العدد (513) - اصدار (8-2001)

الجواري والشعر في العصر العباسي سهام الفريح

في تمهيدها لكتابها (الجواري والنساء في العصر العباسي) الصادر في طبعته الثانية (عام 2000) عن دار قرطاس في الكويت, تقول الدكتورة سهام الفريح إن المرأة لا تزال وستبقى جزءا أساسيا في الظاهرة الفنية, وتكون موضوعا للفن كما تكون صانعة له, كما قد تكون مشاركة فيه بالآراء أو التوصيل بوسائل فنية أخرى, ومهما يكن دور المرأة في الفن, والشعر من أقدم الفنون, فإن أثرها واضح فيه, فإذا كانت هذه المرأة جارية أو قينة, في عصر جمع بين الأضداد, فإننا لاشك أمام ظاهرة لا تخلو من غرابة أو تعقيد وتحتاج إلى صبر وعناية.. تلك الظاهرة التي صارت جزءا من عنوان هذه الدراسة الفنية التاريخية)

القدس... مدينة واحدة وعقائد ثلاث محمد عناني

في زيارتها للقدس عام (1983) لاحظت المؤلفة أن الفلسطينيين والإسرائيليين يعتبرون القدس مدينة مقدّسة, وليست مدينة عادية مثل غيرها من المدن. وتساءلت: ماذا تعني كلمة (المقدّسة) في هذا السياق؟ كيف يمكن لمدينة حافلة بالبشر الخطّائين, وغاصّة بالأنشطة الدنيوية, أن تكون مقدسة, ولماذا اليهود الملحدون يحرصون على المدينة المقدسة? ويشعرون شعوراً عميقاً بانتماء الحائط الغربي والذي يسمونه (حائط المبكى) لهم? ولماذا هاجت كوامن ذلك العربي غير المؤمن, ففاضت دموعه عندما وقف أول مرّة في المسجد الأقصى