, تختصر مسافات الفراغ التي تفصلها, والإطارات التي تحدها, لتكوّن معا وحدة جدلية, فتصبح وكأنها شريط من اللون والحركة يدور على مدى الجدران الأربعة لقاعة العرض. ربما من أجل ذلك أطلق الفنانان اللذان اشتركا في المعرض اسم (حوار) على تجربتهما, فكل واحد منهما شارك بالأدوات التي يجيدها. كما حرص كل واحد منهما على التناغم مع الآخر في الوقت نفسه, هما: الفنان اللبناني المعروف أمين الباشا, وعاشق كاميرا الفوتوغرافيا المصور الكويتي رضا سالم

نزهة في حدائق الواسطي فاطمة الحاج فاطمة الحاج

لماذا الواسطي? منمنماته (اللوحات) تمتلك ميزات ذات قدرات عالية. وأسمح لنفسي بإعطاء صفة لوحات لما تتميّز به هذه الأعمال من متانة في التأليف, إن من حيث الكتل اللونية, أو علاقتها بالخط. هذه الأعمال تخطّت عصرها وتخطّت مفهوم المنمنمة من حيث إنها عنصر زخرفي عقلاني يطغى في بعض الأحيان على القدرات الابداعية التلقائية. إن الإطار الخارجي لتأليفاته, متنوع يلفت الانتباه لقدرته على الخوض خارج المألوف وهذا ما ساعده في إيجاد الحالة التشكيلية التي تؤدي الأمانة الداخلية لنصوص مقامات الحريري, دون المساس بالدور الحقيقي للون في أعماله

الواقع الإنساني في الفيلم العربي الوثائقي نديم جرجورة نديم جرجورة

يطرح الفيلم الوثائقي العربي أسئلة عدّة, متعلّقة بثنائية الشكل والمضمون, وبالعلاقة القائمة بين المخرج والشخصيات المختارة, وبالتحديات الإنتاجية المختلفة, وبالجمهور العربي, وبالتعاطي التلفزيوني الفضائي والأرضي معه. تحاول هذه المقالة أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة, من خلال أفلام وثائقية عربية قليلة أنتجت في العامين الأخيرين, وشكّلت منعطفا متواضعا في بنية الإنتاج الوثائقي

العربي وموسيقاه خالد القشطيني خالد القشطيني

أثيرت أخيرًا في بعض البلدان العربية مسألة تدريس الموسيقى في مدارسها, وهو شيء تغافلت عنه دول عربية أخرى, كان من الأمور التي تلفت النظر - على الأقل نظر الأجانب - في ميدان التعليم في العالم العربي انعدام مادة الموسيقى من المناهج الدراسية. هذا ما أشارت إليه باستغراب منظمة اليونسكو في أول تقاريرها عن التعليم عندنا. ففي الغرب تعتبر الموسيقى موضوعا أساسيا منذ أولى سنوات الدراسة حتى تخرج التلميذ في المدرسة الثانوية

نزهة في حدائق الواسطي فاطمة الحاج

لماذا الواسطي? منمنماته (اللوحات) تمتلك ميزات ذات قدرات عالية. وأسمح لنفسي بإعطاء صفة لوحات لما تتميّز به هذه الأعمال من متانة في التأليف, إن من حيث الكتل اللونية, أو علاقتها بالخط. هذه الأعمال تخطّت عصرها وتخطّت مفهوم المنمنمة من حيث إنها عنصر زخرفي عقلاني يطغى في بعض الأحيان على القدرات الابداعية التلقائية. إن الإطار الخارجي لتأليفاته, متنوع يلفت الانتباه لقدرته على الخوض خارج المألوف وهذا ما ساعده في إيجاد الحالة التشكيلية التي تؤدي الأمانة الداخلية لنصوص مقامات الحريري, دون المساس بالدور الحقيقي للون في أعماله

التلفزيون يجتاح حياتنا... أين الوعي النقدي? عبده جبير عبده جبير

المتطلع للتأثير المباشر الذي تحدثه الشاشة الصغيرة, في عيون ووجدان الناس في عالمنا العربي, وما يوازيه من اهتمام بدراسة ما يطرحه هذا التأثير الكاسح على حياتنا, سيصاب بالدهشة من تلك العشوائية التي تسير بها الأمور في شتى المجالات المتعلقة بهذا الجهاز الخطير, من هذه الزاوية بالذات, كما سيفاجأ بالفقر الذي يصل إلى حد الإملاق في مجال الكتابة المعمّقة والجادة في هذا المجال

أمين الباشا ورضا سالم.. حوار الريشة والعدسة محمد المنسي قنديل محمد المنسي قنديل

لم يكن هذا المعرض تقليديًا, فاللوحات لا تتجاور ساكنة على الجدران ولكن تتحاور فيما بينها, تختصر مسافات الفراغ التي تفصلها, والإطارات التي تحدها, لتكوّن معا وحدة جدلية, فتصبح وكأنها شريط من اللون والحركة يدور على مدى الجدران الأربعة لقاعة العرض. ربما من أجل ذلك أطلق الفنانان اللذان اشتركا في المعرض اسم (حوار) على تجربتهما, فكل واحد منهما شارك بالأدوات التي يجيدها. كما حرص كل واحد منهما على التناغم مع الآخر في الوقت نفسه, هما: الفنان اللبناني المعروف أمين الباشا, وعاشق كاميرا الفوتوغرافيا المصور الكويتي رضا سالم

الواقع الإنساني في الفيلم العربي الوثائقي نديم جرجورة نديم جرجورة

يطرح الفيلم الوثائقي العربي أسئلة عدّة, متعلّقة بثنائية الشكل والمضمون, وبالعلاقة القائمة بين المخرج والشخصيات المختارة, وبالتحديات الإنتاجية المختلفة, وبالجمهور العربي, وبالتعاطي التلفزيوني الفضائي والأرضي معه. تحاول هذه المقالة أن تجيب عن بعض هذه الأسئلة, من خلال أفلام وثائقية عربية قليلة أنتجت في العامين الأخيرين, وشكّلت منعطفا متواضعا في بنية الإنتاج الوثائقي

العربي وموسيقاه خالد القشطيني خالد القشطيني

أثيرت أخيرًا في بعض البلدان العربية مسألة تدريس الموسيقى في مدارسها, وهو شيء تغافلت عنه دول عربية أخرى, كان من الأمور التي تلفت النظر - على الأقل نظر الأجانب - في ميدان التعليم في العالم العربي انعدام مادة الموسيقى من المناهج الدراسية. هذا ما أشارت إليه باستغراب منظمة اليونسكو في أول تقاريرها عن التعليم عندنا. ففي الغرب تعتبر الموسيقى موضوعا أساسيا منذ أولى سنوات الدراسة حتى تخرج التلميذ في المدرسة الثانوية