العدد (536) - اصدار (7-2003)

رواد الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية عبدالرحمن السليمان

لا شك أن الإجابة ستتفاوت عن هذا السؤال بدور كل فنان, وبمقدار ما قدمه لهذه الحركة التي ظهرت خلال الستينيات بشكل أوضح, فالظروف التي توافرت للبعض لم تتوافر للبعض الآخر, وقدر مواجهة هذه الظروف قد تختلف من شخص لآخر, إلا أن الفنان حينها كان أمام واقع صعب أو أقرب إلى الصعوبة بقرار الانتساب إلى الفن التشكيلي في وقت كانت النظرة إلى هذا الفن يشوبها كثير من الإشكال والمجهول. كما أن التخصص في مجال الرسم يعني أنه لا وظيفة للدارس

رياض السنباطي عاشق القصيدة الغنائية إلياس سحاب

استعرضنا في مقالين سابقين في (العربي), مرحلتين من مراحل تطور فن القصيدة الغنائية في الموسيقى العربية المعاصرة, فيما بين القرنين التاسع عشر والعشرين: لا يكتمل تاريخ تطور الفن الغنائي العربي في العصر الحديث, إلا بالحلقة الأخيرة من حلقات مؤسسي ومطوّري فن القصيدة الغنائية العربية المعاصرة, الفارس المجلي رياض السنباطي

سوق في القاهرة على طريقة (النابية) محمد المهدي

يحدثنا تاريخ الفن عن مدرسة استشراقية, فريدة عرفت باسم النابية NABISME أي الأنبياء. تبلورت أفكارها أواخر القرن التاسع عشر, وهدفت إلى البحث عن الأصول الشرقية دينيا وحضاريا. ويعتبر الفنان والشاعر والناقد الفرنسي إميل برنارد EMILE, BERNARD (1868 - 1941) المؤسس الحقيقي للتصوير الرمزي في هذه المدرسة, بل يعتبره البعض رائدها.

ظاهرة المؤلف المخرج.. هل ساهمت في تدهور السينما الجزائرية? عيسى شريط

لموضوع ظاهرة المؤلف المخرج من الأهمية ما يستوجب التطرق إليه, وذلك اعتبارا لما أفرزته الظاهرة من الآثار السلبية ساهمت بشكل أو بآخر, في انحطاط السينما الجزائرية, بوقوفها كمانع كابت ومعطل لفعل ترقيتها وإثار سلبية بمختلف وتنوّع الأفكار والرؤى الجمالية