العدد (512) - اصدار (7-2001)

سينما الأوسكار: التاريخ المجهول لأشهر جائزة سينمائية عاطف الصبروتي

إنه يلمع, يا له من تمثال ذهبي اللون. ليس كباقي التماثيل, لأن كل العاملين في حقل السينما يحلمون به, إنه تمثال جائزة الأوسكار. الفوز بهذه الجائزة ـ الأوسكار ـ يتيح للحاصل عليها أن يحمل هذا التمثال الأنيق, ليرفعه عاليا, يلوح به, يضمه إلى صدره, وأن يلقي كلمة ـ إن أراد ذلك ـ أمام المشاهدين الذين يواصلون التصفيق الحاد للفائز, سواء كان واحدا من الذين يمارسون فنهم أمام آلات التصوير السينمائي أو الذين يبدعون خلفها

السنة الحاسمة في مسيرة فن عبدالوهاب الجميل فكتور سحاب

حين بدأت سنة 1927, لم يكن محمد عبدالوهاب قد صار مشهوراً حقاً. كـان لا يزال يدرس في معهد الموسيقى الشرقي, الذي كان من أقطابه مصطفى بك رضا, وصفر علي. وكان أمير الشعراء قد بدأ الاهتمام به اهتماما جديا منذ أربع سنوات. لكن اكتساحه هذه السمعة الشعبية التامة لدى الناس, لم يكن قد حدث بعد