العدد (511) - اصدار (6-2001)

انحياز للحداثة والإبهار الشكلي عصمت داوستاشي

الروح في النفس.. الروح في البدن.. الروح في الآلة...ثلاثة محاور رئيسية شكلت بيان بينالي القاهرة الدولي الثامن الذي افتتح صباح الخميس 15 مارس 2001. واستمر لمدة شهرين, وهذه الدورة تأتي كأول مبادرة دولية لحوار الفن والثقافة في الشهور الأولى لبداية القرن الواحد والعشرين, وتقام في ظل متغيرات جوهرية ونوعية وربما أيضاً انقلابية في مجال علوم الاتصال والتكنولوجيا, وبالتالي في الفن وفي الثقافة

كيـف نتـذوق اللـوحـة؟ فواز يونس

في زحمة المدارس الفنية التشكيلية المتعددة, وتنوع أساليبها, وتضارب أفكارها ورؤاها, بحثا عن الجديد في عالم الفن وسحره, وسعياً حثيثاً وراء اللوحة الفنية المثال, ومع تحلل كثير من روّاد هذه المدارس من الأصول والقواعد العلمية والأكاديمية التي كانت سائدة وهجرهم لعلم التشريح, وإهمالهم لعلم المنظور

معرض العربي عبود عطية

شهد فن الرسم غداة الحرب العالمية الأولى ردود فعل حادة ضد التعبيريين ورومنسيتهم, وأبرزها جاء على أيدي عدد من الفنانين الألمان الذين شكّلوا مجموعة عُرفت باسم (الموضوعية الجديدة). فقد ارتأى هؤلاء أن الالتفات إلى الحقائق والوقائع التي يعيشونها - على ضوء الإفرازات الهائلة للحرب - أمر يستحق الاهتمام, أكثر من التعبير عن المشاعر الذاتية والتطلعات المثالية