العدد (526) - اصدار (9-2002)

أنسي الحاج: الصمت العابر كالفضيحة عبده وازن

إن بدت مقدمة (لن) منذ تلك اللحظة بمنزلة (البيان) الأول لقصيدة النثر العربية في مفهومها التقني والجمالي الصرف فإن قصائد الحاج الأولى جسّدت حينذاك معالم القصيدة الحديثة التي ستصنع مستقبلاً شعرياً بذاته. ولم تكمن فرادة (لن) في كونه الخطوة الأولى التي رسّخت قصيدة النثر العربية شعرياً ولغوياً أولاً ثم نظرياً عبر المقدمة البيان بل إن الفرادة تجلّت أيضاً في الصدمة التي أحدثتها تلك القصائد في الشعر العربي خالقة جمالية جديدة هي جمالية الهدم والهتك واللعنة والاحتجاج