العدد (540) - اصدار (11-2003)
يصعب تقدير الحجم الفعلي لسعي الفن التشكيلي إلى رسم فكرة الزمن وجعله مرئيّاً, ولكن المؤكد أن سلفادور دالي فعل ذلك ببراعة لافتة في لوحته التي تحمل اسم (إصرار الذاكرة). وغنيٌّ عن البيان ما تحتله فكرة الزمان من مساحة طاغية في صلب فكرة الوجود وكينونة الإنسان, وجميع ما هو موجود, فالكون والإنسان وكل ما هو موجود, لا يمكن وجوده, أو استيعاؤه في معزل عن الزمنية, مع التذكير بالطبيعة التجريدية القصوى للزمان, وما يحتله أيضا من مكانة بارزة في بنيان جميع الفلسفات التي أنتجها الفكر البشري في جميع مراحل التاريخ
يوسف شاهين الذي يحقق الآن فيلمه الجديد (الغضب) الذي يحمل كل رؤاه وغضبه وحبه للسينما وكراهيته للظلم, هو مخرجنا العربي العالمي الكبير, الذي أعطاه مهرجان (كان) السينمائي في العام 1997 الجائزة الكبرى الخمسينية, لمناسبة عرض فيلمه الكبير (المصير) عن حياة ابن رشد. ونعرف أن شاهين المولود في الإسكندرية (مصر) لأسرة من أصول لبنانية, حقق عدداً كبيراً من أفلام تعتبر علامات في تاريخ السينما العربية, ومنها (الأرض) و(العصفور) و(المهاجر) و(باب الحديد) و(الناصر صلاح الدين)